جامعات

القادم أفضل | جامعة العريش من أفضل ٣٠٠ جامعة علي مستوي العالم والثالثة مصريا

في يوم 14 يونيو، 2024 | بتوقيت 4:51 ص

رئيس جامعة العريش يهنيء منسوبي الجامعة وأهالي سيناء بدخول الجامعة لأول مرة تصنيف التايمز العالمي

أعلن نتائج تصنيف التايمز البريطاني THE لتأثير وتقييم مؤسسات التعليم العالي للعام 2024، حيث ظهرت جامعة العريش لأول مرة في تصنيف التايمز لتأثير مؤسسات التعليم العالي (THE Impact Rankings) والذي يقيم مدى نجاح الجامعات العالمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

ويوجد 17 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ويتم من خلالها تقييم أداء الجامعة. وتعتمد آلية تصنيف التايمز على تسجيل وقبول ملف الجامعة بعد قياس مدى تحقيق الجامعة للمعايير التي تعكس اهتمام الجامعة بالتنمية المستدامة، وذلك من خلال الأنشطة والفعاليات المختلفة في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع ويشترط لقبول الجامعة في هذا التصنيف تحقيق أربعة أهداف بحد أدنى من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، على أن يتضمن الهدف السابع عشر والخاص بكيفية تدعيم الجامعات للتعاون الدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وشاركت جامعة العريش بالتصنيف من خلال أربعة أهداف على النحو التالي:

– الهدف الرابع SDG 4 والخاص بجودة التعليم حيث احتلت جامعة العريش المرتبة الثالثة بين الجامعات المصرية والمركز 301-400 عالميا

– الهدف السادس SDG 6 والخاص بالمياة النظيفة والصرف الصحي حيث احتلت جامعة العريش المركز 601-800 عالميا

– الهدف الرابع عشر SDG 14 والخاص بدعم النظام البيئي المائي حيث احتلت جامعة العريش المركز 401-600 عالميا

ويأتي هذا التصنيف تتويجا للجهود المبذولة بالجامعة على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث صرح الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش رئيس الجامعة، بأن جامعة العريش تبذل مجهودا كبيرا لتحسين ترتيبها بين الجامعات على مستوى التصنيفات الدولية المختلفة والعمل على تطوير مخرجات التعليم والبحث العلمي، وذلك من خلال البرامج الأكاديمية المتنوعة ودعم الأنشطة البحثية والدور المجتمعي الذي تقدمه الجامعة لخدمة أهالي سيناء، وذلك في اطار تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتطبيقا لرؤية مصر 2030.

وفي هذا الصدد، أعرب رئيس جامعة العريش الدكتور حسن الدمرداش، عن خالص شكره وتقديره لجميع مؤسسات الدولة برئاسة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ومراكز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي ساعدت جامعة العريش على تحقيق تلك الطفرة في مدة زمنية قياسية، وفي ظل التحديات التي تواجها الجامعة بحكم موقعها الجغرافي.

كما توجه رئيس جامعة العريش بالشكر والامتنان لأعضاء لجنة التصنيف بالجامعة على الجهد المبذول في الفترة الماضية وكذلك جميع الادارات والقطاعات داخل الجامعة التي ساهمت في تيسير أعمال اللجنة.

وعبر أعضاء اللجنة عن خالص شكرهم وتقديرهم لرئيس الجامعة والذي حمل على عاتقه مسئولية الارتقاء بالجامعة وجعل هذا الملف على رأس أولويات الجامعة ووجه بتسخير كل الامكانيات وتذليل العقبات حتى تكللت الجهود بهذا الانجاز المستحق ووعدوا بتقديم المزيد حتى تتبوأ جامعة العريش مكانة متقدمة في الأعوام اللاحقة..تحيا مصر.

جامعة العريش من أفضل ٣٠٠ جامعة علي مستوي العالم والثالثة مصريا
جامعة العريش من أفضل ٣٠٠ جامعة علي مستوي العالم والثالثة مصريا