جامعات

تعرف علي برنامج الميكاترونيات والروبوتات بهندسة أسيوط وطرق التقدم

في يوم 6 أغسطس، 2023 | بتوقيت 10:36 م

استعرض الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، تقريراً حول: برنامج الميكاترونيات والروبوتات بكلية الهندسة بجامعة أسيوط، والذي قدمه الدكتور نوبى محمد حسن، عميد كلية الهندسة، في إطار تنفيذ توجيه رئيس الجامعة بالتعريف بالكليات، والبرامج المختلفة التي تقدمها جامعة أسيوط.

وأضاف المنشاوي أن جامعة أسيوط تُعد من أقدم وأشهر الجامعات في مصر، والشرق الأوسط؛ حيث تم تأسيسها فى عام 1957، وتعمل على توفير التعليم العالي المميز للطلاب المصريين، والأجانب على حد سواء، وتسعى جاهدة؛ لتحقيق رؤيتها فى تقديم تعليم عالى الجودة يواكب التطورات الحديثة في مختلف المجالات العلمية، والتكنولوجية، والاجتماعية، والإنسانية.

وصرح الدكتور أحمد المنشاوي، إن كلية الهندسة بجامعة أسيوط، تمنح درجة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة في برنامج هندسة الميكاترونيات، والروبوتات، وهو برنامج رائد فى مصر، مضيفا أن البرنامج يجمع بين الآلات الدقيقة، والإلكترونيات، والتحكم الآلي، ولغات البرمجة؛ ليتيح للطالب تصميم المعدات والآلات الذكية، والتحكم في تشغيلها عن بعد، مضيفاً أن البرنامج يواكب وظائف المستقبل، وأن السوق يحتاج إلى خريجين لديهم مهارات فى مجال الإلكترونيات، وتكنولوجيا الهندسة الميكانيكية، والميكاترونك، وأنظمة الكمبيوتر.

ويتم الالتحاق بالبرنامج بعد الالتحاق بالكلية عن طريق مكتب التنسيق، أو المحولين من كليات الهندسة الحكومية الأخرى؛ طبقاً للشروط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات.

وأضاف الدكتور نوبى محمد حسن، أن البرنامج يعمل مع الأجهزة الطبية، والأجهزة الإلكترونية، وأجهزة التحكم والوقاية، وأن سوق العمل الآن؛ فى أشد الحاجة إلى مهندسين الميكاترونيات، والروبوتات، مضيفا أن البرنامج يقوم بالتعاون مع الجامعة الأمريكية من خلال منحة Amideast (المنحة الجامعية المقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية)، ويقوم الطالب بالتدريب الميداني؛ لمدة لا تقل عن 6 أسابيع في منشأة صناعية، أو خدمية ذات صلة بالبرنامج، ويتولى المشرف الأكاديمي للطالب الإشراف على متابعة التدريب الميداني، والتواصل مع مسئول الاتصال بالشركة التي تقوم بتدريب الطالب.

رئيس جامعة أسيوط يتفقد أعمال مكتب التنسيق الإلكتروني

وفي سياق متصل، تفقد الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، اليوم الأحد، مقر مكتب التنسيق الإلكتروني بكلية الآداب بحرم الجامعة القديمة؛ للاطمئنان على انتظام سير العمل به، وجاهزية المقرات؛ لاستقبال الطلاب، وانتظام سير إجراءات تسجيل الطلاب؛ لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكترونى، بالتزامن مع بدء أعمال المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية، والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية 2023، والتي بدأت أمس السبت 5 أغسطس، وتستمر حتى الأربعاء 9 أغسطس.

وأكد رئيس جامعة أسيوط على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، وتوفر كافة الإمكانيات اللازمة، بما يحقق مصلحة المترددين من الطلاب، مشيداً بالجهود المبذولة من قبل القائمين على مكاتب التنسيق، كما اطلع على جميع الخدمات التي يقدمها مكتب التنسيق للطلاب، وخطوات التسجيل، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالرد على جميع تساؤلات واستفسارات الطلاب، وأولياء أمورهم، والعمل على تذليل كافة العقبات التي قد تواجه الطلاب، والتعامل بشكل فوري مع أي حدث طارئ، أو عطل فني، حتى إتمام عملية التسجيل بالكامل.

وخلال جولته التفقدية، التقى رئيس جامعة أسيوط، بعدد من الطلاب، وأولياء أمورهم الموجودين بمقر مكتب التنسيق؛ وذلك للاطمئنان على سهولة وتيسير كافة الإجراءات و الخطوات، وتلبية رغبات الطلاب ؛ وفقاً للقواعد المنظمة لذلك، مرحبا بالطلاب الجدد، متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح.

وأوضح رئيس الجامعة، إنه تم تخصيص مكتبين لأعمال التنسيق؛ المكتب الأول بكلية الآداب، ويشمل: معملين، سعة الأول ( 33) جهاز كمبيوتر، والثاني (16) جهاز كمبيوتر، وعدد القائمين على المعمل (15) مختصاً، والمكتب الثانى بمركز الحاسب الآلي بقطاع (1) بالمدينة الجامعية للطلاب، ويبلغ عدد أجهزة الكمبيوتر (55) جهازاً، وعدد القائمين على العمل (11) مختصاً.

رافق رئيس الجامعة خلال الجولة التفقدية الدكتور خالد سلامة، وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حامد مشهور، وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس.