التعليم العالي

جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية تنجح في إنتاج جهاز التعقيم الجاف

في يوم 28 مايو، 2023 | بتوقيت 12:08 ص

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، علي أهمية ربط البرامج الدراسية باحتياجات سوق العمل المُستقبلي، وأن يكون الإبداع والابتكار هو محور رئيسي بهذه البرامج، وكذلك تشجيع الطلاب على الإبداع والابتكار والإنتاج، وتطوير مهاراتهم، وربط البرامج الدراسية بالصناعة وريادة الأعمال، وتأهيل الخريجين لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، بما يخدم رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وفي هذا الإطار، نظمت جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية برئاسة الدكتورة هبة فاروق سالم مسابقة “انتج ابتكر” لدعم الطلاب على إثراء مواهبهم في مختلف المجالات ورفع روح التنافس بينهم من خلال التشجيع علي محور الابتكار وريادة الأعمال.

وأشارت الدكتورة هبة فاروق سالم إلى أن مسابقة (انتج ابتكر) لدعم وتوفير مناخ وبيئة مُناسبة لطلابها للابتكار والابداع، وربط مخرجات العملية التعليمية بالمؤسسات الصناعية والمدنية حسب رؤية وتخصص كل برنامج، حيث قام طلاب كلية تكنولوجيا العلوم الصحية (برنامج تكنولوجيا الصناعات الدوائية) بالمشاركة في المسابقة من خلال ابداعهم بإنتاج جهاز التعقيم الجاف المُصنع “Dry Heat Oven”، وفقًا للمواصفات القياسية العالمية، حيث تم إدخال بعض التطورات عليه، فضلًا عن رفع كفاءة عمل الجهاز.

وأوضحت أن إنتاج مثل هذه الأجهزة والماكينات يأتي ضمن تنفيذ محاور الخطة الإستراتيجية للجامعة، مشيرة إلى أنه ذلك يهدف لتشجيع الطلاب علي إخراج منتجات تفيد المجتمع والنمو الاقتصادي، لافتة إلى أن الجامعة تقوم بتذليل كافة العقبات التي تواجه الطلاب، وتوفير كافة التوجيهات والأدوات والإمكانيات لهم.

جدير بالذكر أن الجهاز قادر على تعقيم المنتجات التي تتحمل درجات حرارة عالية مثل الزجاجيات والمعادن، حيث يقوم الجهاز بالتعقيم لدرجة حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية.

وفي سياق متصل، أكدت الدكتورة هبة فاروق سالم، رئيس جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية، علي أهمية مخرجات العملية التعليمية من خلال ربط المقررات الدراسية بالصناعة، وتوجية المخرجات العملية لخدمة المجتمع ومواجهة التحديات التي تواجهة النمو الاقتصادي تحقيقا لاهداف التنمية المستدامة للدولة (رؤية مصر ٢٠٣٠).

وفي هذا الاطار، قام طلاب برنامج تكنولوجيا تشغيل وصيانة ماكينات الغزل والنسيج باستكمال ما بدأوه من انتاج الماكينات الخاصة بمراحل الغزل والنسيج، وتقدم الطلاب للمرحلة الثانية من خطوط تحضيرات النسيج بإنتاج ماكينة “تسدية الخيوط”.

وتعد الماكينة من أهم المراحل التي تعتمد عليها صناعة الغزل والنسيج، حيث أنها تعمل علي تجهيز الخيوط الرئيسية للمنتج النهائي، كما راعي الطلاب ان يلتزموا بالترتيب المنطقي في تدرج إنتاج الماكينات ارتباطاً بتدرج وترتيب مراحل الانتاج بصناعة المنسوجات.