ملفات

الجامعات التكنولوجية تخطف الأنظار في منتدي والمعرض الدولي «اديوتك إيجيبت»

في يوم 17 أبريل، 2024 | بتوقيت 9:21 م

كتب_هاني النقراشي:
شاركت الجامعات التكنولوجية بشكل بارز وملحوظ، اليوم، في فعاليات النسخة الثالثة من الملتقى والمعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي اديوتك إيجيبت “EDU Tech”، بالمشاركة مع المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ”، خلال يومى ١٧ و١٨ الجارى، والذى افتتحه وزيري التربية والتعليم والعمل، تحت شعار “اصنع مستقبلك”، وبمشاركة أكثر من 200 خبير ومتخصص من خبراء التعليم الفني والتدريب من مختلف دول العالم.

وتضمنت فعاليات معرض اديوتك إيجيبت عدد من الجلسات والورش النقاشية بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات الحكومية والدولية بهدف الوصول لعدد من التوصيات لصالح تطوير منظومة التعليم الفني والتدريب المهني في مصر، حيث يتضمن المنتدى 7 جلسات نقاشية يستعرض خلالها خطط مواكبة سياسات وبرامج المؤسسات المختلفة لتوجهات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسة العامة للدولة.

يأتى ذلك تحقيقًا لتطلعات الدولة والقيادة السياسية والمجتمع نحو منظومة تعليم فنى وتكنولوجي يواكب خطط الدولة للتنمية المستدامة، واحتياجات سوق العمل الفعلية.

جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية تشارك في فعاليات EDU Tech

شاركت جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية برئاسة الدكتور طارق عبدالملاك، في فعاليات النسخة الثالثة من الملتقى والمعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي “EDU Tech”، حيث أن الجامعة هي إحدى الصروح التعليمية التي تقدم مادة تعليمية مختلفة باعتبارها من أوائل الجامعات التكنولوجية والتي أنشئت وفقاً للقانون رقم 72 لسنة 2019 والخاص بإنشاء الجامعات التكنولوجية في مصر.

وتؤمن جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية بأهمية إحداث نهضة تعليمية شاملة بجمهورية مصر العربية، من خلال استحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقي والتكنولوجي موازٍ لمسار التعليم الأكاديمي، لتخريج جيل تكنولوجي يواكب كافة التطورات الحديثة في سوق العمل. وتسعى الجامعة لتقديم مناهج دراسية مرتبطة فعليا بالصناعة وسوق العمل على أرض الواقع، لتلبية الحاجة المجتمعية إلى تكنولوجيى مؤهل لسوق العمل بالتعاون مع الشركاء الصناعيين في الهيئات والشركات والمصانع، لتشمل حالياً على ستة برامج دراسية هم الطاقة الجديدة والمتجددة والميكاترونكس والاوتوترونكس وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات IT، كذلك برامج تكنولوجيا البترول، وبرنامج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، كما يتم دراسة زيادة تلك البرامج وإضافة تخصصات جديدة في المستقبل القريب بما يتفق مع متطلبات سوق العمل.

وتم وضع المناهج بمشاركة الخبراء التكنولوجيين وأصحاب الصناعات والشركات الكبرى، بحيث تكون الدراسة أفضل تدريب لما سيجده الخريج في الحياة العملية، بالإضافة لتطبيق نظام التعليم الهجين بنسبة حضور 60٪ للعملي و40٪ للنظري، ويتم التدريس بنظام الجدارات المهنية، بما يتناسب مع معايير الجودة العالمية من مهارة ومعرفة وسلوك واستخدام الأساليب المعترف بها والمتبعة دوليا في هذا الإطار، بالإضافة إلى قياس القدرات والتقييم والتقويم والتدريب الصيفي 6 أسابيع.

وتمنح جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية الدرجات العلمية، وهي الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا في التخصص، ويلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل على شهادة الدبلوم المهني في التكنولوجيا في التخصص، أو شهادة إتمام التعليم الثانوي الفني نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها من الشهادات الفنية أو شهادة إتمام الثانوية العامة أو ما يعادلها.

كما تمنح الجامعة أيضا درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص ويلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل على الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا في التخصص أو ما يعادله من الشهادات الفنية، كما تمنح الماجستير المهنى والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا في التخصصات التي التحق بها الطالب ودرسها في المراحل الجامعية المختلفة.

وتعد مشاركة وتواجد جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية بEduTech إضافة كبيرة، لما للمنتدى من دور فعال في الترويج للتعليم العالي ومؤسساته المختلفة بوجه عام والجامعات التكنولوجية بوجه خاص.

جامعة الدلتا التكنولوجية تشارك فى فعاليات النسخة الثالثة من EDU Tech

شاركت جامعة الدلتا التكنولوجية برئاسة الدكتور عربى السيد كشك، الذي أكد أن الجامعة تشارك في هذه المعارض بهدف إتاحة كل البرامج والتخصصات الموجودة بالجامعة أمام الطلاب، مؤكدًا ضرورة التعريف بالبرامج المختلفة التي تملكها جامعة الدلتا التكنولوجية بهدف جذب أكبر عدد من الطلاب المصريين والوافدين، بما يتفق مع رغباتهم.

وأشار رئيس الجامعة إلي أن المعرض والملتقى يساعد الطلاب على التعرف على آليات التعليم المتميز عبر برامج تعليمية متطورة مواكبة للعصر، والتعرف على أبرز الفرص التعليمية وكذلك البرامج الدراسية والخدمات التعليمية التي تقدمها الجامعة من خلال برامجها المتميزة والبينية.

وأكد كشك حرص الجامعة على الوصول إلى أعلى معايير الجودة والكفاءة والتميز، وفتح آفاق جديدة لتنمية الذات، بالإضافة إلى تقديم مناخ علمى وبحثى متميز يواكب التطور التكنولوجي المتسارع، لتأهيل طلابها لسوق العمل وامتلاك مهارات ووظائف المستقبل.

وشاركت جامعة الدلتا التكنولوجية بالمعرض وقدمت عرضًا تعريفيًا عن الجامعة وبرامجها التكنولوجية المتميزة، وأهميتها لمواكبة سوق العمل، وأهم التجهيزات الموجودة بها على أعلى مستوى تقني وتكنولوجي يواكب الجامعات العالمية ويناسب التعليم التكنولوجي، بالإضافة إلى عرض بعض مشروعات الطلاب الابتكارية.

جامعة سمنود التكنولوجية تشارك في افتتاح EDu TEch

وصرح رئيس جامعة سمنود التكنولوجية الدكتور منتصر دويدار، أن هذا الحفل بمثابة شكر خاص لشركاء النجاح من جهات محلية ودولية وعالمية ساهموا في تطوير الصناعة ومواجهة تحديات سوق العمل ومواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة وتطوير التعليم الفنى التكنولوجى، حيث أنه تم توفير فرص تدريبية للطلاب خلال فترة الدراسة.

وأضاف دويدار: بالإضافة إلى إنشاء العديد من مدارس التعليم الفنى التكنولوجى بالشراكة مع مؤسسة ابدأ وغيرها من شركاء تطوير التعليم الفنى من أجل خدمة أبنائنا الطلاب ومصرنا الغالية لكى يصبح الخريج ليس فقط على علم بمعرفة نظرية، لكنه أيضًا على دراية شبه كاملة بالتطبيقات العملية، مما يجعله قادر على الإنخراط في سوق العمل مباشرة بعد تخرجه.

جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية تشارك فى فعاليات EDU Tech

شاركت جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية برئاسة الدكتورة هبة فاروق سالم، علي رأس وفد من الجامعة في فعاليات النسخة الثالثة من الملتقى والمعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي “EDU – Tech”، وذلك انطلاقًا من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، المستمرة للاهتمام بالتعليم الفني وتطويره وربطه بالصناعة وملفات التنمية، باعتباره أحد أهم دعائم البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، ومحور أساسي في خطة الدولة لجلب الاستثمارات الخارجية باعتبار الأيدي العاملة المحترفة المدربة والمتنوعة في عدة مجالات محفز هام للمستثمرين الأجانب خاصة في القطاعات الاقتصادية الثلاثة الأساسية الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويناقش المشاركون في فعاليات المعرض تلبية المتطلبات والاحتياجات المحلية والدولية من العمالة الفنية المدربة، ودور التعليم والتدريب التقني والمهني في إعداد الفنيين المؤهلين للتنمية المستدامة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، وأيضا آليات تغيير الشكل النمطي عن التعليم الفني، والتعريف بفرص النجاح التي يتيحها للشباب ودور وزارة التربية والتعليم في إعادة صياغة الصورة الذهنية للتعليم والتدريب الفني والمهني في مصر.

وتأتي مشاركة جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية التكنولوجية في معرض EDU TECH تأكيدًا على التزامها بتقديم تعليم تكنولوجي متميز يلبي احتياجات سوق العمل، وتسعى الجامعة جاهدة إلى تخريج كفاءات بشرية مؤهلة قادرة على المساهمة في نهضة مصر وتقدمها.

وأكدت رئيس جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية الدكتورة هبة فاروق سالم، على أهمية مثل هذه الملتقيات والمعارض لإتاحة الفرصة لمؤسسات التعليم العالي للعمل المشترك والتكامل مع كافة المؤسسات لخدمة الطلاب، مشيرًا إلى أن من أهم أهداف الجامعة أن تصبح مركزًا للتعليم التكنولوجي في إقليم الجامعة ومُحيطها، موضحة أن الجامعة تعمل على تخريج جيل واعد من المُتطلعين للمستقبل، من خلال الدراسة ببرامج تعليمية عالية الجودة، ومُعاونتهم على الاندماج في سوق العمل والتفاني في بناء مستقبلهم المهني، سعيًا نحو تقديم كوادر فنية تكنولوجية مدربة للالتحاق بسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وضم وفد جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية، الدكتور محمد بلال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد مصطفي عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة بالجامعة.

جامعة برج العرب التكنولوجية تشارك في EDU TECH

شاركت جامعة برج العرب التكنولوجية برئاسة الدكتور محمد مرسي الجوهري، بفاعلية في فعاليات مؤتمر “EDU-TECH” للتعليم الفني والتكنولوجي والتعليم المزدوج والتدريب المهني، حيث تأتي مشاركة الجامعة تأكيدًا على التزامها بتقديم تعليم تكنولوجي متميز يلبي احتياجات سوق العمل، وتسعى الجامعة جاهدة إلى تخريج كفاءات بشرية مؤهلة قادرة على المساهمة في نهضة مصر وتقدمها.

وخلال مشاركتها في المؤتمر، أوضحت جامعة برج العرب التكنولوجية عروضها التعليمية المتميزة في مجال التعليم التكنولوجي، والتي تهدف إلى تخريج كفاءات متميزة مؤهلة للعمل في مختلف القطاعات الصناعية. كما ركزت الجامعة على نظامها التعليمي المبتكر، الذي يعتمد على مزيج من الدراسة النظرية والتطبيق العملي، مما يضمن حصول الطلاب على المهارات والخبرات اللازمة للنجاح في حياتهم المهنية.

وأكد الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، على اهتمام الجامعة الكبير بالتعليم التكنولوجي والفني، تماشياً مع توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتأهيل الطلاب لسوق العمل، مشيرا إلى حرص الجامعة على إضافة برامج تعليمية جديدة تربط بين احتياجات سوق العمل وبرامج التعليم الفني، وذلك من خلال استراتيجية مدروسة تهدف إلى تخريج طلاب قادرين على الاندماج بفعالية في مختلف مجالات العمل.

ومن جانبها، قالت الدكتورة رانيا الشرقاوي، عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية: “تهتم كلية تكنولوجيا العلوم الصحية بتوفير تعليم عالٍ ذي جودة عالية في مختلف التخصصات الطبية المساعدة. ونحرص على ربط المناهج الدراسية باحتياجات سوق العمل، من خلال التعاون مع كبرى المؤسسات الطبية في مصر”.

وأضاف الدكتور إبراهيم الفحام، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة: “تقدم كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة برامج تعليمية متميزة في مختلف التخصصات الصناعية. ونحرص على توفير بيئة تعليمية حديثة تُمكن الطلاب من اكتساب المهارات العملية اللازمة للعمل في مختلف القطاعات الصناعية”.

وشهدت مشاركة جامعة برج العرب التكنولوجية في مؤتمر “EDU-TECH” إقبالاً كبيرًا من الطلاب وأولياء الأمور والمهتمين بمجال التعليم التكنولوجي، كما شاركت الجامعة في فعاليات المعرض المصاحب للمؤتمر، حيث عرضت برامجها التعليمية ومرافقها الحديثة.

جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية تشارك في المنتدى

وشاركت جامعة شرق بورسعيد (السلام) التكنولوجية في معرض EDU TECH Egypt 2024، المنعقد في الفترة ما بين ١٧-١٨ أبريل الجاري، بأحد فنادق القاهرة.

جامعة بني سويف التكنولوجية تشارك في منتدى اديوتك إيجيبت

شارك الدكتور جان هنري حنا رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية، على رأس وفد من الجامعة في فعاليات النسخة الثالثة للمنتدى والمعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي والتعليم المزدوج والتدريب المهني، “اديوتك إيجيبت“.

وأكد الدكتور جان هنري رئيس الجامعة، على أهمية مثل هذه الملتقيات والمعارض لإتاحة الفرصة لمؤسسات التعليم العالي للعمل المشترك والتكامل مع كافة المؤسسات لخدمة الطلاب، مشيرًا إلى أن من أهم أهداف الجامعة أن تصبح مركزًا للتعليم التكنولوجي في إقليم الجامعة ومُحيطها، موضحًا أن الجامعة تعمل على تخريج جيل واعد من المُتطلعين للمستقبل، من خلال الدراسة ببرامج تعليمية عالية الجودة، ومُعاونتهم على الاندماج في سوق العمل والتفاني في بناء مستقبلهم المهني، سعيًا نحو تقديم كوادر فنية تكنولوجية مدربة للالتحاق بسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تشارك في فعاليات “اديوتك إيجيبت”

بناء على توجيهات الدكتور جمال تاج عبدالجابر رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية؛ شارك وفد من الجامعة، برئاسة الدكتور علي محمد يوسف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، في فعاليات النسخة الثالثة للمنتدى والمعرض الدولي للتعليم الفني والتكنولوجي والتعليم المزدوج والتدريب المهني «اديوتك إيجيبت».

وأوضح رئيس جامعة أسيوط التكنولوجية أن المُلقتى يأتي في  إطار رؤية القيادة السياسية وخطة الدولة الشاملة لإصلاح وتطوير التعليم، وذلك لفتح آفاق جديدة أمام الطلاب لسوق العمل المحلية والإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الاهتمام بالتعليم الفني وتطويره وربطه بالصناعة بملفات التنمية، واعتباره محورًا أساسيا لتحقيق أهداف ورؤية مصر ٢٠٣٠.

وأضاف أن مشاركة الجامعة في فعاليات المُلتقى تأتي في إطار رؤية وتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك للتعريف بالجامعة وبرامجها الأكاديمية المختلفة.

ومن جانبه، أضاف الدكتور علي يوسف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن هذا المُلتقى يتيح للطلاب وأولياء الأمور للتعريف بالجامعات التكنولوجية وأهدافها ودورها في إعداد كوادر فنية مُدربة تُلبي إحتياجات سوق العمل محلياً وإقليماً وعالمياً.

كما أشار نائب رئيس الجامعة إلي حرص جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية على المشاركة في هذه الفعاليات؛ وذلك لتعريف الطلاب بكلياتها وبرامجها المتميزة والتي تهدف إلي إعداد تكنولوجي يمتلك قدرات خاصة يخدم من خلالها سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

جامعة طيبة التكنولوجية تشارك في “اديوتك إيجيبت”

شارك رئيس جامعة طيبة التكنولوجية الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، في فعاليات افتتاح النسخة الثالثة للمنتدى والمعرض الدولي للتعليم الفني والتكنولوجي والتعليم المزدوج والتدريب المهني “اديوتك إيجيبت” المنعقد على مدار يومين، تحت شعار “اصنع مستقبلك”.

وأكد رئيس جامعة طيبة التكنولوجية أن الجامعة حرصت على المشاركة في فعاليات معرض “EDU tech”، لكونه من أهم معارض الجامعات التكنولوجية، والتدريب في مصر، يعطي الطلاب الفرصة لتحديد دراستهم الجامعية، ويتيح أمامهم إمكانية التعرف على مختلف البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعات، منوها بأن جامعة طيبة التكنولوجية، تعمل على استحداث الكثير من البرامج الدراسية الجديدة التي تتناسب مع احتياجات سوق العمل المحلي، والإقليمي، والدولي.

وأضاف رئيس جامعة طيبة التكنولوجية أن ملتقى التعليم “EDU tech”، يعدُّ من أكبر ملتقيات التعليم التكنولوجي بمصر، لافتا إلى أن أن جناح جامعة طيبة المشارك بمعرض EDU tech  يشهد إقبالاً كثيفاً من طلاب المدارس، والجامعات، وأولياء الأمور، وهذا يؤكد على مواكبة برامج الجامعة؛ لأحدث النظم، والبرامج التعليمية التي تتفق مع المعايير العالمية في مختلف التخصصات؛ حيث تتنافس الجامعات المشاركة في جذب الطلاب بعرض جوانب التميز في برامجها التعليمية، كما يزور المعرض رؤساء وقيادات الجامعات، ويُعد المعرض فرصة؛ لتبادل الأفكار، والرؤى، والتعرف على أحدث الاتجاهات في مجال التعليم التكنولوجي في المنطقة والعالم.

وضم وفد الجامعة المشارك كل من، الدكتورة صباح محمد، والدكتور محمد البدوي سعدي، والمهندس أحمد مرتضى، والمهندسة فاطمة رضوان، أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة.