جامعات

رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية يفتتح معرض منتجات الصناعات الغذائية ومعرض الابتكارات العلمية والتكنولوجية

في إطار فعاليات أسبوع شباب جامعات ومدارس إقليم وسط الصعيد وبحضور محافظ أسيوط

في يوم 22 أبريل، 2024 | بتوقيت 12:06 ص

افتتح رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية الدكتور جمال تاج عبدالجابر، اليوم الأحد، معرض منتجات الصناعات الغذائية ومعرض الابتكارات العلمية والتكنولوجية، والذي يأتي في إطار فعاليات أسبوع شباب جامعات ومدارس إقليم وسط الصعيد، الذي تنظمه جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء عصام سعد محافظ أسيوط، ورئيس الجامعة.

جاء ذلك بحضور اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، والدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، والدكتور مصطفي كمال رئيس جامعة بدر بأسيوط، والدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، والدكتور منصور كباش رئيس جامعة سفنكس، والدكتور على محمد يوسف نائب رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور نوبى محمد حسن نائب رئيس جامعة أسيوط الأهلية للشئون الأكاديمية، والدكتور حسن عبداللطيف نائب رئيس جامعة الوادي الجديد لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور جمال محمد زايد عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية.

وكذلك، الدكتور خليل علي خليل عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتورة مديحة درويش عميد كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط، ووكلاء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وجمال كمال عباس أمين عام جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، بالإضافة إلى طلاب الجامعات والمدارس المشاركة.

وخلال الإفتتاح، قام محافظ أسيوط اللواء عصام سعد، والدكتور جمال تاج عبدالجابر رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، ورافقهم رؤساء الجامعات ونوابهم، بتفقد كافة المنتجات الغذائية، بالإضافة إلى تفقد المشروعات الابتكارات التكنولوجية التي قدمها طلاب جامعات ومدارس إقليم وسط الصعيد بالمعرضين.

واستمع محافظ أسيوط ورؤساء الجامعات خلال تفقدهم للمعرضين، لشرح الطلاب لمنتجاتهم ومشروعاتهم، مؤكداً أن جميع المنتجات والمشروعات العلمية المشاركة بالمعرض، اتسمت بالإبداع والابتكار، وعبرت عن تمتع الطلاب المشاركين بقدرات حقيقية تؤهلهم؛ لمواكبة تطورات سوق العمل، مثمناً الجهد الكبير الذي بذله الطلاب في تصميم تلك المشروعات وتنفيذها.

وأثنى محافظ أسيوط على كافة المشروعات التي تدل على أن مصر تمتلك شباب قادراً على مواكبة كافة التطورات، متمنيًا لجامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية المزيد من التقدم والنجاح والتميز الدائم في كافة المجالات.

وأكد رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية حرص الجامعة على توفير بيئة تعليمية متميزة ومناخ يساعد الطلاب على الابتكار والإبداع، والاهتمام بالمشروعات الطلابية المختلفة، وتقديم الدعم للطلاب، وتحفيزهم على الاستمرار في الإبداع والبحث؛ والإطلاع على كل ما هو جديد في مجالاتهم.

كما أشاد رئيس الجامعة بالنماذج والمشروعات المعروضة للطلاب و أفكارهم وابتكاراتهم وحثهم على الاستمرارية، مؤكدا علي ضرورة  مساعدة الطلاب على تنفيذ الأفكار الجديدة التى تخدم المجتمع؛ مُضيفًا أن معرض منتجات الصناعات الغذائية تضمن جانب من منتجات الألبان ومنتجات الفاكهه والعصائر، ومنتجات اللحوم، لطلاب برنامج تكنولوجيا التصنيع الغذائي بالجامعة.

بينما معرض الابتكارات العلمية والتكنولوجية يتضمن العديد من المشروعات العلمية والتكنولوجية؛ والتي بلغ عددها الإجمالي ٦٨ مشروعًا، بواقع ٤٤ مشروعًا لطلاب الجامعات  في مختلف المجالات، و٢٤ مشروعًا لطلاب المدارس.

وحول مشروعات طلاب الجامعات، أوضح الدكتور علي يوسف نائب رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية لشئون التعليم والطلاب، تقدم 13 مشروع في تخصص الأنظمة المدمجة وإنترنت الأشياء، و10 مشروع فى مجال التكنولوجيا الحديثة في صناعة الغذاء، و10 مشروع في مجال تصميم صفحات الويب الخدمية وتطبيقات الموبايل، بالإضافة إلي 9 مشروعات في مجال المشروعات الكهربية الميكانيكية، و مشروعان في تخصص الرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية.

بينما على صعيد طلاب المدارس، فقد تقدم 7 مشروعات في تخصص الأنظمة المدمجة وإنترنت الأشياء، 3 مشروعات في مجال التكنولوجيا الحديثة في صناعة الغذاء، و 8 مشروعات  في مجال تصميم صفحات الويب الخدمية وتطبيقات الموبايل، بالإضافة إلى 4 مشروعات في تخصص الرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية، مشروعان في مجال المشروعات الكهربية الميكانيكية.

كما أضاف نائب رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية أن تحكيم وتقييم تلك المشروعات سيتم من قِبل لجان مكونة من ٢٥ عضو من الأساتذة المتخصصين من كليات الجامعات المختلفة، وبعض مهندسي الشركات التقنية.

وجدير بالذكر، أن عدد الجامعات المشاركة في معرض الابتكارات العلمية والتكنولوجية بلغ ٦ جامعات وهي: (جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية – جامعة أسيوط- جامعة الأزهر فرع أسيوط – جامعة بدر – جامعة سفنكس- الكلية التكنولوجية المصرية المصريه الالمانيه بأسيوط).

بينما بلغ عدد المدارس المشاركة ٦ مدارس وهي: (مدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية – مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا -smart city international school – مدرسة اسيوط الجديدة الرسمية للغات – مدرسة أسيوط الجديدة الثانوية المشتركة – والمدرسة الثانوية التكنولوجية بأسيوط).