بحث علمي

“المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية” ينظم دورة تدريبية في مجال تصميم الدوائر المتكاملة

فى إطار دعم قدرات طلاب الجامعات في مجال الإلكترونيات والتكنولوجيا الرقمية، لتأهيلهم لسوق العمل المحلى والعالمى مما يساهم فى توفير فرص عمل جديدة لهم وتمكينهم بالمهارات المطلوبة لمهن المستقبل، نظم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالتعاون مع المعهد القومي للاتصالات، دورة تدريبية فى مجال تصميم الدوائر المتكاملة، لعدد من الطلاب بالأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا.

تأتى الدورة التدريبية ضمن بروتوكول التعاون بين المعهد والأكاديمية لتقديم التدريب الصيفي لطلاب الأكاديمية.

وأوضح الدكتور طه رابح القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الدورة شملت عددًا من المحاضرات حول المبادئ الأساسية لاستخدام الترانزستور “الموفست” في الدوائر المتكاملة، وتطبيقاته المختلفة وتعلم كيفية تنفيذ البوابات المنطقية المختلفة، والتحديات التي تواجه تصغير حجم الترانزستور.

كما تضمنت الدورة تدريبًا عمليًا علي استخدام برامج المحاكاة و البرامج الخاصة بتصميم و تطوير الدوائر المتكاملة، وتعلم المبادئ الأساسية لتصميم مكبرات الصوت.

وتضمنت الفعاليات تعريف الطلاب بأنشطة المعهد في المجالات المختلفة وخاصة في الرصد الزلزالي، وأهميته، وتوضيح آلياته، وكيفية التعامل مع البيانات وتحليلها.

ضمت الدورة عدد (26) من طلاب الأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا “شعبة هندسة الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات”، ولمدة أسبوعين.

جدير بالذكر، أن المعهد يختص ضمن أعماله؛ بإنشاء شبكات اتصالات لخدمة نقل البيانات الزلزالية وتحركات القشرة الأرضية والمغناطيسية الأرضية من المحطات المنتشرة في جمهورية مصر العربية كجزء من عمل المنظومة الوطنية للرصد.

أشرف على الدورة الدكتور محمود سامي بقسم الزلازل بالمعهد، وقام بالتدريب المهندس يوسف إبراهيم من المعهد القومي للاتصالات.