جامعات

تحليل الخطاب الإعلامي في ندوة ببنات عين شمس

في يوم 15 أكتوبر، 2023 | بتوقيت 8:54 م

عقد قسم الاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس ندوة بعنوان: “تحليل الخطاب الإعلامي” قدمها كل من: الدكتور محمد علي شومان أستاذ الاعلام بكلية البنات جامعة عين شمس وعميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية، والدكتور وائل إسماعيل عبد الباري أستاذ الاعلام بالكلية.

وقامت بتنظيم وتقديم الندوة الدكتورة دينا مفيد أستاذ ورئيس قسم علم الاجتماع بكلية البنات ومدير تحرير مجلة البحث العلمي في الآداب.

حضر الندوة عدد من الأساتذة من القسم ومن خارج الكلية وكذلك عدد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا من داخل وخارج الكلية.

وتناول موضوع الندوة التعريف بمفهوم الخطاب الإعلامي باعتباره مفهوم مراوغ وعابر للتخصصات ونشأته وجذوره التاريخية والفكرية وتيارات التحليل النقدي والملامح العامة للدراسات النقدية للخطاب بالإضافة إلي المسارات المستقبلية في دراسات تحليل الخطاب النقدي.

وأثرت الندوة الكثير من المداخلات النقاشية حول قضية النسبية الثقافية في تحليل الخطاب النقدي وكذلك أهمية التمييز بين كل من تحليل الخطاب وتحليل النص وكذلك تم إثارة قضية الذاتية ومدي الخطورة في تحليل الخطاب النقدي.

وانتهى اللقاء بعدد من التوصيات تمثلت في ضرورة وجود بروتوكول عالمي لدعم أخلاقيات تحليل الخطاب الإعلامي؛ وضرورة الاهتمام بتنظيم جلسات مستمرة بين المسؤولين عن الشأن الإعلامي والأكاديميين المتخصصين لتطوير رؤية منهجية موثقة لتحليل الخطاب الإعلامي.

كما أكدت توصيات الندوة علي أهمية طرح آليات محددة للحفاظ علي الشفافية والإتاحة المعلوماتية في تحليل الخطاب الإعلامي النقدي.