جامعات

التصدي لممارسات الابتزاز الإلكتروني.. في مشروع تخرج لطلاب “إعلام الوادي الجديد”

في يوم 25 يونيو، 2024 | بتوقيت 2:31 م

قدم طلاب الفرقة الرابعة بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة الوادي الجديد حملة توعوية؛ في إطار مشروع تخرجهم؛ حملت اسم “البر ١٠٨”، وتهدف إلى الحد من مخاطر الابتزاز الإلكتروني وتداعياته المستحدثة، واستهداف قطاع عريض من الجمهور وأهمها فئة الشباب.

وتشكلت لجنة المناقشة من الدكتور محمود فوزي، أستاذ مساعد العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنوولجيا، والدكتور عبده قناوي، مدرس الإعلام الإلكتروني والتسويق بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادي، والدكتور أحمد ممدوح، مدرس العلاقات العامة والإعلان بالمعهد القومي للتخطيط بالقاهرة، وسحر أنور، كبير مقدمي البرامج بإذاعة الوادي الجديد، ومحمد حسين، المستشار الإعلامي لجامعة الوادي الجديد.

جاءت الحملة بهذا الاسم للدلالة علي بر الأمان ومنطقة الحماية لمواجهة الابتزاز الإلكتروني ورقم ١٠٨ هو الخط الساخن لمكافحة جرائم الانترنت، فضلًأ عن محاولة ترشيد سلوك المواطنين، من خلال توظيف وسائل اتصالية متنوعة من مقاطع الفيديو القصيرة التوعوية (نقطة سودة – ممنوع من العرض) إلى جانب الأفلام والإعلانات التوعوية، بالإضافة للإعلانات الإذاعية.

كما تناول الطلاب ظاهرة الابتزاز الإلكتروني من جوانب اجتماعية ونفسية ودينية وقانونية من خلال تقارير إذاعية، واهتموا بأخذ آراء الجمهور عن تلك القضية المجتمعية، وتوظيف منصات السوشيال الميديا من Facebook و Instagram ومنصة X في الحملة ‏للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور عبر صفحاتها.

وأكد الدكتور حازم القاضى مدرس العلاقات العامة والإعلام بالقسم، أن الحملة جاءت نتيجة مجهود طلابي خالص ومتميز رغم ضعف الإمكانيات الفنية ولكنها جاءت بمستوي إحترافي، يواكب المستجدات العصرية لظاهرة الابتزاز الإلكتروني وأبعادها النفسية والاجتماعية؛ مشيرا إلي نجاح الحملة في استقطاب نحو عشرة آلاف متابع من مختلف الفئات العمرية.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور عبد العزيز طنطاوي، رئيس جامعة الوادي الجديد، والدكتور أحمد سيد حرباوي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور إسلام إبراهيم عامر، عميد كلية الآداب، والدكتور محمد عبد السلام، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، بإشراف أكاديمي من الدكتور حازم القاضي، مدرس العلاقات العامة والإعلان بالقسم، وإشراف تنفيذي من إرادة أحمد، مدرس مساعد العلاقات العامة والإعلان بالقسم.

وأوضحت الدكتورة إرادة أحمد المدرس المساعد بالقسم والمشرف التنفيذي على الحملة، أنه مع تزايد حجم البيانات المتاحة عبر الإنترنت، أصبح من السهل على المبتزين جمع المعلومات الشخصية واستخدامها لتهديد الأفراد والشركات، وأن حملة مكافحة الابتزاز الإلكتروني خطوة ضرورية لحماية المجتمع؛ وتعزيز الأمن الرقمي في ظل التطورات التكنولوجي المتلاحقة.