التعليم العالي

وزير التعليم العالي: 25% خصم علي تذاكر طيران الطلاب الوافدين وأسرهم.. و50% خصم علي تذاكر الحفلات والأنشطة والمعالم السياحية

في يوم 28 أغسطس، 2023 | بتوقيت 11:33 ص

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن وزارة الطيران المدني قررت تخفيض 25% علي تذاكر الطلاب الوافدين وأسرهم الدارسين بالجامعات المصرية.

وأضاف وزير التعليم العالي، خلال إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، اليوم، بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن وزارة الثقافة قررت عمل تخفيض 50% للطلاب الوافدين علي تذاكر الحفلات والأنشطة الثقافية، وكذلك 50% تخفيض علي المعالم السياحية والمتاحف، فضلا عن الرعاية الصحية والاجتماعية وكافة الخدمات، قائلا: “الطالب الوافد سيحصل علي جميع الخدمات التي يحصل عليها الطالب المصري، ولا فرق بينهم، وكذلك توفير التدريب اللازم لهم وربطهم بسوق العمل المحلي والدولي”.

إطلاق استراتيجية السياحة التعليمية في مصر من العاصمة الإدارية

وكان أطلق الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، استراتيجية السياحة التعليمية في مصر، ومبادرة المنح الدولية المصرية Egy Aid، وتطوير منظومة الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية.

وحضر إطلاق استراتيجية السياحة التعليمية كل من: الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، والدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية.

وشارك في إطلاق استراتيجية السياحة التعليمية لفيف من السفراء والمستشارين الثقافيين بالدول العربية والإفريقية والآسيوية وقيادات التعليم العالي والجامعات المصرية.

وأوضح وزير التعليم العالي أن الهدف من السياحة التعليمية هو تجربة الحياة المصرية والثقافة وليست التعليم فقط، مشيرا إلى المرجعية الدولية أحد أهم أهداف تلك الاستراتيجية.

ولفت وزير التعليم العالى إلى أن الذين تعلموا في مصر تمكنوا من نقل الثقافة والحضارة المصرية إلى بقية دول العالم، منوها بأن هذا أحد أهداف السياحة التعليمية.

وأوضح وزير التعليم العالي أن مبادئ استراتيجية السياحة التعليمية: أنت سفير، وأنت مبتكر، وأنت متكامل، وأنت في بلدك الثاني، والعالم لدينا، ونحن نرعاك، والكل يتعلم سويًا.

وأكد وزير التعليم العالي أن الطالب الوافد سيكون سفير لبلده هنا وسفير لمصر في بلده، وأنه سيبتكر في بلده الثاني، وسيشاهد التكامل خلال الدراسة.

وقال الدكتور شريف صالح، رئيس الإدارة المركزية للطلاب الوافدين، بأهمية السياحة التعليمية للبلد المضيف والمستضاف وتعزيز الروابط الثقافية والحضارية.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للطلاب الوافدين أن السياحة التعليمية تعد قناة مميزة للتواصل مع الدول الشقيقة ممثلة في أبنائها وبناتها، ويتم تبادل الثقافة حتى يصبحوا سفراء مصر في بلادهم بعد انتهاء دراستهم.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للطلاب الوافدين إلى أن السياحة التعليمية تعمل على تعزيز التفاعل بين الجامعات المصرية والعربية والإفريقية والأسيوية
الاستثمار في السياحة التعليمية استثمار في المستقبل لأنه يعزز التعاون السلمي بين الدول.