ملفات

الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤.. المصريون ينتخبون رئيسهم

في يوم 10 ديسمبر، 2023 | بتوقيت 7:52 ص

تشهد، اليوم، جمهورية مصر العربية إجراء الانتخابات الرئاسية 2024، حيث تفتح اللجان الإنتخابية أبوابها للناخبون للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس مصر لمدة ٦ سنوات قادمة، وذلك في التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساء ولمدة ثلاثة أيام هى ١٠ و١١ و١٢ ديسمبر الجارى.

وتجري الانتخابات الرئاسية فى ١١ ألفًا و٦٣١ لجنة داخل ٩ آلاف و٣٧٦ مركزًا انتخابيًا، ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية، على أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية يوم ١٨ ديسمبر الجارى.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن حوالي 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على الانتخابات الرئاسية، وأن هناك 14 منظمة دولية تشارك في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، وعدد المتابعين الذين صدرت لهم تصاريح المتابعة بلغ 220 متابعاً، إلى جانب تسجيل 62 منظمة مجتمع مدني محلية، وقد صدرت التصاريح لـ 22 ألفا و 340 متابعاً لها.

وأوضحت الهيئة أن المتابعة الإعلامية للانتخابات الرئاسية تضم 528 متابعا دوليا عن 115 وسيلة إعلامية وصحفية، إلى جانب 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية صدرت تصاريح لـ 4218 صحفيا وإعلاميا لها.

والجدير بالذكر، يحق التصويت فى الإنتخابات الرئاسية لنحو ٦٥ مليون مواطن، يختارون بين ٤ مرشحين هم: المرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى، وفريد زهران، رئيس حزب «المصرى الديمقراطى الاجتماعى»، وعبدالسند يمامة، رئيس حزب «الوفد»، وحازم عمر، رئيس حزب «الشعب الجمهورى».

وزير التعليم العالي يحث المجتمع الأكاديمي علي المشاركة الفعالة في الإنتخابات

حث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، المجتمع الأكاديمي من أساتذة وعاملين وطلاب على المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها خلال الفترة من ١٠ إلى ١٢ ديسمبر الجاري.

وكان المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الدوري في شهر نوفمبر الماضي، قد أهاب بالمجتمع الأكاديمي بالمشاركة الفعالة بالتصويت في الانتخابات الرئاسية.

هذا، وقد نظمت الجامعات المصرية خلال الفترة الماضية حملات وندوات توعية بأهمية مشاركة المجتمع الأكاديمي بالتصويت في الانتخابات الرئاسية كاستحقاق دستوري أصيل وواجب وطني.

رئيس جامعة أسيوط يوجه رسالة لأعضاء المجتمع الجامعي للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

وجه رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي، رسالة لكل أعضاء المجتمع الجامعي؛ مطالبا الجميع للمشاركة في الانتخابات الرئاسية التي تنطلق صباح غدا، ويستمر التصويت أيام: الأحد، الإثنين، والثلاثاء 10 و 11 و 12 ديسمبر، من الساعة 8:00 صباحا وحتى 10:00 مساءا.

وطالب رئيس جامعة أسيوط بتكثيف التواصل مع المعارف والأصدقاء ودعوتهم للمشاركة والادلاء بأصواتهم لصالح الوطن.

رئيس جامعة العريش يدعو جميع منتسبى الجامعة للمشاركة فى الانتخابات الرئاسة

أكد رئيس جامعة العريش الدكتور حسن الدمرداش، على أهمية مشاركة منتسبي جامعة العريش من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والطلاب في الانتخابات الرئاسية والتى ستنطلق اليوم ولمدة ثلاثة أيام من ١٠ وحتى ١٢ ديسمبر الجاري، باعتبارها واجب وطني وحق بلدنا علينا.

وحث رئيس جامعة العريش المواطنين بشال سيناء، وجميع منتسبي الجامعة على المشاركة الفاعلة في التصويت، مؤكدًا على أن ذلك سيسهم في صنع مستقبل مصر ونعبر جمبعا إلى الجمهورية الجديدة، واستكمال مسيرة البناء والتنمية.

وأكد رئيس جامعة العريش على أن مشاركة الجميع تعكس الوعي بأهمية هذه الانتخابات وتأثيرها على مستقبل مصرنا الحبيبة، داعيًا إلى ضرورة الإدلاء بالأصوات في إطار من الديمقراطية التي تعيشها مصر.

وقال الدكتور حسن الدمرداش إن إدارة الجامعة تسعى إلى توفير كافة السبل للموظفين والعاملين والطلاب بالجامعة، حيث خصصت أتوبيسات لنقل منتسبي الجامعة من الكليات إلى مقار اللجان ولجان المغتربين لتسهيل مهمة الإدلاء بأصواتهم للمشاركة فى اختيار رئيس مصر، مناشداً جميع منتسبي الجامعة بالمشاركة والوقوف خلف القيادة السياسية حبا وانتمائا لمصرنا الحبيبة، نعم لنكمل مسيرة البناء والانجازات.

جدير بالذكر، قامت جامعة العريش بسلسلة من ندوات التوعوية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، وحاضر فيها نخبة متخصصة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وطالب رئيس جامعة العريش، خلال اجتماع مجلس الجامعة الأخير، عمداء الكليات بتشجيع الطلاب على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، والإدلاء بأصواتهم، وكان قد وجه رئيس الجامعة إلى قيام اتحاد طلاب الجامعة وتحت إشراف الإدارة العامة لرعاية الشباب بتنفيذ نشاط طلابي بعنوان “اعرف لجنتك .. انزل شارك .. صوتك هيوصل”، للتعرف على اللجنة الانتخابية من خلال الرقم القومي وعن طريق قاعدة البيانات الانتخابية، وذلك بهدف تعزيز الوعي وحث الطلاب على المشاركة وقيامهم بدورهم في بناء مجتمعهم بشكل بارز.