مدارس

تعليم القاهرة تعلن استعدادها لإنطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم

في يوم 17 يناير، 2024 | بتوقيت 2:47 ص

مدير المديرية يحذر: عقوبة حيازة التليفون المحمول والأجهزة الإلكترونية تصل إلى إلغاء الإمتحان والحبس والغرامة

المديرية تعلن موانع الإشتراك فى أعمال الامتحانات المحلية والمركزية

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة انتهاء جميع الإستعدادات الخاصة بامتحانات الشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الأول (نصف العام) للعام الدراسي ٢٠٢٤-٢٠٢٣، والتي تنطلق، اليوم الأربعاء، في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.

وأكدت مديرية تعليم القاهرة تجهيز أعمال الكنترولات وتعقيم اللجان والتأكيد من الأنوار وسلامة الأثاث ومناسبة المقاعد للمرحلة العمرية للطلبة ومراعات التباعد.

ومن جانبه، حذر مدير تعليم القاهرة أيمن موسى، من حيازة التليفون المحمول والأجهزة الإلكترونية التى تساعد على الغش داخل اللجان الإمتحانية سواء مع المراقبين أو الطلاب، وإتخاذ ما يلزم من إجراءات تجاه ما يتم رصده من مخالفات وفقاً للوائح والتعليمات المنظمة لأعمال الإمتحانات فى هذا الشأن والتى تصل إلى إلغاء الإمتحان للطالب وقد تصل إلى الحبس والغرامة.

كما شدد مدير تعليم القاهرة على مديري عموم الإدارت التعليمية بضرورة مكافحة كافة أعمال الإخلال بالإمتحانات وضبط العملية الإمتحانية والإلتزام بالتنبيه المشدد على جميع الطلاب والعاملين بعدم حيازة أجهزة هواتف المحمول أو غيرها أو أجهزة الإتصال أو الإستقبال السلكية أو أى من أجهزة التقنية الحديثة أو أى وسيلة أخرى تساعد فى خرق سرية الإمتحانات.

وطالب أيمن موسى جموع الطلاب بالإبتعاد عن محاولات الغش أو الشروع فى الغش، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بينهم، وحتى لا يتعرضوا لعقوبة الحرمان من الإمتحان، حيث سيحرم الطلاب المخالفون من أداء الإمتحان.

موانع الإشتراك فى أعمال الامتحانات المحلية والمركزية

وفي سياق متصل، حددت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة برعاية أيمن موسى مدير المديرية، موانع تحول دون الإشتراك فى أعمال إمتحانات النقل والشهادات المحلية.

وتتمثل الموانع كالآتى:

1_ ألا يكون محروماً من أعمال الإمتحانات طبقا للحالات المنصوص عليها بالقرار الوزارى رقم 113 لسنة 1992.

2_ ألا يكون قد تم توقيع أى جزاء من الجزاءات المنصوص عليها قانونا _ مالم يتم محو الجزاء _ عدا (الإنذار _ الخصم من الأجر خمسة أيام فاقل).

3_ ألا يكون محالاً للمحاكمة التأديبية أو الجنائية فى جريمة تتعلق بأعمال الإمتحانات أو تمس الشرف والأمانة.

4_ ألا يكون مدير مدرسة للطلاب المتقدمين للآمتحان فى اللجنة التى ينتدب للعمل بها بالنسبة الإمتحانات المحلية المركزية.

5_ ألا يكون من غير العاملين التابعين لوزارة التربية والتعليم، عدا السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمراكز البحثية.

6_ ألا يكون ممن يقومون بالتدريس للطلاب المتقدمين للآمتحان فى اللجنة التى ينتدب للعمل بها بالنسبة للامتحانات المحلية المركزية أو يكون ممن يقومون بالتدريس لنفس الصف بالنسبة لامتحانات النقل.

7_ ألا يكون المنتدب للعمل بلجان الإدارة ولجان التقدير لديه أقارب من المتقدمين لأداء الامتحان حتى الدرجة الثالثة أو يكون المنتدب للعمل فى باقى اللجان لديه أقارب لأداء الإمتحان حتى الدرجة الرابعة وذلك فى ذات اللجنة المنتدب للعمل بها.

8_ ألا يكون المنتدب للعمل بهذه اللجان (لجان الامتحانات المحلية) لديه أقارب من العاملين حتى الدرجة الثانية فى ذات اللجنة ألتى يعمل بها.

وأوضحت مديرية تعليم القاهرة أنه تتم إرسالها لجميع الإدارات التعليمية وعلى الجميع الالتزام لما ورد من الإدارة العامة للامتحانات رقم (1) لسنة 2023.