جامعات

العلاقات العامة بالمؤسسات الحكومية والتوعية بمخاطر حروب الجيل الرابع.. ماجستير بامتياز

في يوم 2 نوفمبر، 2023 | بتوقيت 9:47 ص

اللواء سمير فرج يناقش رسالة ماجستير عن حروب الجيل الرابع بجامعة المنصورة

حصلت الباحثة مديحه أشرف حسن، على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتداول بين الجامعات المصرية في رسالة بعنوان تقييم فاعلية الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة بالمؤسسات الحكومية في توعية الشباب بمخاطر حروب الجيل الرابع والخامس من قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة.

وتشكلت لجنة الحكم من اللواء أ.ح.د/ سمير فرج المفكر الاستراتيجي والخبير العسكري، عضوا ومناقشا خارجياً، والدكتورة أماني ألبرت رئيس قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بني سويف، مشرفا رئيسيا، والدكتورة مروى السعيد السيد أستاذ العلاقات العامة بكلية الأداب قسم الإعلام بجامعة المنصورة، عضوا ومناقشا، والدكتوره مايسة حمدي زكي مدرس العلاقات العامة بكلية الأداب قسم الإعلام، مشرفا مشاركا.

جاء ذلك في حضور وبضيافة الدكتور محمود سليمان الجعيدي عميد كلية الآداب بجامعة المنصورة،
وناقشت الرسالة مدى تعرض الشباب للأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة الخاصة بالتوعية بمخاطر حروب الجيل الرابع والخامس، والأساليب والوسائل التي يتابع من خلالها هذه الأنشطة ومدى شمولية المعلومات بها، ومستوى تأثيرها على وعي الشباب بمخاطر حروب الجيل الرابع والخامس، وكيفية تعامل الشباب مع ما يتم عرضه على وسائل التواصل الاجتماعي من أنشطة وأساليب كأدوات ترويجية لحروب الجيل الرابع والخامس.

وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج متعددة أشارت فيها أن ثلثي العينة من الشباب المصري عينة الدراسة يتعرضون للأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة الخاصة بالتوعية بمخاطر حروب الجيل الرابع والخامس، وأن المنشورات عبر وسائل الاتصال الإلكتروني (إنفوجرافيك، صور، فيديوهات..إلخ) هي أكثر الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة الخاصة بالتوعية تلتها المؤتمرات والندوات التثقيفية، كما جاءت صفحة دار الإفتاء المصرية في مقدمة الصفحات الإلكترونية الرسمية التي يتابع من خلالها الشباب المصري وصفحة الأزهر الشريف.

وفيما يخص مستوى وعى الشباب عينة الدراسة بمخاطر حروب الجيل الرابع والخامس؛ أظهرت النتائج المستوى العالي لوعي الشباب بمخاطر حروب الجيل الرابع والخامس، كما وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الشباب للأنشطة الاتصالية بالمؤسسات الحكومية ومستوي وعيهم بمخاطر حروب الجيل الرابع والخامس.

وأيضا وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة ( الإعلام، الإقناع، الحوار) من قبل المؤسسات الحكومية ومستوي وعي المبحوثين بمخاطر حروب الجيل الرابع والخامس.

وأشاد اللواء سمير فرج بمستوى الرسالة، مشيراً أنها ستكون مرجع هام في هذا الموضوع، وناقش الباحثة معرباً عن سعادته بمنهجية ونتائج الدراسة، مشيداً باختيار عينة الدراسة من صفحات لوزارات لها دور وتأثير كبير على الشباب.

فيما أشارت الدكتورة أماني البرت المشرف الرئيسي على الرسالة، إلي أن الباحثة بذلت مجهود كبير في جمع وترتيب وتحليل ومناقشة البيانات وكذلك في الدراسة الميدانية لتتوصل لنتائج مفيدة للمجتمع.

كما ناقشت الدكتورة مروى السعيد الباحثة وأشادت بالجهد المبذول في المنهجية والتطبيق والتوثيق، واثنت على الجزء الخاص بتحليل الباحثة لكل ما توصلت إليه من نتائج.

وأعربت الدكتوره مايسة حمدي المشرف المشارك على الرسالة، عن سعادتها بخروج العمل بهذا المستوى وإشادة اللجنة به.