بحث علمي

رؤساء الجامعات يشاركون في مؤتمر التميز في البحث العلمي

الاحتفاء بعلماء مصر المُدرجين بقائمة ستانفورد العالمية

في يوم 8 أغسطس، 2023 | بتوقيت 11:07 م

شارك رؤساء الجامعات المصرية في مؤتمر التميز في البحث العلمي: “مستقبل الإنتاج المعرفي في مصر”، المقام بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة فولبرايت.

وتضمن المؤتمر الاحتفال بعلماء مصر المُدرجين بقائمة ستانفورد العالمية، بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ولفيف من قيادات الوزارة والجامعات، وذلك بفندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعًا بعلماء مصر المُدرجين بقائمة ستانفورد العالمية، أعقبه ندوة علمية تستهدف مضاعفة أعداد العلماء المصريين في قائمة ستانفورد مستقبلا، وتوسيع دائرة التعاون العلمي المحلي والدولي للعلماء المصريين، وتفعيل آليات تعاونهم مع مراكز الإنتاج والصناعة.

ومن جانبه، أعرب الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر، عن سعادته للمشاركة في هذه الفعالية التي تأتي للاحتفاء بعلماء مصر وتوضيح الهدف من تواجد علماء مصر في قائمة ستانفورد العالمية.

كما شارك الدكتور أحمد القاصد، رئيس جامعة المنوفية، فى فعاليات مؤتمر التميز فى البحث العلمى، موضحا أن المؤتمر شهد كلمة افتتاحية للدكتورة ماجى نصيف، المدير التنفيذي لهيئة فولبرايت، رحبت فيها بالحضور، ثم افتتح وزير التعليم العالي الفعاليات وتحدث عن رؤية الوزارة لخريطة البحث العلمى فى مصر وأهمية التوسع فى مجالات الاختراع والابتكار وريادة الأعمال والصناعة.

وأضاف رئيس الجامعة أن المؤتمر شهد أيضا حلقات نقاشية فى مجالات البحث العلمى المختلفة، حيث شارك فى فعاليات المؤتمر وفد مكون من ٢٠ من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية منهم الدكتور أسامه مدنى، عميد كلية الآداب، والدكتورة غادة علي حسن، مكتب العلاقات الدولية، والدكتورة مها توني، منسق مكتب الابتكار البحثي.

كما ترأس الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، وفد من أعضاء هيئة التدريس المتميزين بالبحث العلمي، على رأسهم الدكتور أحمد شوقي زهران، مدير إدارة مشروعات التطوير، ووحدة ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة، وذلك للمشاركة في فاعليات المؤتمر.

وأوضح الدكتور عصام فرحات أن المؤتمر قام بتسليط الضوء على رؤية الوزارة لخريطة البحث العلمي في مصر، وما توليه من اهتمام بالابتكار وريادة الأعمال والصناعة، وكذلك عرض للمنح ومسارات التمويل المقدمة من هيئة الفولبرايت، للسفر إلى الولايات المتحدة لدعم العلماء المصريين والمدرجين في قائمة ستانفورد العالمية، وذلك من خلال خبراء أمريكيين من فريق هيئة فولبرايت.