ملفات

طلاب الجامعات «ورقة رابحة» في صناديق الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤

في يوم 12 ديسمبر، 2023 | بتوقيت 8:02 ص

تقديم الدعم اللوجستي لتوفير المناخ الملائم شجع مئات الآلاف من الطلاب للإدلاء بأصواتهم في إطار من الشفافية والنزاهة

كتب-هاني النقراشي:
مع انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤، شهدت جميع الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية والمراكز البحثية والمعاهد في كافة أنحاء الجمهورية مسيرات حاشدة للطلاب، يقودها قيادات وأساتذة الجامعات، رافعين علم مصر ومتجهين ناحية اللجان الإنتخابية للإدلاء بأصواتهم.

وتجري الانتخابات الرئاسية المصرية أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، ويتنافس فيها 4 مرشحين وهم: عبدالفتاح السيسي، وعبد السند يمامة، وحازم عمر، وفريد زهران، على الفوز بمنصب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات، على أن يتم إعلان النتيجة 18 من الشهر الجاري.

وكان المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الدوري في شهر نوفمبر الماضي، أطلق إشارة البدء وأهاب بالمجتمع الأكاديمي بالمشاركة الفعالة بالتصويت في الانتخابات الرئاسية، وهو ما استجابت له الجامعات المصرية التي نظمت خلال الفترة الماضية حملات وندوات توعية بأهمية مشاركة المجتمع الأكاديمي بالتصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة كاستحقاق دستوري أصيل وواجب وطني.

منح العاملون وجميع منتسبي المجتمع الأكاديمي “نصف يوم” للإدلاء بأصواتهم.. تقديم كافة التيسيرات للناخبين المُغتربين

وحث وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، خلال إدلائه بصوته، جميع مُنتسبي المجتمع الأكاديمي من أساتذة وعاملين وطلاب على الإدلاء بأصواتهم.

ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي رؤساء الجامعات ورؤساء المراكز والمعاهد البحثية وعمداء المعاهد العليا التابعة للوزارة بتيسير إدلاء مُنتسبي المجتمع الأكاديمي من أساتذة وعاملين وطلاب بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

كما وجه وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، بمنح العاملين بالوزارة “نصف يوم” لتمكينهم من التصويت في الانتخابات، بالإضافة إلى تقديم الوزارة كافة التيسيرات التي من شأنها تمكين الناخبين المُغتربين من التصويت في الانتخابات الرئاسية.

“انزل شارك .. مصر هي الأهم”

وتتصدر جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، مشهد المجتمع الأكاديمي في ماراثون انتخابات رئاسة الجمهورية 2024 من خلال المشاركة المتميزة لمنسوبيها من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب معبرين عن شعورهم بالمسؤولية الوطنية تجاه بلدهم.

وحرص جميع منسوبي جامعة القاهرة على المشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية والاحتفال بالعرس الانتخابي الديمقراطي منذ اليوم الأول للانتخابات، وعلى مدار أيام الانتخابات، من خلال الإدلاء بأصواتهم في اللجان الانتخابية وتنظيم مسيرات حاشدة تتضمن ترديد الأغاني الوطنية، ورفع الأعلام المصرية والهتافات الديمقراطية تحت شعار “إنزل شارك .. مصر هي الأهم”.

ويوضح الإقبال الكبير من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بجامعة القاهرة حجم المشاركة في الانتخابات الرئاسية إيمانا بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية، بهدف دعم إعمال الدستور وإنفاذه.

ويؤكد مشهد المشاركة الفعالة والقوية لمنسوبي جامعة القاهرة في الانتخابات الرئاسية دورهم الفعال كسفراء لجامعة عريقة كجامعة العريقة لها دور وطني ومجتمعي فعال على مدار تاريخها، ويعكس الوعي القومي لمنسوبيها بأهمية الإدلاء بالرأي كواجب وطني وقومي، وقيمة الانتماء الوطني لديهم، كما يُعد شهادة حب وانتماء يقدمونها للوطن.

جامعة أسيوط تحتشد بالأعلام في مسيرةٍ دعماً لانتخابات الرئاسة

وتقدم الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، مسيرة حاشدة بمشاركة الآلاف من منتسبي الجامعة؛ احتفاءً بالعرس الانتخابي، وتشجيعاً لكافة منتسبي الجامعة على المشاركة في الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤.

وحرص جميع منسوبي جامعة أسيوط؛ على المشاركة الإيجابية في الاحتفال بالعرس الديمقراطي، وشارك فى المسيرة؛ الدكتور أحمد عبدالمولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة مديحة درويش عميد كلية الطب البيطري والمشرف العام على الانشطة الطلابية، وشوكت صابر أمين عام الجامعة، وعمداء الكليات، والوكلاء، وأعضاء هيئة التدريس، ومعاونوهم من مختلف كليات الجامعة، وحشد من العاملين، والطلاب.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي؛ أن هذه المسيرة الحاشدة؛ تأتي في إطار دور الجامعة في تعزيز روح الولاء، والانتماء؛ لدى كافة منتسبيها؛ مشيراً أن الوطن الآن في حاجة ماسة لكل مواطن، يدرك جيداً قيمة صوته في الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤، وقيمة المشاركة الإيجابية في هذا الحدث الديمقراطي المهم، في إطار من الشفافية، والنزاهة؛ لاستكمال مسيرة التنمية، وبناء الدولة المصرية.

وأعرب رئيس جامعة أسيوط؛ عن إعجابه، وفخره؛ بحالة الوعي السياسي لدى الشباب، وهو ما ظهر جلياً، يومي الانتخابات الرئاسية؛ والتي شهدت مشاركة أعداد كثيفة من المواطنين، في التصويت في الانتخابات الرئاسية؛ وهو ما يؤكد على وعيهم؛ بحقوقهم الدستورية، والقانونية تجاه وطنهم.

وعقب مشاركة الدكتور أحمد المنشاوي، في أعمال المسيرة؛ تفقد مقر لجنة الوافدين، بنادي جامعة أسيوط، بميدان مسجد عمر مكرم، والتي تستقبل طلاب الجامعة؛ من مراكز محافظة أسيوط، بجانب طلاب المحافظات الأخرى؛ للإدلاء بصوتهم الانتخابي؛ وذلك للتأكد من توفير كافة سبل الأمان، والراحة للطلاب، أثناء الإدلاء بأصواتهم.

جامعة الزقازيق تواصل مسيراتها الحاشدة لتعزيز المشاركة فى الانتخابات الرئاسية

وانطلقت من جامعة الزقازيق مسيرات حاشدة للمشاركة الفعالة والإيجابية في الانتخابات الرئاسية داخل مصر، والتي بدأت منذ أمس الأول وتستمر على مدار ٣ أيام حتى اليوم الثلاثاء ١٢ ديسمبر الحالي، في إطار من الديمقراطية والحرية التامة، بما يعكس حرص الجامعة على أداء الواجب الوطني والحق الدستوري في الاستحقاق الانتخابي الأهم.

وقد بدأت المسيرة يتقدمها الدكتور خالد الدرندلى رئيس الجامعة، من أمام كلية الآداب وجابت كل أرجاء الحرم الجامعى، ثم تحركت لتجوب شوارع مدينة الزقازيق، حيث شارك فيها الدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور إيهاب الببلاوى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد عنانى عميد كلية الطب مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، وعمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، بالإضافة إلى مشاركة متميزة من اتحاد الطلاب وأسرة طلاب من أجل مصر.

كما وجه رئيس جامعة الزقازيق الدعوة إلى جميع منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين والطلاب، وجموع الشعب المصري، للمشاركة فى ماراثون الانتخابات والإدلاء بأصواتهم، تأكيدًا لدعم الوطن والمشاركة في التصويت الحر لصالح المرشح الرئاسي الأنسب لهم انطلاقًا من مدى تأثير الصوت الانتخابي في الانتخابات الرئاسية، كونها تعد واجبًا وطنيًا ومن أهم الحقوق الدستورية للمواطنين ولها تأثير في صنع الحاضر والمستقبل.

رسالة للعالم من جامعة الوادي الجديد: الشعب المصرى هو من يحدد مصيره ويرسم مستقبله

وأدلى الدكتور عبد العزيز طنطاوى رئيس جامعة الوادى الجديد، ونواب رئيس الجامعة وعمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة ومديرى العموم والعاملون وطلاب الجامعة بأصوتهم فى الانتخابات الرئاسية 2024.

وأشاد رئيس الجامعة بمشاركة منتسبى الجامعة ومشاركة الشعب المصرى فى الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستورى فى اختيار رئيسهم، مؤكداً بأن هذه الصورة المشرفة نرسل من خلالها رسالة للعالم أجمع أن الشعب المصرى هو من يحدد مصيره ويرسم مستقبله بإرادته فى عرس ديمقراطى يشهده العالم.

أفواج طلاب جامعة العريش تُشارك في العرس الانتخابي لاستكمال مسيرة البناء والتنمية والعبور للجمهورية الجديدة

وأدلى الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، بصوته في الانتخابات الرئاسية، بمدرسة الشهيدة سلمى الابتدائية بالعريش.

ودعا رئيس جامعة العريش، المصريين إلى المشاركة الفاعلة في ما وصفه بالعرس التاريخي الكبير الذي يبعث برسالة إلى الدنيا كلها وسط إطار من الحرية التامة، ودون أي إجبار.

وقال الدكتور حسن الدمرداش، في تصريحات له عقب الإدلاء بصوته، أنه حرص على الانتخاب باليوم الأول لأنه واجب وطني، وأن مصر ماضية في طريقها نحو البناء والتنمية، وستظل بخير بفضل تلاحم ووحدة أبنائها وتكاتفهم جميعا على قلب رجل واحد خلف قيادتها السياسية.

وشدد رئيس جامعة العريش على أن المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية تُعد إسهامًا في بناء الوطن.

وأضاف رئيس الجامعة أن إدارة الجامعة وفرت كافة السبل للموظفين والعاملين والطلاب بالجامعة حيث خصصت أتوبيسات لنقل منتسبي الجامعة من الكليات إلى مقار اللجان، ولجان المغتربين لتسهيل مهمة الإدلاء بأصواتهم للمشاركة في اختيار رئيس مصر.

كما نظم طلبة جامعة العريش مسيرة حاشدة أثناء تحركهم للإدلاء بصوتهم، وحمل الطلبة الأعلام يتقدمهم الدكتور حسن الدمرداش رئيس الجامعة وعمداء الكليات، وهتف شباب جامعة العريش بصوت واحد “تحيا مصر”.

توفير كافة أوجه الدعم اللوجستي لتوفير المناخ الملائم أمام الطلاب للإدلاء بأصواتهم

وشهدت اللجان الانتخابية بمحافظة القليوبية لليوم الثاني علي التوالي إقبالا كبيرا من طلاب جامعة بنها ومنسوبي الجامعة للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.

كما شهدت لجنة مدرسة الثانوية بنات للمغتربين بمدينة بنها إقبالا متزايدا من طلاب الجامعة المغتربين من غير أبناء المحافظة للمشاركة الفعالة بأصواتهم فى الانتخابات.

ومن جانبه، أشاد الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنهل، بوعي طلاب الجامعة بأهمية المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري الهام، مؤكدًا أن الجامعة قامت بتوفير كافة أوجه الدعم اللوجستي الكامل لتوفير المناخ الملائم أمام الطلاب ومنسوبي الجامعة خاصة المغتربين من غير أبناء المحافظة والذي يصل عددهم إلي 30 ألف طالب للإدلاء بأصواتهم بسهولة ويسر بالعملية الانتخابية.

موظفو جامعة مصر للمعلوماتية وطلابها يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية

أدلى الموظفين والطلاب المغتربين بجامعة مصر للمعلوماتية، بصوتهم الانتخابي في الانتخابات الرئاسية 2024، بلجان الوافدين بالعاصمة الإدارية الجديدة، إيمانا من مجلس الأمناء ومجلس الجامعة بأهمية المشاركة في الاستحقاقات الدستورية كواجب وطني أصيل ورئيسي في تحديد المستقبل وتعظيما لقيمة المسؤولية المجتمعية وممارسة الحق الدستوري لكل مواطن.

كما شاركت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية الدكتورة ريم بهجت، وأمين عام الجامعة وبعض أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة والعاملين بالجامعة من المغتربين، بالتصويت في لجان الوافدين بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ووجه مجلس جامعة مصر للمعلوماتية بتحرك أتوبيسات الجامعة والتوجه لمراكز الاقتراع بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث أدلى العشرات من العاملين بالجامعة وطلابها بأصواتهم في لجان المغتربين.

وعقب الإدلاء بصوتها بأحد لجان الاقتراع بالعاصمة الإدارية الجديدة، أعربت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية عن سعادتها بالمشاركة في انتخاب رئيس الجمهورية للفترة الرئاسية القادمة 2024 حتى 2030، مؤكدة أن المشاركة بهذا الاستحقاق الدستوري له أهمية كبيرة في تعزيز مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة وتحقيق الازدهار، وذلك وفق المسار الديمقراطي الذي حدده الدستور.

كما وجهت الدكتورة ريم بهجت، جميع موظفي وطلاب الجامعة بشكل خاص وجموع الشعب المصري بضرورة المشاركة في الانتخابات الرئاسية والإدلاء بأصواتهم واختيار رئيس مصر القادم وسط التحديات الكبيرة المحلية والدولية التي يشهدها العالم والمنطقة، مشيدة بالإجراءات التي اتخذتها الدولة وبدور رجال الأمن في تأمين اللجان، ورجال القضاء لحسن سير العملية الانتخابية.

وأوضحت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية أنه مع التطور الكبير للأحداث التي تشهدها المنطقة والاضطرابات المتلاحقة بها، أصبحت المشاركة في الانتخابات ضرورة حتمية لضمان استقرار المجتمع وتحقيق متطلباته وحمايته من أي ضرر.

رئيس جامعة حلوان: المشاركة الإيجابية لكافة منتسبي الجامعة واجب وطني ومن أجل مستقبل أفضل

أدلى رئيس جامعة حلوان الدكتور السيد قنديل، بصوته فى الساعات الأولى من بداية ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024 بمقر لجنة محمد علي محجوب بمجمع مدارس بركن حلوان.

كما أدلى أعضاء مجلس جامعة حلوان وإدارة الجامعة والطلاب المغتربين بأصواتهم فى ذات اللجنة.

وحرصت قيادات جامعة حلوان على تصدير صورة حضارية من خلال المشاركة الإيجابية لمنتسبي الجامعة، حيث وفرت جامعة حلوان كافة التسهيلات اللوجستية اللازمة من أتوبيسات وغيرها لنقل الطلاب والإداريين إلى لجنة الاقتراع؛ تيسيرًا عليهم في المشاركة.

وأثنى رئيس جامعة حلوان الدكتور قنديل، على حسن سير العملية الانتخابية ونزاهتها، مؤكدًا على ضرورة مشاركة جموع الشعب المصري في الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري، ليرى العالم أجمع أن الشعب المصري هو من يُحدد مصيره ويُرسم مستقبله بإرادته الحرة في اختيار رئيسه.

وأكد رئيس جامعة حلوان أنه تم تشكيل لجنة تتابع على مدار الساعة وبشكل لحظي استعدادات الجامعة، بالتنسيق مع اللجنة المكلفة بتيسير المشاركة الإيجابية لكافة منتسبي الجامعة في الانتخابات الرئاسية، وذلك كواجب وطني ومن أجل مستقبل أفضل للوطن.