جامعات

رئيس الأكاديمية العربية يستقبل وفد البرلمان العربى بمدينة العلمين الجديدة

في يوم 18 نوفمبر، 2023 | بتوقيت 2:14 م

بروتوكول تعاون بين الأكاديمية العربية والبرلمان العربى لتوطيد التعاون الأكاديمي والبحثي

استقبل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، وفدا من البرلمان العربى برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي، وذلك بفرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة، لمناقشة سبل التعاون وتبادل الخبرات فى المجالات ذات الإهتمام المشترك.

وتضمنت الزيارة عمل جولة تفقدية لوفد البرلمان العربى شملت كلية طب الأسنان والعيادات، وكلية الطب البشرى والمستشفى الإفتراضى بالإضافة الى كلية الذكاء الإصطناعى، كما تعرف الوفد على الإتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين الأكاديمية وكبريات الجامعات الدولية.

وشهدت الزيارة الهامة توقيع بروتوكول تعاون بين الأكاديمية العربية والبرلمان العربى بشأن توطيد التعاون الأكاديمي والبحثي ودعمه بين الطرفين، وإمكانية التعاون بينهما في إعداد وتنفيذ برنامج دبلوم مهنى، وماجستير مهنى خاص للسادة الأعضاء والباحثين في البرلمانات العربية، حول العمل البرلماني والدبلوماسية البرلمانية.

كما يهدف البروتوكول الذى وقعه كلا من الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية ورئيس البرلمان العربى إلى التعاون لإجراء بحوث مشتركة في مجال الدراسات السياسية، والقانونية، والبرلمانية طبقا للوائح والقواعد المعمول بها لدى الطرفين، ودراسة إمكانية التعاون فيما بين الطرفين في كافة مجالات البحث العلمي وتطبيقاته وفي إعداد الدراسات والابحاث العلمية والأكاديمية في مختلف العلوم طبقا للمواد المتاحة بالأكاديمية والتي تساهم في نهضة ورفعة الوطن العربى، مع إمكانية التعاون لإقامة الندوات المشتركة في المجالات العلمية والثقافية وتبادل الخبرات فيما بينهما، وإمكانية إنشاء نموذج محاكاة للبرلمان العربى من أجل توعية الطلاب بأهمية البرلمان واهدافه وانشطته وبرامجه المتعددة.

كما سيقوم البرلمان العربى بدعوة طلاب الأكاديمية العربية والباحثين لحضور جلساته في إطار دورات تدريبية منتظمة يلتقون فيها بقيادات العمل البرلماني العربي ويستمعون فيها لمناقشات القضايا التي يتداولها البرلمان بما يسهم في تحقيق أهداف الوحدة العربية من خلال مشاركة شباب الوطن العربي في قضاياه السياسية والإجتماعية والأقتصادية والأستماع إلى وجهة نظرهم إزائها.

وعلى هامش الزيارة، أقيم حوار مفتوح بين رئيس البرلمان العربى وطلاب فرع الأكاديمية بمدينة العلمين والذى تناول مناقشة أنشطة وأهداف البرلمان العربى ودوره فى العديد من الأمور التى تهم المنطقة بالإضافة الى مناقشة قضايا أخرى تهم الوطن العربى وكان على رأسها القضية الفلسطينية.

ومن جانبه، عبر عادل بن عبد الرحمن رئيس البرلمان العربى، على سعادته بزيارة فرع الأكاديمية العربية بالعلمين، مشيرا إلى أن الأكاديمية صرح علمى كبير يقدم الكثير للوطن العربى.

وأضاف رئيس البرلمان العربى أن الزيارة تضمنت توقيع بروتوكول تعاون بين البرلمان والأكاديمية للتعاون فى العديد من المجالات البحثية والعلمية مؤكدا أن البرلمان العربى يرحب دائما بالتعاون لخدمة الوطن العربى.

وأوضح رئيس البرلمان العربى أن الحوار المفتوح مع طلاب الأكاديمية العربية يؤكد حرص المؤسسات العربية لإعداد الشباب لبناء المستقبل وتقديم كل ما لديهم بخدمة اوطانهم بالعالم العربى، مشيرا إلى أنه تم مناقشة العديد من القضايا الهامة مع الطلاب التى تخص الشباب بالوطن العربى فى كافة المجالات.

ومن جانبه، أبدي رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، سعادته أثناء ترحيبه بالوفد لتشريفهم لفرع الأكاديمية العربية بمدينة العلمين الجديدة، مشيراً إلى أن التعاون المثمر مع البرلمان العربى والذى جاء فى صورة بروتوكول والموقع بين الأكاديمية والبرلمان فى تنفيذ التعاون الأكاديمي والبحثى والعلمى وغيرها من الملفات الهامة بين الطرفين سيساهم فى رفعة الأمة العربية.