جامعات

أنشطة وأحداث هامة علي مدار اليوم.. رئيس جامعة حلوان: نعدكم بأن تتحول الجامعة خلال عام إلى جامعة صديقة للبيئة

في يوم 3 أكتوبر، 2022 | بتوقيت 8:48 م

رئيس الجامعة يفتتح فعاليات مؤتمر واقع ومستقبل التغيرات المناخية المحلية والعالمية

كلية التربية الفنية تبدع في معرض “الأخضر حياة” على هامش مؤتمر واقع ومستقبل التغيرات المناخية

“قنديل” يلتقي الطلاب في بداية الأسبوع التعريفي ببرامج جامعة حلوان الأهلية

ويؤكد لطلاب برنامج الرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية على أن الإهتمام بالطالب هو المهمة الأساسية

زيارة تفقدية لرئيس الجامعة لكلية الفنون التطبيقية

شهدت، اليوم، جامعة حلوان برئاسة الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، أحداث وفعاليات هامة علي مدار اليوم، نرصدها في التقرير التالي.

شارك، اليوم، الدكتور سيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، الطلاب خلال فعاليات اليوم التعريفي الأول الذي يعقد في إطار الأسبوع التعريفي لطلاب جامعة حلوان الأهلية، والذي يعقد بمقر مجمع الفنون والثقافة، كان اليوم هو تعريف ببرنامج الرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية.

وخلال اللقاء، هنأ رئيس الجامعة الطلاب على قبولهم بجامعة حلوان الأهلية وحفزهم على إستمرار مسيرتهم العلمية بجد وإجتهاد، مؤكدًا أن رسالة البرنامج تقديم تعليمًا متميزًا في مجال الرسوم المتحركة حيث يعد برنامج الرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية بكلية الفنون والفنون التطبيقية من البرامج التي تستهدف تحقيق دورًا رائدًا في مجال الرسوم المتحركة الفنية والتأثيرات المرئية من خلال منح الطلاب جميع المهارات اللازمة لمهنة مثيرة في هذه الصناعة الحيوية والمتنامية للرسوم المتحركة من خلال برنامج الرسوم المتحركة والتأثيرات المرئية (VFX).

ويهدف برنامج الرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية الخاصة إلى أن يصبح الخريج قادرا على التعبير الفنى والتقنى عن مضامين ومفاهيم فنية منبثقة من خلفية ثقافية واجتماعية والوصول لإنتاج أفلام رسوم متحركة ومؤثرات بصرية ترقى للمستوى الدولي وتنافى بالانتاج العالمي من أجل رفعة اسم مصر دوليا واقليميا بالمجال.

وخلال اللقاء، قدمت الدكتورة ثريا صبيح، منسق البرنامج، تعريف للبرنامج وأهميته ومجالات العمل، مشيرة إلي أنه يهدف لتلبية إحتياج السوق محليا واقليميا ودوليا مع الوصول بالطالب للقدرة على التعلم الذاتي والتعليم المستمر و تطويع قدراته الشخصية مع متطلبات العمل كذلك إحترام القوانين والتشريعات، اتباع التفكير والمنهج العلمي في البحث ووضع الحلول التصميمية الفنية.

وفي سياق متصل، حدث كبير نظمته جامعة حلوان في رحاب مجمع الفنون والثقافة، حيث إنطلقت، اليوم، فعاليات مؤتمر واقع ومستقبل التغيرات المناخية المحلية والعالمية والذي يعقد خلال الفترة من ٣ : ٥ أكتوبر ٢٠٢٢.

وبدأت فعاليات المؤتمر بالسلام الجمهوري والقرآن الكريم وإفتتح المؤتمر الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة منى فؤاد عطية، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس المؤتمر، وبحضور الدكتورة سناء حجازي، مقرر المؤتمر، وعدد كبير من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة.

وافتتح فعاليات المؤتمر، الدكتور السيد قنديل، مقدمًا الشكر لفريق عمل المؤتمر، وقال إن التغيرات المناخية هي القضية الراهنة التي تشغل العالم ولابد أن يكون هناك وعي عالمي ويجب تفعيل دور الجامعات من خلال الأبحاث العلمية نظرا لما حدث من تلوث كبير وتغيرات في البيئة المحيطة، حيث يعد ذلك من مهددات علي صحة الانسان لذا يجب أن يقدم البحث العلمي حل لها، وجميع الأديان السماوية حثت علي ذلك ويجب زيادة الوعي في البيت والمدرسة والجامعة، لذلك يجب أن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات وآليات عمل ملزمة للجامعة والبيئة المحيطة، ونحن نعدكم بأن تتحول جامعة حلوان خلال عام إلى جامعة صديقة للبيئة، لأن الإهتمام بالتعليم والصحة هي البنود الأساسية التي ترتكز عليها الدول المتقدمة، موضحا أن التعليم يعدّ أحد العوامل الحاسمة في معالجة قضية تغير المناخ، ويأتي ذلك تزامنا مع الخطة الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ بمصر ٢٠٥٠ وذلك من خلال تكثيف السياسيات البيئية وفقا لاهداف التنمية المستدامة.

وفي كلمة الدكتورة منى فؤاد عطية، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، رحبت بالحضور والعمداء وأعضاء هيئة التدريس والرعاة وممثلي المجتمع المدني، وأكدت أن هذا المؤتمر يأتي في إطار استعداد مصر لإستضافة مؤتمر الأطراف الـ27، مؤكدة على أن الجامعات والخبراء هم قاده المعرفة الذين يتكاتفون مع رجال الصناعة، لوضع الحلول العلمية ويجب التكامل بين البحث العلمي ومنظمات المجتمع المدني لترشيد إستخدام الموارد المختلفة.

وتابعت: وقد دأبت جامعة حلوان على تعزيز مخرجات البحث العلمي لدعم هذا المجال، وكان للجامعة مشاركة مميزة في موضوع التغيرات المناخية من خلال عقد العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل والمحاضرات والمبادرات والمشروعات الطلابية وكذلك المعارض الفنية، التي من شأنها التوعية بقضية التغيرات المُناخية، وكذلك الندوات التوعوية، وورش العمل، والمحاضرات، كذلك كان لها دور فعال في مجال التشجير، بالإضافة إلى تنظيم المبادرات، وعقد المسابقات، المشروعات، وتنظيم المعارض، الدورات التدريبية، وإصدار كتيبات 2 كتيب عن تدوير المخلفات، كما عقدت الجامعة، أمس، مجموعة من الورش التدريبية قبل يوم من انعقاد فعاليات مؤتمر واقع ومستقبل التغيرات المناخية المحلية، واليوم يعقد معرض لأعمال فنية عن تدوير المخلفات علي هامش المؤتمر.

وتحدثت الدكتورة سناء حجازي، مقرر المؤتمر، عن جهود جامعة حلوان في ملف التغيرات المناخية، وهو ما يؤكد على إهتمام الجامعة بالمستجدات المحلية والدولية واقتراح الحلول العلمية للتكيف مع هذه التغيرات تماشيا مع رؤية مصر ٢٠٣٠ والخطة الاستراتيجية للتغيرات المناخية ٢٠٥٠.

وأوضحت مجالات المؤتمر التي تركز على التغيرات المناخية من منظور علمي متعدد المجالات، وكذلك التغيرات المناخية من منظور قومي مجتمعي، الطب الحيوي والتكنولوجيا، وتغير المناخ والعلوم التطبيقية، العدالة المناخية وأثر الاتفاقات الدولية في الاتجاه نحو عالم أكثر عدالة مناخية، مقتضيات تحقيق العدالة المناخية في الاتفاقات الدولية وانعكاساتها في التشريعات الداخلية، والتغيرات المناخية وأثرها علي بيئة العمل، وكيفية مواجهة التغير المناخي ودور التعليم في مناهضة التغير المناخى، وبناء على ذلك اهتمت الجامعة بمجموعة من الأنشطة ولا سيما فى مبادرة حياة كريمة، والقوافل التنموية والملتقيات العلمية، استثمار الموارد فى القرى الأكثر احتياجا وذلك لتحسين نوعية وجودة الحياة والتكيف مع التغيرات المناخية.

وعلى هامش مؤتمر واقع ومستقبل التغيرات المناخية المحلية والعالمية الذي افتتحه رئيس جامعة حلوان، عقد معرض الأخضر حياة لكلية التربية الفنية جامعة حلوان، تحت إشراف الدكتور محمود حامد، عميد الكلية، والدكتورة مها مزيد، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وتضمن المعرض العديد من الأعمال في مجالات الكليه المختلفة وشارك فيه العديد من الأساتذة أعضاء هيئة التدريس وأيضا الهيئة المعاونة، وتم عرض أيضا مجموعة من أنشطة طلاب التربية الميدانية مع طلاب المدارس في مراحل تعليمية مختلفة.

وكان الهدف من المعرض طرح مجموعة من الأفكار سواء التي تعبر بأساليب رمزية عن أثر التغيرات المناخية سواء لتوضيح الجانب السلبي أو الإيجابي في حالات المحافظه علي البيئة.

وشملت مجموعة الأعمال الفنية الإستفادة من الخامات وإعادة توظيفها، وقد تم عرض ٣٢ عمل فني لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعونه و٤٠ عمل من إنتاج التربية الميدانية لتحقيق هدف أن الأخضر حياة.

وفي سياق متصل، قام الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، بزيارة تفقدية لكلية الفنون التطبيقية، بحضور الدكتورة ميسون قطب، عميد الكلية، والدكتور شريف حسن، وكيل الكلية للتعليم والطلاب، للإجتماع مع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعمال والفنيين بالكلية لمناقشة بعض الموضوعات المرتبطة بالكلية وأداء بعض الوحدات بها مثل وحدة المطبعة ووحدة الطباعة الرقمية من خلال دعم المطبعة بالأجهزة والماكينات الحديثة التى ترفع كفاءة أداء الإنتاج، بجانب الإستعانة ببعض الفنيين ذو الكفاءة والتخصصات في مجال الطباعة.

وأوضح رئيس جامعة حلوان، أن كلية الفنون التطبيقية من الكليات المتميزة والتى تسعى دائما إلى الإرتقاء بنوعية الخدمات التي تقدمها للمجتمع وتعمل على تعزيز مكانتها وجذب الطلاب لدراسة برامجها وتسعى دائما إلى الإرتقاء بمستوى الخريجين، وكذلك تحقيق مزيدا من التطوير والتقدم العلمى.

كما تناول اللقاء الحديث عن ساعات العمل للعام الدراسى واستمراره من الثامنة صباحا الى الثامنة مساء لإتاحة الفرصة للطلاب بالتواجد طوال اليوم بالكلية وحث على فتح أبواب الكلية للمجتمع والخريجين لحضور الدورات التدريبية، كما ناقش آليات رفع كفاءة البنية التحتية للكلية، موجها الإدارة الهندسية بإستلام مجموعة من الملفات لمتابعتها والتي تشمل الصيانة الدورية للقاعات والمعامل والورش، وكذلك صيانة الاسانسير والمتابعة الدورية من قبل الجامعة من خلال التعاقد مع شركة صيانة جديدة لمتابعة الصيانة.

كما أكد على ضرورة تفعيل الورش الإنتاجية بحيث تكون مسئولة عن كل متطلبات الجامعة سواء كان أثاث خشبي أو اثاث معدني أو مطبوعات … الخ، لإستمرار العمل واستمرار الإنتاجية، مشددا على ضرورة الإلتزام بالجداول الدراسية والحضور أربع أيام تواجد بالكلية بهدف جودة العملية التعليمية.