بحث علميملفات

البحث العلمي في مصر | معهد بحوث البترول يخطف أنظار العلماء وسفراء الدول

في يوم 15 مارس، 2024 | بتوقيت 4:47 م

مدير معهد بحوث البترول: نحرص علي تنمية وبناء قدرات الباحثين.. ونمتلك بنية تحتية وتكنولوجية ضخمة وخبرات وكوادر بشرية متميزة

السفير الياباني بالقاهرة يشيد بمستوى التطور الذي يشهده معهد بحوث البترول المصري والإمكانيات الموجودة به

شهد معهد بحوث البترول المصري برئاسة الدكتور محمود رمزي، القائم بأعمال مدير المعهد، خلال الأيام الماضية، جهود كبيرة ونشاط ملحوظ، خطف أنظار العلماء والخبراء وسفراء دول متميزة عالميا، يستعرض بعضها موقع “نتعلم مصري” في التقرير التالي.

استقبل معهد بحوث البترول المصري Prof./ Foster Agblefor University of Ottawa، USA ورحب الدكتور محمود رمزي قائم بأعمال مدير المعهد، بالبروفسيور، موضحاً من خلال عرض تقديمي مختصر إمكانيات المعهد واستعداده لتقديم الخدمات أو الإستشارات الفنية التي تخدم قطاعي الصناعة والبترول.

أكد القائم بأعمال مدير معهد بحوث البترول المصري أن المعهد حريص على تنمية وبناء قدرات الباحثين والذي يأتي تماشيا مع خطة التنمية المستدامة للدولة ٢٠٣٠، والتي قامت برسم الطريق نحو خلق مجتمع قادر على الإبداع والابتكار بأن تكون مصر بحلول ٢٠٣٠ مجتمع مبدع مبتكر ومنتج للعلوم والتكنولوجيا والمعارف، ويتميز بوجود نظام متكامل يربط بين تطبيقات المعرفة ومخرجات الابتكار بالأهداف والتحديات الوطنية.

ومن جانبه، أشاد البروفيسور فوستر، بالجهود المبذولة وحرص على زيارة ميدانية للمعهد، تفقد خلالها على معرض نقل وتسويق التكنولوجيا والإبتكار، ومركز تطوير وإنتاج الكيماويات والمعامل المركزية للخدمات.

وفي سياق متصل، استقبل الدكتور محمود رمزي القائم بأعمال مدير معهد بحوث البترول المصري، السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بمصر، والوفد المُرافق له، لبحث دعم وتوطيد سُبل التعاون المشترك بين المعهد والمؤسسات التعليمية والمدن العلمية باليابان، مشيراً إلى أن المعهد يمتلك بنية تحتية وتكنولوجية ضخمة وخبرات وكوادر بشرية متميزة مما يجعله شريكًا مثاليًا للتعاون مع المؤسسات اليابانية.

وأشار إلى أهمية تلك الزيارات التي تُساهم في الربط بين المعهد والجامعات الدولية، مما يكون له أثر كبير في تبادل الخبرات العلمية والبحثية، وتنمية قدرات ومهارات الكوادر البحثية بالمعهد.

حضر الإجتماع، رؤساء الأقسام البحثية بالمعهد وممثل إدارة الإتفاقيات والتعاون الدولي، وخلال اللقاء استعرض الجانبان مجالات التعاون المشترك خاصةً في مجال البترول والطاقة، كما تمت مُناقشة إمكانيات التعاون في مجال البحث العلمي وتبادل الخبرات بين المعهد والمؤسسات البحثية اليابانية، وكذلك إمكانية توقيع مذكرات تعاون في تحصصات مختلفة من أهمها الطاقة الجديدة والمتجددة.

ومن جانبه، أعرب السفير الياباني بمصر أوكا هيروشي، عن سعادته بزيارة معهد بحوث البترول المصري، مؤكدًا على اهتمام الجانب الياباني بتعزيز التعاون مع المعهد في مختلف المجالات، مشيدًا بالدعم الذي توليه الدولة المصرية لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وكذلك مستوى التطور الذي يشهده معهد بحوث البترول والإمكانيات الموجودة به، مؤكدًا أن المعهد يعُد نموذج مستقبلي متميز للتعاون بين البلدين في المجالات ذات الإهتمام المُشترك.

وعلى هامش اللقاء، تفقد السفير الياباني والوفد المرافق له، مركز خدمات وتطويرالكيماويات، وكذلك المعامل المركزية للخدمات، ومركز خدمات الضغط والحجم والحرارة (PVT)، ومرك تحليل الصخور (Core Lab)، واستمع لشرح من باحثى تلك المراكز حول أعمالهم وخُططهم المستقبلية.

يُذكر أن معهد بحوث البترول يعد أهم مراكز البحث العلمي والتطوير في مصر ويعمل على تلبية الإحتياجات التكنولوجية للبترول والصناعة بالدراسات والأبحاث التطبيقية فى مجالات البترول المختلفة وتطويرها والعمل على المشاركة فى حل مشاكلها.

صور زيارة البروفيسور فوستر لمعهد بحوث البترول

صور زيارة سفير اليابان لمعهد بحوث البترول