جامعات

كل ما تريد معرفته عن كلية التمريض بجامعة أسيوط

في يوم 29 أغسطس، 2023 | بتوقيت 11:31 ص

تأسست كلية التمريض بجامعة أسيوط عام 1976، تحت مسمى المعهد العالى للتمريض، وهي إحدى أقدم كليات التمريض في مصر، وفي عام 2000 صدر قرار جمهورى رقم (200) بتغير اسم المعهد إلى “كية التمريض”، وتم اعتمادها من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بتاريخ 26 يونيو 2018.

وتقدم كلية التمريض برامج دراسية مختلفة في مجال التمريض المجتمعي، والتمريض الجراحي، والتمريض النفسي، والتمريض النسائي والتوليد، وتتميز بالكوادر التعليمية المؤهلة، والبنية التحتية المتميزة، والبرامج المتنوعة، والفرص الوظيفية، والتركيز على الجانب العملي.

وتهدف الكلية إلى تخريج كوادر مؤهلة؛ علمياً، ومهارياً، ومهنياً، وعلى أعلى مستوى من التميز في تقديم الرعاية التمريضية للمرضى.

 

وتقدم الكلية برامج تعليمية تستند على معايير أكاديمية معتمدة، وبحث علمي يواكب متطلبات الحاضر والمستقبل، ويراعى معايير الجودة في إطار من القيم والتقاليد الجامعية المتعارف عليها.

وتمنح كلية التمريض درجة البكالوريوس فى علوم التمريض في أحد التخصصات التالية: قسم تمريض الباطني والجراحي، وقسم تمريض الأطفال، وقسم تمريض الصحة العامة، وقسم تمريض الحالات الحرجة، وقسم إدارة خدمات التمريض، وقسم تمريض النساء والتوليد، وقسم التمريض النفسي والصحة النفسية، وقسم تمريض المسنين.

وتشترط كلية التمريض للقبول أن يكون الطالب المتقدم للكلية من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة العلوم (علمي علوم)، والحصول على الحد الأدنى للقبول بالكلية الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام.

كما يشترط اجتياز اختبارات القدرات، والمقابلة الشخصية، وامتحان اللغة الإنجليزية، والقدرات العقلية، والسمات الشخصية، واجتياز الكشف الطبي للأمراض مزمنة أو معدية.

وتقبل كلية التمريض الطلبة من حملة المؤهلات العليا بتقدير عام لا يقل عن جيد؛ بشرط أن يكون المؤهل مسبوقاً بالثانوية العامة القسم العلمي علوم )، ويتم قبولهم بالفرقة الأولى، وبنسبة لا تزيد عن 5% من عدد الطلاب المستجدين ووفقاً للشروط والقواعد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات.

كما تقبل الكلية حملة دبلوم المعاهد الفنية الصحية، شعبة تمريض، والمعاهد الفنية للتمريض وذلك عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد وبنسبة لا تزيد عن 10% من العدد المقبول وبشرط أن يكون المتقدم حاصل على دبلوم المعهد الفني الصحي شعبة التمريض، أو المعهد الفني للتمريض، بنسبة 75% في سنة التقدم للالتحاق بالكلية كحد أدنى من مجموع درجات الدبلوم، ويتم قبول الطلاب بالفرقة الثانية بالكلية.

وتخضع الدراسة في كلية التمريض جامعة أسيوط طبقا لقانون تنظيم الجامعات لنظام الساعات المعتمدة، ومدتها لنيل درجة البكالوريوس أربعة سنوات جامعية، وتتبعها سنة الامتياز في كليات التمريض؛ لإعداد الخريجين وتأهيلهم لسوق للعمل في المستشفيات بعد انهاء دراسة الأربع سنوات.

ولا يجوز للخريجين مزاولة مهنة التمريض قبل أداء سنة التدريب الإجبارى بنجاح في المستشفيات الجامعية.