جامعات

طلاب الثانوية العامة يؤدون اختبارات القدرات في 3 كليات بجامعة حلوان.. صور

توافد، اليوم، طلاب الشهادة الثانوية العامة علي كليات التربية الرياضية بنين، والتربية ةلموسيقية، والفنون التطبيقية، بجامعة حلوان، لأداء اختبارات القدرات.

بدء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة المتقدمين لكلية التربية الرياضية للبنين

انطلقت فعاليات اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة المؤهلة للالتحاق بكلية التربية الرياضية للبنين بجامعة حلوان، وقد سجل في استمارات القبول بالكلية اليوم 188 طالبًا.

وأوضح رئيس جامعة حلوان الدكتور السيد قنديل، أن طلاب الثانوية العامة 2024 يؤدون حاليًا اختبارات القدرات دون وجود أية مشكلة، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة ووقائية، حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.

وقال الدكتور وليد أحمد عبد الرازق عميد كلية تربية رياضية بنين، أن اختبارات قدرات الكلية تتم وفق الخطة الزمنية التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات، مشيراً إلى تشكيل لجان الإختبارات بداية من الكشف الطبي المبدئي ومروراََ باختبارات الطول والوزن والقوام والاختبارات البدنية والمهارية والاختبار الشخصى.

ولفت عبد الرازق إلى أهمية اجتياز الطالب جميع الاختبارات بنسبة نجاح 60% من إجمالي مجموع الدرجات، موضحاً أن الاختبارات يشرف عليها نخبة من أساتذة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه والعاملين بالكلية، مؤكدا حرص الجامعة على اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على سلامة الطلاب وتذليل كافة العقبات التى تواجه الطلاب بناء على توجيهات الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، متمنيا لهم التوفيق فى إجراء اختبارات القدرات التى تؤهلهم للإلتحاق بكلية التربية الرياضية.

وتهدف اختبارات القدرات لكليات التربية الرياضية، إلي قياس قدرة الطالب الرياضية وتحقيق المعايير المطلوبة في الاختبارات البدنية والمهارة، من خلال مجموعة من الاختبارات وتكون مدة اختبارات القدرات على ثلاث أيام حيث يتم فى اليوم الأول لاختبار القدرات تسجيل بيانات الطالب وتسديد الرسوم، الكشف الطبي المبدئي ويتم بواسطة أطباء متخصصين بغرض الكشف على سلامة القلب والصحة العامة للطالب لأداء الاختبارات، قياس الطول والوزن، اختبار القوام (لائق / غير لائق) وتقوم اللجنة بالكشف عن الانحرافات القوامية المختلفة.

واليوم الثاني لاختبار القدرات يشمل الاختبارات البدني، واختبار السرعة: العدو والجري بدون سباقات ١٠٠ م- ٨٠٠ م ، اختبار القوة الشد على العقلة، اختبار القدرة العضلية الوثب العريض من الثبات، اختبار المرونة ثنى الجذع أماماً ولأسفل لأقصى مدى ممكن، اختبار الرشاقة الانبطاح المائل من الوقوف، اختبار التحمل الجري ۸۰۰ متر.

بجانب الاختبار المهاري، حيث يؤدى الطالب اختبار المهارة في نشاط رياضي واحد من بين الألعاب: (كرة القدم – كرة اليد – كرة السلة – الكرة الطائرة – الهوكي – التنس – تنس الطاولة)، ومسابقات الميدان والمضمار، الرمي (قرص – جلة – مطرقة – رمح)، الوثب (الوثب الثلاثي / الوثب الطويل / الوثب العالي)، الجري (المسافات طويلة / الضاحية / الماراثون)، الرياضات المائية (السباحة – كرة الماء – غوص – غطس)، المنازلات والرياضات الفردية.

الجمباز (جمباز فني / ايروبيك / ترامبولين).

الدراجات (اختبار سباق الدراجات).

وتتمثل اختبارات اليوم الثالث فى الاختبار الشخصي:

لائق / غير لائق، حيث تقوم اللجنة بالتحقق من صحة وسلامة النطق / السمع / الصوت حسن المظهرومدى معرفة المتقدم بالمعلومات عن الرياضة التي يمارسها.

بدء اختبارات القدرات لكلية التربية الموسيقية

استقبلت كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، اليوم، طلاب الثانوية العامة لبدء اختبارات القدرات، حيث خضع 34 طالباً للاختبارات اليوم.

وأكد رئيس جامعة حلوان، على حرص الجامعة على تذليل كافة العقبات أمام الطلاب لأداء اختباراتهم، مشيراً إلى توفير وسائل الراحة اللازمة لهم.

من جانبها، أوضحت الدكتورة شيرين عبد اللطيف عميد الكلية، أن طلاب الاتحاد قاموا بدور فعال في تنظيم عملية دخول الطلاب وإرشادهم إلى أماكن الاختبارات.

وتتضمن اختبارات القدرات لكلية التربية الموسيقية قياس المهارات الموسيقية للطلاب من خلال اختبار مهاري (مقابلة شخصية) مدته 15 دقيقة تقريباً، ويشمل الغناء الحر، النطق الصحيح، الجانب اللحني (أداء 4 نماذج لحنية)، والجانب الإيقاعي (أداء 4 نماذج إيقاعية).

ويشترط لنجاح الطالب واعتباره لائقاً حصوله على نسبة 60٪ من إجمالي درجات جميع الاختبارات.

وتعد هذه الاختبارات ضرورية لقياس استعداد الطلاب لدراسة الموسيقى، حيث يتعين على الراغبين في الالتحاق بالكلية اجتيازها بنجاح.

توافد طلاب الثانوية العامة علي فنون تطبيقية حلوان لأداء اختبارات القدرات

شهدت كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، اليوم، إقبالاً من طلاب الثانوية العامة لأداء اختبارات القدرات اليوم، حيث بلغ عدد المتقدمين 525 طالباً وطالبة، وتعد هذه الاختبارات شرطاً أساسياً للالتحاق بالكلية وفقاً لقرارات المجلس الأعلى للجامعات.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، حرص الجامعة على تذليل كافة العقبات أمام الطلاب وتوفير سبل الراحة اللازمة لهم خلال أداء الاختبارات.

من جانبها، أوضحت الدكتورة ميسون قطب عميدة الكلية، أن الهدف من هذه الاختبارات هو قياس قدرات الطلاب في مجالات الابتكار والإبداع والتنظيم الفكري للتصميم.

وأضافت: “نركز على تقييم مهارات الطلاب في الرسم ثلاثي الأبعاد، والتخيل المجسم، وإدراك النسب الصحيحة، والإحساس بالظل والنور، بالإضافة إلى مهارات التعبير الفني الشخصية”.

وتشمل معايير التقييم قدرة الطالب على إظهار الفكرة الرئيسية للعمل، تحقيق التوازن في توزيع العناصر، توظيف الخطوط لإبراز الأشكال المختلفة، التوافق اللوني، استخدام مؤثرات الظل والنور، وتطبيق قواعد المنظور والتناسب بين الأشكال والمساحة الكلية للعمل الفني.

وأكدت الدكتورة ميسون قطب أن شروط النجاح في اختبارات القدرات تتطلب حصول الطالب على نسبة 60% على الأقل من إجمالي درجات اختباري الرسم والتصميم الابتكاري للحصول على تقدير “لائق”.

يذكر أن هذه الاختبارات تعد خطوة هامة في عملية اختيار الطلاب المؤهلين لدراسة الفنون التطبيقية، مما يضمن التحاق الطلاب ذوي المهارات والقدرات الفنية المناسبة بهذا التخصص الإبداعي.