جامعات

رئيس جامعة السويس يستعرض أهم انجازات الجامعة خلال العام 2023-2024 | صور

في يوم 21 يونيو، 2024 | بتوقيت 7:01 م

بمناسبة قرب انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني، قام رئيس جامعة السويس الدكتور أشرف محمد حنيجل، باستعراض بعض الإنجازات التي شهدتها جامعة السويس خلال العام الجامعي 2023-2024، والتي أوضح أنها وغيرها الكثير تعد ترجمة لرؤية وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية – القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي يعطي اهتمام خاص وغير مسبوق بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي لما يمثله هذا القطاع من أداه هامة ومؤثرة في دفع قاطرة التنمية من خلال إعداد شباب مصر على الوجه الأمثل القادر على المساهمة بقوة في بناء مستقبل هذا الوطن العزيز.

وأشار رئيس جامعة السويس إلى أن هذه الانجازات تأتي في إطار جهود الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، التي تصل الليل بالنهار لتوفير حياة كريمة لأبناء هذا البلد الكريم، وتماشيا مع محاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقها الدكتور محمد أمين عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

أكد رئيس جامعة السويس أن ما تم على أرض الواقع في جامعة السويس، وبشكل ملحوظ فعليا؛ يعد انجازات فريدة وغير مسبوقة في تاريخ الجامعة وعلى مختلف القطاعات، مستلا حديثه باستعراض ما تم في قطاع الانشاءات في الجامعة، حيث أشار إلى:

● قطاع الانشاءات

▪︎ فرع جامعة السويس بأبورديس بجنوب سيناء:

أوضح الدكتور أشرف حنيجل أن من أهم ما يمكن ذكره في هذا القطاع، كم الانجازات التي تمت بالفعل وعلى أرض الواقع في فرع جامعة السويس بمدينة أبورديس بجنوب سيناء بهدف خدمة المحافظة، موضحًا أنه سبق وتم تخصيص 100 فدان بمدينة أبورديس من محافظة جنوب سيناء لإنشاء فرع الجامعة، وذلك في إطار جهود الدولة المصرية لتنمية إقليم شبه جزيرة سيناء.

وأشار إلى أن فرع جامعة السويس سيضُم (17) كلية ومجمع طبي متكامل، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من أعمال البناء والتشييد لكليات المرحلة الأولى والتي تشمل كليات (العلوم – التجارة – الآداب – التربية)، موضحا أن مبنى كل كلية يتكون من دور أرضي وأربعة أدوار علوية، وذلك على مساحة 5000 متر مُسطح لكلية العلوم، و3500 متر مُسطح لكل من كليات (التجارة والآداب والتربية)، بتكلفة إجمالية تتخطى المليار و110 مليون جنيه للمرحلة الأولى.

وأكد رئيس جامعة السويس أن مشرع فرع الجامعة بجنوب سيناء سيكون نواة لجامعة مستقلة بأرض الفيروز، حيث ستضم المرحلة الثانية لفرع الجامعة كليات (الهندسة، مباني المدرجات، السكن الجامعي، إدارة الجامعة، قاعة المؤتمرات، المكتبة)، وتضم المرحلة الثالثة (الكليات العلمية، كليات القطاع الطبي، المجمع الطبي)، وتضم المرحلة الرابعة (مباني المدينة الرياضية، مجمع رياضي أوليمبي يشمل ملاعب، صالة مغطاة، حمام سباحة نصف أوليمبي) لخدمة أبناء محافظة جنوب سيناء.

▪︎ مستشفي جامعة السويس:

فيما يتعلق بالمستشفى الجامعي، فقد أوضح رئيس الجامعة أنها ستكون إضافة مهمة للقطاع الصحي باقليم الجامعة، مضيفا أنه قد تم إعتماد الهيكل التنظيمي المقترح لمستشفيات جامعة السويس من قبل المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، كما وافق مجلس الجامعة على اللائحة المالية للمستشفى الجامعي، وجاري إعتمادها من قبل المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

جدير بالذكر، أن مستشفى الجامعة بالسويس مقسمة إلى ثلاثة أقسام  zone ، A, B, C, ونحن الآن في مرحلة ال Finalization ل  zone A التي تمثل حوالي 25% من مساحة المستشفى.

وتعد كلية طب السويس أحد أجمل  الأيقونات الأكاديمية في مصر، وإذا أضيف اليها المستشفى الجامعي فستدخل المستشفى الخدمة لتقدم خدمات صحية للمجتمع السويسي حيث تُقام على مساحة 42 ألف متر، ويضم 17 عيادة خارجية، و15 غرفة عمليات (13 غرفة عمليات و2 مناظير)، و260 سريرًا للإقامة، كما يوجد 26 سريرًا للطوارئ، و22 وحدة للغسيل الكلوي، و23 سريرًا للعناية المركزية، و25 حضانة و6 معامل تحاليل، و6 غرف تحاليل.

▪︎المدينة الجامعية الجديدة:

وفي يتعلق بالمدينة الطلابية الجديدة، فقد صرح الدكتور أشرف حنيجل رئيس الجامعة، أنه في ذلك الإطار تسعى جامعة السويس لتوفير سكن ملاءم لطلابها، فقد قامت الجامعة بإنشاء مبنى جديد للمدينة الجامعية بالمستقبل بتكلفة مبدئية 300 مليون جنيه (دفعة أولى)، والمبنى مكون من دور أرضي و 4 طوابق، مساحة الدور 5400 متر مربع، ويشمل المبنى عدد 140 غرفة سعة 420 سرير، والمبنى الآن قد تم فرشه الأثاث وجاهز للتشغيل، وبالفعل تم استقبال طلاب وفود مختلف الجامعات المصرية إبان فعاليات مهرجان الأنشطة الطلابية الأول الذي نظمته جامعة السويس بالتعون بع معهد إعداد القادة بحلوان في أبريل الماضي.

▪︎رفع كفاءة المدن الجامعية الحالية

وأوضح رئيس جامعة السويس أن تطوير السكن الطلابي لم يقتصر فقط على المدينة الجامعية الجديدة بالمستقبل، بل أنه قد تم تنفيذ خطة شاملة لرفع كفاءة المدن الجامعية الحالية  حيث تم عمل صيانة شاملة لها من حيث الصرف الصحي والكهرباء والنجارة والدهانات وفرشها بأثاث جديد، وبخصوص المدينة الجامعية “بمنطقة بأحد” تم وضع خطة لعمل صيانة شاملة لها ورفع كفاءتها، وبالفعل تم الانتهاء من صيانة عمارتين من سبع عمارت وجارى استكمال باقى العمارات قبل بدأ العام الجامعي القادم بإذن الله.

▪︎ المعامل المركزية:

وفي إطار ملف الإنشاءات، فقد أشار رئيس الجامعة إلى حرص جامعة السويس على تطوير المنظومة العلمية والبحثية، وفي هذا السياق فيجري حاليا إنشاء مبنى مجمع المعامل المركزية بتكلفة مبدئية (وقت بدء الانشاء) تتخطى ال 140 مليون جنيه، ومبنى يحتوى على 3 أجنحة مكونة من دور ارضى + 4 أدوار علوية بمسطح 5100 متر مربع للدور الواحد. وقم تم ا/لنتهاء من مرحلة الخرسانة والمباني والمبنى في مرحلة التشطيبات.

▪︎مشروع  تطوير شبكة الحريق بالموقع العام للجامعة:

وأشار رئيس الجامعة إلى تنفيذ مشروع تطوير شبكة الحريق بالموقع العام للجامعة، وذلك بهدف تأمين مباني الجامعة والموقع العام في حالة حدوث أي حرائق “لا قدر الله” بتكلفة حوالي ٤٦ مليون جنيه، تأتي المرحلة الأولي بتكلفة ٢٠ مليون جنيه، وهى عبارة عن تنفيذ شبكات جديدة من خطوط مواسير “بولي ايثيلين” وعمل حنفيات حريق بالموقع العام  وربط ١٤ مبني من مباني الجامعه بشبكة الحريق بالموقع العام (المدينة الجامعية بالسلام – مبني كلية التربية الرياضية -كلية الحاسبات والمعلومات – كلية تكنولوجيا التعليم إدارى وتعليمي -كلية الثروة السمكية ادارى وتعليمي – مبني المسجد القديم – مبني كلية التربية والعلوم التعليمي -مبني إدارة كلية التربية – مبني ادارى كلية العلوم – مبني ادارى. كلية الآداب -مبنبى كلية السياسة والاقتصاد، وإعادة تأهيل وتشغيل طلمبات الخزان الأرضي، موضحا أن المرحلة الثانية بتكلفة حوالي ٢٦ مليون جنيه عبارة عن انشاء خزان أرضي جديد؛ حتي يستوعب باقي مباني الجامعة واستكمال باقي الخطوط في الموقع العام.

● تطوير وتحديث البرامج الاكاديمية بالجامعة لاعداد خريخ قادر على المنافسة في سوق العمل:

وأوضح حنيجل أن ما قامت به جامعة السويس من استحداث برامج أكاديمية متطورة وقادرة على تأهيل الخريجين للمضي بخطى ثابتة في طريق سوق العمل، بل والمنافسة فيه بقوة سواء على المستوى المحلي أو الاقليمي أو الدولي يجعل من الجامعة قِبلة لراغبي التميز، حيث تتميز الجامعة بعدد من الكليات والتخصصات الفريدة وغير النمطية التي تؤهل الخريج بقدر كبير من التفرد، هذا فضلا عن البرامج الاكاديمية الغير تقليدية التي استحدثت من مختلف كليات الجامعة، والتي تضع خريج جامعة السويس في مصاف المتميزين في سوق العمل.

واستعرض البرامج غير التقليدية التي تقدمها جامعة السويس لطلابها بنظام الساعات المعتمدة من مختلف الكليات، حيث أوضح الآتي:

▪︎البرامج الأكاديمية غير التقليدية بالجامعة:

-كلية هندسة البترول والتعدين تقدم برامج غير تقليدية هي: (هندسة استكشاف وإنتاج البترول – هندسة البترول والغاز – هندسة الطاقة والبيئة).

-كلية التجارة تقدم برامج غير تقليدية هي: (شعبة اللغة الإنجليزية – برنامج نظم المعلومات الإدارية – برنامج إدارة سلاسل التوريد واللوجيستيات – ماجستير مهنى – دكتوراة مهنية).

-كلية التكنولوجيا والتعليم تقدم برامج غير تقليدية هي: (تكنولوجيا الطاقة المتجددة – تكنولوجيا الإنشاءات المدنية – تكنولوجيا معدات النفط والغاز – تكنولوجيا المياه).

-كلية العلوم تقدم أيضا عدداً من البرامج غير التقليدية هي: (البتروكيماويات- استكشاف البترول والخامات المعدنية – البترول والغاز الطبيعى – الرياضيات وعلوم الحاسب – الميكروبيولوجى والكيمياء الحيوية – الماجستير مهنى).

-كلية الثروة السمكية تقدم أيضا برنامج : المصايد البحرية.

-كلية الآداب تقدم أيضا عدداً من البرامج غير التقليدية هي: برنامج الترجمة التخصصية باللغة الإنجليزية – برنامج الترجمة التخصصية باللغة الفرنسية – برنامج المساحة ونظم المعلومات الجغرافية – برنامج علم النفس الإكلينيكى.

-كلية السياسة والاقتصاد حيث برنامجي العلوم السياسية باللغة الانجليزية – والاقتصاد باللغة الانجليزية.

-كلية الهندسة تقدم أيضا عدداً من البرامج غير التقليدية هي برنامج الهندسة البحرية بقسم الهندسة الميكانيكية – برنامج هندسة المنشآت الذكية بقسم الهندسة المدنية.

-كلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال لقدم برنامج ماجستير الإعلام الرقمي.

-كلية التربية جاري حاليا الاعداد لبرنامج معلم الرياضيات والعلوم باللغة الانجليزية لمدارس اللغات.

● محور البحث العلمي والتصنيف الدولي:

وتحدث رئيس جامعة السويس عن هذا المحور باهتمام خاص لما يمثله من أهمية كبيرة، حيث أنه يضع الجامعة في مكانة وسط مختلف مؤسسات التعليم على المستوى المحلي والدولي، مشيرا الى أن هذا المحور يقوم على أساس جودة البحث العلمي من حيث كم وكيف البحوث المقدمة من الجامعة والمنشورة في مختلف المجلات العلمية العالمية، التي تلعب دورا في رفع تصنيف الجامعة.

ففي قطاع البحث العلمي، أكد حنيجل على أن تشجيعه لهذا القطاع يأتي من الدعم الكبير الذي يؤكد عليه رئيس الجمهورية في مختلف المناسبات، وتأكيده مراراً على ثقته الكببرة في عقول أبناء مصر من الباحثين، مشيرا إلى تحسن تصنيف الجامعة في مختلف التصنيفات الدولية، حيث:

-إدارج جامعة السويس ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف (CWUR) لعام 2024 طبقا للموقع الرسمي للتصنيف الدولي للجامعات The Center for World University Rankings (CWUR).

-دخول جامعة السويس تصنيف التايمز البريطاني Times Higher Education THE للجامعات الناشئة للمرة الأولى الترتيب العالمي 401-500، الترتيب المصري 15.

-التقدم في التصنيفات الدولية فطبقاُ لتصنيف Scimago تقدم تصنيف الجامعة من 6278 في 2022 إلى 5239 في 2023 حتى الآن.

-تصنيف التايمز للتعليم العالى THE الترتيب العالمي1001-1200 الترتيب المصري 17.

-تصنيف التايمز العربى للتعليم العالى Arabic THEالترتيب العربي 91-100، الترتيب المصري 16.

-مركزتصنيف الجامعات العالمية Global CWUR الترتيب العالمي 1850 ، الترتيب المصري 19.

-تصنيف سيماجو Scimago Ranking الترتيب العالمي 5752، التريتب العربي 87، الترتيب المصري 24.

-تصنيف ويبومتركس Webometrics Rankingالترتيب العالمي 4665، الترتيب العالمي 4665 الترتيب العربي 256، الترتيب المصري 42.

-التصنيف العربى للجامعات ARU الترتيب العربي 37، الترتيب المصري 16.

-التصنيف التركى للجامعات University Ranking by Academic Performance (URAP) الترتيب العالمي 1837، الترتيب المصري 25.

-تصنيف  CWUR بالامارات1952 (top 9.4%) ، الترتيب المصري 20.

-إدراج عدد (10) باحث من جامعة السويس في قائمة ستانفورد لأفضل 2% الأكثر تأثيرا على مستوى العالم.

-حصول خمسة باحثين من جامعة السويس على جائزة الدولة التشجيعية في آخر عامين.

-تحقيق جامعة السويس طفرة غير مسبوقة في بعض التخصصات مثل الجيولوجيا وعلوم الأرض حيث احتلت الجامعة المرتبة الأولى على مستوى الجامعات المصرية والإفريقية والعربية والثانية على مستوى الشرق الأوسط وال 102 عالميا طبقاً لتصنيف Scimago.

<span;>- Industrial and manufacturing engineering: تحتل الجامعة المركز 5 على مستوى مصر 10 إفريقياً و19 عربياً و30 على الشرق الأوسط و789 عالمياً.

• وفيما يتعلق بالبحث العلمي
فقد بلغ عدد الابحاث المنشورة في مجلات علمية ذات معاملات تأثير مرتفع خلال عام 2023 نحو 599 بحث، وحوالي 242 بحثاً حتى نهاية الثُلث الاول من العام 2024.

وأشار إلى أنه قد أعلن لأول مرة في بداية يونيو من العام الجاري، عن عدد من الجوائز لتشجيع كافة منسوبي الجامعة عى الانتاج والبحث العلمي.

▪︎جوائز النشر العلمى فى العلوم والآداب والمتضمنه الآتى:

1. جائزة الجامعة للتميز العلمي

2. جائزة الجامعة التقديرية

3. جائزة الجامعة التشجيعية

4. جوائز الجامعة للنشر العلمي

5. جائزة الجامعة لأحسن عمل مؤلف

6. جائزة الجامعة لأحسن براءة اختراع

7. جائزتي الجامعة لأفضل رسالة ماجستير ودكتوراة

8. جائزة الجامعة للمرأة الباحثة.

وقد وجه الدعوة لكافة منسوبي الجامعة للاشتراك في هذه المسابقة، مؤكدا أنها بلا شك ستسفر عن نتائج مميزة.

● قطاع التحول الرقمي:

وأوضح رئيس جامعة السويس أن شهد تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي قد شهد طفرة كبيرة خلال الأعوام السابقة، للدرجة التي جعلت جامعة السويس ضمن الصفوف الاولى على مستوي الجامعات المصرية في هذا القطاع.

-حيث تم الإنتهاء من مرحلة إنشاء مبنى الاختبارات الالكترونية الجديد بسعة 2080 جهاز كمبيوتر (بتكلفة تتخطى 100 مليون جنيه)، والمكون من 4 طوابق سعة كل طابق تتخطى ال 500 جهاز الجامعة الآن بصدد  توريد الأجهزة واستلام الأجهزة.

-جميع طلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس لديهم بريد إلكتروني جامعي من خلاله يمكن الحصول على بعض الخدمات الإلكترونية.

-يوجد بالجامعة مركز أختبارات إلكترونيه يشمل على 7 معامل اختبارات بحوالي عدد 460 جهاز.

-تم اجراء أختبارات إلكترونيه بكليات القطاع الطبي وكذلك كليات مادون القطاع الطبي مثل كلية العلوم والسياسة والاقتصاد والحاسبات والمعلومات.

-الجامعة مزوده Access point في جميع الكليات 200 وحده توزيع للواي فاي ومتاح لدخول الطلاب بالبريد الإلكتروني يستفاد منها اكثر من 15 الف طالب وأكثر من الف عضو هيئة تدريس في حوالي 47 مبنى.

-جميع قاعات المحاضرات والمعامل بتوفر بها نقاط وربط شبكي بنسبه 100%، حيث تواجد أكثر من 8 الاف نقطة ربط شبكي.

-تم مد خطوط وكابلات فايبر للانترنت فائقة السرعة بالجامعة وربط الكليات والمعامل بأجهزة المراقبة بتكلفة تصل إلى 6.5 مليون بطول أكثر من 20 ألف متر بموقع الجامعه الرئيسي و6مواقع خارجية.

-يجري حاليا الانتهاء من مبنى الاختبارات الالكترونية للاسبقية الثانية والتي تشمل حوالي ٢٠٨٠ جهاز بتكلفه تصل إلى حوالي اكثر من 200 مليون جنيه.

-يتم الآن تجهيز بوابات الدخول للجامعه على أن تكون مميكنه من خلال بوابات Turn style بكروت ذكية للطلاب وكذلك لدخول السيارات.

-تم تدريب اكثر من 800 ممتحن على اختبارات شهادات اساسيات التحول الرقمي.

-تم إنشاء موقع للجامعة بالتعاون مع رئاسة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالمجلس الوزراء على احدث مستوى، وذلك لرفع تصنيف الجامعة.

-يتم اعلان نتائج الطلاب على موقع الجامعة ومن خلال دخول الطلاب باسم المستخدم وكلمه المرور.

-ميكنة خدمات الكشف الطبي.

-ميكنة بعض خدمات المصروفات الدراسية.

● مشاركة الجامعة في الانتخابات الرئاسية 2024

وأكد الدكتور أشرف حنيجل رئيس جامعة السويس، بأن ما شهدته البلاد من اقبال تاريخي على مختلف اللجان الانتخابية للإدلاء بالأصوات في انتخابات الرئاسة منذ عدة أشهر، إنما يؤكد أن شعب مصر بكافة طوائفه يتمتع بدرجة عالية مدى الوعي بكافة القضايا الراهنة  والادراك الصحيح للواقع، وأهمية المشاركة الإيجابية في مختلف الفعاليات السياسية، الأمر الذي يؤكد أن مصر بسواعد وامكانات أبنائها ستكون في المقدمة بإذن الله، مؤكدا على أن ما تشهده مصر على مدار ايام التصويت؛ بمثابة رسالة واضحة لكل من يحاول العبث بوعي الشعب المصري.

وأجرى رئيس جامعة السويس جولات في مختلف كليات الجامعة لمتابعة عملية لحث الطلاب على أهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية، رافعة في الجولة نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وعدد من أعضاء هيئة التدريس.
توجه رئيس الجامعة يرافقه عدد كبير من طلاب الجامعة المغتربين إلى مدرسة المستقبل الابتدائية، وهي إحدى اللجان الست المخصصة للوافدين  للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024.

● قطاع الأنشطة الطلابية:

وفي قطاع الانشطة الطلابية، أشار  رئيس الجامعة، إلى أن الاهتمام بهذا القطاع يعتبر ذو أهمية بالغة؛ لما توفره هذه الأنشطة من خبرات للطلاب، تؤهلهم لمواجهة مختلف صعوبات الحياة فيما بعد الجامعة، حيث أن الجامعة ليست فقط مؤسسة لتقديم العلم الاكاديمي، وانما هي مؤسسة متكاملة تسعى لاكتشاف المواهب وصقل القدرات لدى أبنائنما الطلاب في شتى المجالات الرياضية، الفنية، العلمية، الثقافية، الاجتماعية، وأنشطة الجوالة، والاسر الطلابية.

وأكد على أن الجامعة لا تدخر جهدا لتوفير المناخ المناسب للاشتراك في مثل هذا الانشطة والفعاليات في مختلف الجامعات، بل وتنظيم الجامعة للعديد من هذه الأنشطة.

-فقد نظمت جامعة السويس في ابريل الماضي مهرجان الأنشطة الطلابية الأول بجامعة السويس لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية بالتعاون مع معهد اعداد القادة برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبمشاركة 28 جامعة مصرية في أربعة أنشطة (كرة القدم الخماسية – الكرة الشاطئية – الرسم الزيتي – الشطرنج) تحت شعار “مصر حرة آمنة سالمة”.

-الدورة الرياضية لكرة القدم الخماسية احتفالا بمرور 50 عام على انتصارات أكتوبر على كاس رئيس الجامعة خلال شهر اكتوبر2023  بمشاركة 150 طالب من مختلف كليات الجامعة.

-مسابقة السباحة التنشيطية بين كليات الجامعة خلال شهر نوفمبر 2023.

-الاشتراك فى اللقاء الرياضى لذوى الاعاقة بمدينة الشباب والرياضة بأبى قيى فى مسابقة كرة الهدف فى الفترة من 29/11/2023 حتى 2/12/2023.

-إقامة تصفيات فى مسابقة العاب القوى بين كليات االجامعة على ملاعب الجامعة يوم 29/11/2023.

-المشاركة فى اللقاء الرياضى لذوى الاعاقة بمدينة الشباب والرياضة بأبى قير من يوم 29/12/2023 حتى 2/12/2023 فى مسابقة كرة الهدف.

-المشاركة فى مسابقة العاب القوى من ضمن خطة الاتحاد الرياضى للجامعات: (الشهيد الرفاعى) بعدد (4 لاعب ولاعبة) فى دفع الجلة و200م عدو و400 من يوم 6/12/2023 حتى 8/12/2023 بالجامعة الأمريكية.

-الاشتراك في مسابقات ابداع ( 12 ) برعاية رئيس الجمهورية، والتابعة لوزارة الشباب والرياضة، خلال العام الجامعى 2023/2024 في مجالات (دورى المعلومات – الشعر – القصة القصيرة – الرواية – المراسل التليفزيوني)، وذلك خلال الاشهر (نوفمبر – ديسمبر- يناير – فبراير ) (عدد 18طالب وطالبة).

-الاشتراك في حملة التوعية الأسرية والمجتمعية تحت شعار “أسرة مستقرة = مجتمع آمن” التابعة لوزارة الشباب والرياضة لعدد (80) طالب وطالبة، وذلك يوم الأثنين الموافق 25/3/2024م داخل الجامعة.

-زيارة وفد من جامعة السويس الى أقسام الشرطة وتقديم الورود والشيكولاته بمناسبة الاحتفال بأعياد الشرطة يوم الخميس الموافق 25/1/2024.

-زيارة معرض القاهرة الدولى بوفد من الجامعة مكون من ( 150 ) طالب وطالبة يوم 30/1/2024.

-زيارة معرض القاهرة الدولى بوفد من الجامعة من ضمن الزيارات المخصصة للجامعة تبع الدفاع الشعبى مكون من (25) طالب وطالبة يوم 6/2/2024.

● قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

وفي حديثه عن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أوضح  أشرف  رئيس جامعة السويس أن هذا القطاع قد شهد طفرة كبيرة في كم وكيف الخدمات التي يقدمها من خلال امكانات الجامعة للمجتمع المحيط، وأشار رئيس الجامعة الى أن رؤية هذا القطاع تسعى لأن يكون لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة دوراً فاعلاً ومؤثراً في النهوض بالتنمية الشاملة والمستدامة للمجتمع، من خلال المشاركة بفعالية في الخدمات المجتمعية، والاندماج مع أطراف المجتمع لتعزيز المصلحة العامة، وإقامة المشروعات والفعاليات التي تخدم رؤية القطاع وتساهم في تحقيق رؤية مصر 2030.

وانطلاقا من هذه الرؤيا الطموحة فقد قامت الجامعة بالعديد من الانشطة والانجازات في هذا الاطار منها:

▪︎أولا: القوافل المتكاملة لجامعات شرق الدلتا

شاركت جامعة السويس في القافلة المتكاملة الثالثة والرابعة من قوافل جامعات شرق الدلتا والتي نفذتها جامعتي العريش و بورسعيد، بتخصصات مختلفة من كليات الطب والثروة السمكية والآداب والمعهد الفني للتمريض.

  ▪︎ثانيا: القوافل الطبية:

-كذلك نظمت الجامعة عددًا من القوافل الطبية موجهة لابناء محافظة السويس، لتوفير خدمة صحية متميزة على يد كوادر كلية طب السويس، حيث تم تنظيم قافة طبية متخصصة لأمراض العيون بمستشفى السويس العام؛ حيث تم الكشف على عدد (686) حالة.

-اليوم الطبي لأبناء العاملين بجامعة السويس ديسمبر 2023 بقاعة المؤتمرات بكلية الطب تم الكشف على 46 طفل من أبناء العاملين بالجامعة.

-القافلة الطبية بمشاركة كلية الطب وبالتعاون مع مديرية الأوقاف ومديرية الصحة وجمعية أبناء السلام ووحدة السكان واستضافة جمعية احباب الأنبياء، وذلك في اطار مبادرة الاعتلال الكلوي والأمراض المزمنة.

▪︎ثالثاً: مبادرة حياة كريمة

وأوضح حنيجل أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة تأتي في إطار الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة “مصـر ٢٠٣٠”، وتستهدف تغيير السلوكيات ونشـر الوعي البيئي وحث المواطنين – وخصوصًا الشباب – على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها وحفاظًا على حقوق الأجيال القادمة.

-وانطلاقًا من هذا الاطار فقد شاركت جامعة السويس لمدة ثلاث أيام متتالية بالقافلة الطبية الشاملة والتي نظمتها مؤسسة حياة كريمة بعنوان “أنت الحياة” في حي الجناين في سبتمبر الماضي.

-نظمت جامعة السويس بمشاركة كلية الطب وبالتعاون مع وزارة الشباب والريضة  وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان القافلة الطبية التوعوية والتي تم تنفيذها في يناير 2024.

-كما نفذت جامعة السويس القافلة الطبية التوعوية بجمعية تنمية المجتمع بجنيفة حي الجناين بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة في فبراير 2024، وشاركت كلية الطب وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، الهيئة العامة لتعليم الكبار، مؤسسة حياة كريمة.

-مشاركة طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم، الهيئة العامة لتعليم الكبار، بالإضافة إلى عمل ندوة تثقيفية نفذها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بعنوان خطورة الإدمان واخطار المخدرات على الفرد والمجتمع.

▪︎رابعا: مشروع محو الأمية:

وصرح أشرف حنيجل رئيس جامعة السويس، أن الأمية تعد قضية وطن، لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية وسياسية سلبية تؤثر على تقدم المجتمع ورقيّه، وتعوق عمليات التنمية المستدامة، وتحدث نقلة حقيقية عكسية فى مجالات العمل المختلفة، بوصفها أحد أهم وأخطر المشكلات التي تواجه الدول النامية في الوقت الحاضر.

وانطلاقا من هذا الاطار، فقد وجه رئيس الجامعة بضرورة العمل بشكل جاد في محاولة المساهمة في هذه المشكلة.

-عدد القوافل الطبية (١٧) قافلة عدد المستفيدين ٤٩٣١ من ٢١/ ٢/ ٢٠٢٣ حتى تاريخ ٤/ ٣/ ٢٠٢٤.

-عدد قوافل محو الأمية(٢٩) قافلة عدد المستفيدين ٣٨٦٧ من ٨/ ٧/ ٢٠٢٣ حتى ٢٠ / ٥ / ٢٠٢٤.

● المؤتمرات والندوات

وانطلاقا من إيمان الجامعة بأهمية الندوات والمؤتمرات في اكساب منسوبي الجامعة الكثير من الخبرات والمعارف التي تعد ذات أهمية كبرى في تنوير العقول فقد نظمت الجامعة عددا كبيرا هذه الفعاليات التي تهتم بهذا الأمر، ومنها على سبيل المثال:

-ندوة تثقيفية عن انتصارات اكتوبر بعنوان “التاريخ المضيء لمدينة السويس عبر العصور التاريخية المختلفة” وذلك يوم 10 / 10 / 2023.

-ندوة تثقيفية للاحتفال بذكرى انتصارات اكتوبر 18/10/2023.

-ندوة تثقيفية للاحتفال بذكرى انتصارات اكتوبر 24/10/2023.

-ندوة “دور الجامعات في مكافحة العنف والتمييز ضد المرأة”.

-افتتاح رئيس الجامعة لتدريب هيئة “الاميديست”، ويلتقي بالطلاب ذوي الاعاقة بالجامعة.

-ندوة “غسيل الأموال والكسب غير المشروع والهجرة غير الشرعية وجرائم الاتجار بالبشر.

-ندوة تثقيفية بعنوان (المواد المخدرة واثارها السلبية على الفرد والمجتمع) وذلك بقاعة كلية التربية بتاريخ 13/12/2023م.

-ندوة تثقيفية بعنوان “فعاليات الشمول المالي ودعم رواد الأعمال بالخدمات غير المالية” بالتعاون مع بنك القاهرة (في ضوء مبادرة البنك المركزي)

● المؤتمرات

-المؤتمر السنوي الثالث لكلية الطب (٣٠ مايو ٢٠٢٤)  والذي يتم برعاية الدكتور أشرف حنيجل رئيس جامعة السويس، وإشراف الدكتور سعيد حامد عبادي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على الكلية.

-المؤتمر الطلابي الثاني لكلية الطب الذي يتم برعاية الدكتور أشرف حنيجل، وتحت إشراف الدكتور سعيد حامد عبادي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على كلية الطب.

-مؤتمر الأنشطة الطلابية الأول بكلية الآداب، تحت عنوان “تكامل العلوم الإنسانية ودورها في تنمية المجتمع (رؤية طلابية)”، والذي تم برعاية رئيس الجامعة.

-بمشاركة طلابية من طلاب عدد من الجامعات المصرية؛ افتتح الدكتور أشرف حنيجل رئيس جامعة السويس، فعاليات المؤتمر الطلابي السادس لكلية العلوم الذي يتم برعاية سيادته وبحضور الدكتور شريف محمد فهمي القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

-المؤتمر الطلابي الثاني لكلية هندسة البترول والتعدين وقد افتتحه رئيس جامعة السويس في ١٢ مايو ٢٠٢٤.

● البروتوكولات والشراكات:

وأوضح رئيس جامعة السويس أن الجامعة قد أبرمت في الفترة الاخيرة عدد من البروتوكولات والاتفاقيات مع الجامعات والشركات والهيئات محليل ودوليا بهدف تحقيق الاستفادة المتبادلة بين الجامعة والاطراف الاخرى في مختلف مجالات التعاون البيحثي والطلابي والمجتمعي وغيرها … منها على سبيل المثال لا الحصر:

▪︎جامعات: جامعة الأزهر – جامعة الجلالة – جامعة المنصورة الجديدة – أكديمية البحث العلمي.

▪︎شركات: شركة قنال أكواكيور – منظمة وولد فيش – شركة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية – شركة كاراس لصناعة السراميك والبورسلين – شركة جالاكسي للبتروكيماويات.

هيئات ومؤسسات: مؤسسة مصر الخير – مؤسسة حياة كريمة – مدرسة مافن الدولية – الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر – الهيئة العامة لتعليم الكبار – مركز المعلومات وعم اتخاذ القرار – الاتحاد المصري للريشة الطايرة – مصلحة الكفاية الانتاجية والتدريب المهني – بنك القاهرة – هيئة البريد المصري – بروتوكول تعاون بين جامعة السويس وجهاز مدينة السويس الجديدة.

● الاتفاقيات الدولية:

وعلى المستوى الدولي، أشار حنيجل إلى عدد من الاتفاقيات التي عقدتها جامعة السويس العديد الجامعات والمؤسسات الدولية الدولية ومنها:

-توقيع مذكرتي تفاهم مع جامعتي السلطان أحمد شاه، والجامعة الإسلامية بولاية جوهر السلطان ابراهيم بماليزيا.

-مذكرة تفاهم بين جامعة السويس وجامعة شنغهاي للمحيطات بالصين.

-مشاركة رئيس جامعة السويس في  ورش عمل شبكة العلاقات الأفريقية النمساوية؛ الممثلة من الهيئة النمساوية للتعليم، وزيارة جامعة كيرنز “Universität für Weiterbildung Krems” النمساوية في إطار تعزيز سبل التعاون.

● قصص النجاح الطلابية

وفيما يتعلق بمحور انجازات الطلاب وقصص النجاح الخاصة بهم، فقد أوضح رئيس الجامعة ما تمكن منه طلاب مختلف الكليات بالجامعة من تحقيق انجازات متميزة، ليس فقط على المستوى المحلي؛ بل على مستوى العالم، مؤكدا أن دعمه وتشجيعه لهؤلاء الطلاب لتحقيق المزيد من النجاحات التي تبشر بمستقبل باهر لهذا الجيل من الشباب الواعد، مشيرا إلى بعض انجازات طلاب الجامعة منها:

-حصول طلاب كلية هندسة الترول والتعدين المسجلين   The American Institute of Chemical Engineers “AICHE”  على جائزة التميز الدولية كواحد من أفضل الفصول الطلابية الموجودة على مستوى العالم والتي تقدم سنوياً للفصل الطلابي الذي يصغر مستوى إستثنائي من المشاركة في الجامعة والمجتمع.

-حصول طلاب كلية هندسة البترول والتعدين على المركز الثاني في المسابقة التي تم تنظيمها بمسقط بسلطنة عمان تحت عنوان:
Society of Petroleum Engineering “SPE “Middle East and Nroth Africa Rgion

-حصول طلاب كلية هندسة البترول والتعدين على المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط في مسابقة Cheme Jeopardy في مجال الهندسة الكيميائية ضمن فعاليات مؤتمر بالمملكة  العربية السعودية تحت عنوان: Mepec 2024 (Middle East Process Engineering Conference

-حصول طلاب كلية هندسة البترول والتعدين على المركز الثاني في مسابقة Technical Debate Competition ضمن فعاليات مؤتمر بالمملكة العربية السعودية تحت عنوان: Mepec 2024 (Middle East Process Engineering Conference).

-فوز طلاب هندسة السويس بالمراكز الأولى فى البطولة العالمية للروبوت Robotics championship المقامة في اوراديا بدولة رومانيا.

-فوز طالب من حاسبات ومعلومات السويس بالمركز الثاني في مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات بالصين.

-فوز كلية الحاسبات والمعلومات بالمركز الثاني في مسابقة “قمة مصر للمشاريع الاستثمارية المجتمعية.

-فريق IEEE بهندسة السويس يفوز بالمركزين الثاني والخامس على مستوى العالم في أوليمبياد الروبوت العالمي باليونان، ١٠ مايو ٢٠٢٤.

وفي ختام حديثه، أكد رئيس جامعة السويس على أن ما تم من إنجازات طوال الفترة السابقة لم يكن ليحدث دون دعم الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وكذلك ما قامت به أسرة جامعة السويس من جهد وتفانٍ في العمل للوصول إلى هذا المستوى الراقي، وأنه يؤكد على امتنانه وشكره لكافة الزملاء نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والطلاب، وخالص أمنياته للجميع بالتوفيق، ولجامعة السويس بمزيد من التقدم والرقي والازدهار.