جامعات

عدلى: فوز ٣ أساتذة بجائزة أفضل علماء في الجامعة اليابانية لعام 2023

في يوم 3 مارس، 2024 | بتوقيت 12:38 م

أعلن الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، عن فوز كلا من الدكتور محسن غالي أستاذ الفيزياء بكلية العلوم الأساسية، والدكتور أحمد عبدالمنعم أستاذ الكيمياء بكلية العلوم الأساسية، والدكتور عمر عبد الرحيم أستاذ مساعد قسم هندسة القوي الكهربية بكلية هندسة مصادر طاقة البيئة، بجائزة أفضل علماء في الجامعة اليابانية لعام 2023.

أوضح الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة، أن المسابقة تمت في جو من التنافس الخلاق بين أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا فيها من مختلف كليات الجامعة.

وأضاف عدلي أن معايير المسابقة تتلخص في الحصول علي أعلي النقاط في مجالات النشر الدولي في أعلي مجلات ذات معامل أيجن eignfactor في عام 2023، الاشتراك في أكبر عدد من المؤتمرات الدولية في عام 2023، الحصول علي أكبر عدد من منح مشروعات بحثية محلية ودولية في عام 2023، وتسجيل أكبر عدد من براءات الاختراع المساهمة في خدمة المجتمع في عام 2023.

الدكتور عمرو عدلى يلقي محاضرة بالمجمع العلمي: زيادة القيمة المضافة فى الصناعات الوطنية مسئولية الجامعات والمراكز البحثية

ألقى الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وعضو المجمع العلمى المصرى، محاضرة عن “دور مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في تحقيق الرخاء الاقتصادي في مصر “، وذلك بدعوة كريمة من المجمع، أدار الجلسة كل من الدكتور أحمد الدرش وزير التخطيط والتعاون الدولى الأسبق، والدكتور سعد نصار محافظ الفيوم الأسبق والأستاذ بجامعة القاهرة، والدكتور الشرنوبى أستاذ علم الجغرافيا والأمين العام للمجمع العلمى المصرى.

واستعرض عدلى خلال المحاضرة، السمات المشتركة للدول الصناعية ذات الناتج القومى المحلى المرتفع من ارتفاع معامل تنافسية الصناعة ونسبة قطاعات الأعمال ذات هامش الربح المرتفع فى هذه الدول.

وأوضح الدكتور عمرو عدلى أن المسئوليات المنوطة بقطاع التعليم العالى والبحث العلمى فى مصر تفوق المسئوليات المناظرة فى الدول المتقدمة صناعيا نظرا لأن جزء كبير من عبء زيادة القيمة المضافة فى الصناعات الوطنية المصرية يقع على عاتق مؤسسات الجامعات والمراكز البحثية فى ضوء تركز امكانات البحوث والتطوير فى هذه المؤسسات وليس فى الجهات الصناعية كما هو الحال فى دول متقدمة مثل اليابان وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية.

بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أن تباين التوقعات الديموغرافية بين مصر والدول الأوروبية على سبيل المثال يضع مسؤليات إضافية للاستفادة من قوى الشباب البشرية عن طريق تأهيلهم للاستحواذ على فرص العمل المحلية والدولية فى ظل نقص حاد للقوى البشرية فى مناطق متعددة من العالم وخاصة القارة الأوروبية.

وفى نهاية المحاضرة، عقدت جلسة حوارية قصيرة حيث أجاب الدكتور عمرو عدلي عن عدد من أسئلة الحاضرين.