جامعات

رئيس جامعة سيناء: قدمنا أكثر من 60 ألف منحة دراسية بإجمالي 858 مليون جنيه

د.جيهان فكري: تحديث اللوائح الدراسية واستحداث برامج وكليات جديدة لتتواكب مع سوق العمل

الجمعة 6 سبتمبر، 2024 | 5:24 م

رئيس جامعة سيناء:

نعمل مع المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” علي تنظيم القوافل الطبية والعلاج من خلال كليات الأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة

جاري الانتهاء من الإجراءات اللازمة لافتتاح كلية الطب البشري في العريش.. وتعاون مع وزارة الصحة للاستفادة من مستشفي بئر العبد

قالت رئيس جامعة سيناء الدكتورة جيهان فكري، إنها منذ توليها رئاسة الجامعة وتعمل علي عدة محاور، لتحسين موقع الجامعة في التصنيفات العالمية بمختلف معاييرها، مشيرة إلى أن أول قرارتها كانت إنشاء مراكز التميز والبحث العلمي وأخلاقيات البحث العلمي واختيار القيادات بعد مسابقة لاختيار أفضل المتقدمين، بالإضافة إلي إنشاء المجلة العلمية الدولية باسم الجامعة sisg، وتقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس لتحفيز النشر العلمي.

وأكدت رئيس جامعة سيناء الدكتورة جيهان فكري، أن التصنيفات والنشر العلمي الدولي يحتاج إلي ميزانيات كبيرة، ولكن مجلس أمناء الجامعة برئاسة محمود راتب وافق علي الفور علي تخصيص ميزانية لدعم البحث العلمي والنشر الدولي والمجلة العلمية لرغبتهم في وصول جامعة سيناء إلي مكانة دولية مرموقة في التصنفيات الدولية.

وأعلنت فكري عن تحديث لوائح الجامعة واستحداث برامج جديدة بما تتناسب مع احتياجات سوق العمل والنظم التعليمية الدولية وأبرزها استحداث برنامج جديد BIS لطلاب كلية إدارة الأعمال، وتحديث لائحة كلية العلاج الطبيعي بعد تخريج أول دفعة، بالإضافة إلى فتح كليات جديدة من بينها كلية الدراسات العليا والتي تضم 3 برامج هي، تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مع الأسنان، والأموال والبورصة، التسويق، وكلية البايو تكنولوجي في فرع القنطرة وستضم 3 برامج جديدة.

إلي جانب الخطوات التى اتخذتها الجامعة لافتتاح كلية الطب البشري فى فرع العريش، حيث تم الانتهاء من اللائحة الدراسية، وجارى تكوين فريق أعضاء هيئة التدريس وفي انتظار موافقة عليها لجنة القطاع الطبي خاصة بعد تخصيص مبني لإقامة المستشفي الجامعي الخاص بالكلية، وجارى تجهيز رسومات غرفة العمليات، بالإضافة إلي أننا بصدد اتفاقية تعاون رسمية مع وزارة الصحة للاستفادة من مستشفى بئر العبد بشمال سيناء.

وأكدت علي أن جامعة سيناء تولي أهمية كبيرة في الانفتاح علي المجتمع الخارجي وتعزيز السمعة الجامعة الدولية وزيادة التصنيف لجذب الوافدين من الخارج سواء من الدول العربية أو الأجنبية.

وشددت علي أن جامعة سيناء حريصة علي تنمية المجتمع المحيط وتعد من أكبر الجامعات المصرية في دعم وتقديم المنح سواء الكاملة أو الجزئية والتي تستهدف عدد كبير من الفئات المستحقة، مشيرة إلى أن جامعة سيناء قدمت أكثر من 60 ألف منحة دراسية حتي الآن باجمالي 858 مليون جنيه، من بينها نحو 150 مليون جنيه العام الماضي فقط، ومن المتوقع أن تتجاوز المنح هذا الرقم العام الحالي، لأن هدفها الأساسي أن تكون جزء من البناء والتعمير خاصة أنها في أرض الفيروز.

وأوضحت رئيس جامعة سيناء أن الجامعة تخصص منح لأوائل الثانوية العامة والمتفوقين وأبناء الشهداء من الجيش والشرطة وأبناء رجال الجيش والشرطة وأبناء أعضاء هيئة التدريس، ليس في جامعة سيناء فقط، وإنما من جميع الجامعات وأبناء سيناء شمال وجنوب ووسط سيناء، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومنحها 20 منحة للأبطال الرياضين.

وأكدت علي أن الجامعة جزء من التنمية، وبالتالي هناك تعاون كبير مع المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” في تنفيذ عدد من القوافل الطبية في المناطق الاكثر احتياجا من خلال عدد من كليات الجامعة، أبرزها كلية طب الأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة والتي تقوم بالكشف وتقديم الأدوية بالمجان علي المستحقين، بالإضافة إلي تفعيل دور الجامعة الثقافي الاجتماعي، من خلال تنظيم حملات توعوية على هامش القوافل منها لطلاب المدارس والمواطنين في القرى، واستهدفت القافلة محافظتي شمال سيناء والإسماعيلية.

وقالت الدكتورة جيهان فكري إن الجامعة تقوم بالتنسيق مع الأزهر الشريف لتنظيم لقاءات دورية كل أسبوع للطلاب، لمناقشة عدد من القضايا والتي من شأنها رفع الوعي لديهم وأبرزها مواجهة العنف ضد المرأة ومكافحة التنمر، بالإضافة إلي دورات تدريبة ولقاءات عن وضع القومية العربية وتعزيز الانتماء للطلاب والتوعية بالتهديدات المحيطة بالدولة، بالإضافة إلى الاعتزام لعقد برلمان شبابي للطلاب خلال السنة الجديدة من أجل احتواء أهداف الطلاب.

وشددت رئيس جامعة سيناء علي أن الجامعة حريصة أيضا علي دعم مشاركة الأنشطة الطلابية داخليا وخارجيا والمشاركة في مهرجان إبداع، والذي فازت الجامعة بالمركز الثالث وتم اختيار فريق الفنون الشعبية بالجامعة لتمثيل مصر في رومانيا ونجح الطلاب في ترك انطباعات رائعة ساهم في طلب عدد من الجامعات الرومانية عقد برتوكولات تعاون.

وأشارت رئيس جامعة سيناء إلى حرص الجامعة علي ربط خريجيها بسوق العمل من خلال تنظيم الملتقيات التوظيفية، بمشاركة عدد من الشركات ورجال الصناعة والأعمال، بالإضافة إلى عدة اتفقيات مع المجتمع المدني لتدريب الطلاب علي احتياجات سوق العمل خلال دراستهم ليكونوا مؤهلين للعمل فور التخرج.