جامعات

إنجاز تاريخي خلال أيام بطب أسنان جامعة القاهرة

عميد الكلية: افتتاح مستشفي الكلية الجديد بالشيخ زايد

في يوم 1 مايو، 2023 | بتوقيت 10:58 م

الدكتور هشام عبد الحكم: المستشفي ستعمل على تحسين العملية التعليمية والبحثية

تحسين الخدمة الصحية والعلاجية للمواطنين الذين نتحمل مسئولية وأمانة علاجهم

أعلن الدكتور هشام عبد الحكم، عميد كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة، أنه بتوجيهات من الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، سيتم إفتتاح مستشفى الكلية الجديد بالشيخ زايد خلال أيام قليلة في مساعي لتحسين الخدمة الصحية والعلاجية للمواطنين الذين نتحمل مسئولية وأمانة علاجهم.

وأضاف عميد كلية طب الأسنان أن المستشفي ستعمل على تحسين العملية التعليمية والبحثية، مقدما كل الشكر والتقدير لأعضاء هيئة التدريس والعاملين الموظفين أبناء كلية طب الأسنان جامعة القاهرة على هذا الإنجاز التاريخي الذي تم بفضل الله ثم إرادتهم التي أدت لظهور الصرح الجديد للنور خلال أشهر قليلة.

وأوضح عميد الكلية أن إنشاء مستشفى لطب الأسنان التعليمى وذلك لجميع تخصصات طب الأسنان ولذوى الاحتياجات الخاصة، وكذلك إنشاء وحده العلاج الاقتصادى بخبراء طب الأسنان، وإنشاء مركز الأشعة، والعلاج المجاني للمرضى، والكشف المبكر لسرطان الفم والوجه والفكين، وتخصص العلاج بالليزر، ومعمل لصناعة الأسنان للمرضى بالمجان.

وتابع: فيما يخص العملية التعليمية، تم إستقبال أكبر نسبة للوافدين بناء على مبادرة فخامة رئيس الجمهورية “ادرس فى مصر” عن طريق البرنامج الدولى للساعات المعتمدة، وكذلك إستقبال عدد أكبر بالدراسات العليا، وذلك لتلبية سوق خدمة المجتمع، وكذلك التحول الرقمى فى مجال طب الأسنان، وتوطين الصناعة فى مجال طب الأسنان، والذكاء الإصطناعى لطب الأسنان.

الجدير بالذكر، كان قد صرح الدكتور هشام عبدالحكم، عميد كلية طب الأسنان جامعة القاهرة، ورئيس مجلس إدارة المستشفى بقصر العيني، إن إجمالي عدد الحالات المرضية التي تم تقديم الخدمات العلاجية والصحية المتعلقة بطب وجراحة الأسنان بلغ حوالي نصف مليون خدمة مريض خلال عام 2022، وذلك في ضوء توجيهات جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت في الإلتزام بتقديم كافة الخدمات العلاجية للمواطنين على أعلى مستوى بما يليق مع توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير حياة كريمة للمصريين.

وأوضح عبدالحكم، أن أقسام الكلية والعيادات الخارجية استقبلت وحدها حوالي 300 ألف مريض خلال العام تلقوا خدمات علاجي مختلفة بالإضافة إلى غجراء العمليات والأشعة اللازمة، بالإضافة إلى استقبال 142 ألف مريض في الإستقبال والطوارئ و7 ألاف مريض في الحوادث، فضلًا عن من تم علاجهم في القوافل الخارجية التي أطلقتها الكلية.

وأضاف أن المستشفى تسعى إلى تضافر جهود العاملين فيها لمضاعفة الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك باتخاذ عدد من القرارات أبرزها إتاحة الكشف بصورة يومية والعمل بكامل الطاقة الاستيعابية بعيادات الكلية في المنيل بقصر العيني وفرع الجامعة بالشيخ زايد، وتوفير أطقم تمريض إضافية فضلًا عن توفير كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي للفرق الطبية وأعضاء هيئة التدريس.

وأشار عبدالحكم إلى أن الكلية وضعت جدولًا وخطة لتسيير قوافل علاجية خارجية لخدمة الأهالي والمرضى في القرى والمحافظات وبالتنسيق مع الجهات المعنية، على أن يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى استكمال علاج لعيادات الكلية.

وذكر أن العام الجامعي 2022 شهد تنفيذ توجيهات الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة بشأن الاهتمام بملف الوافدين، وإطلاق وتدشين المكتب الأخضر بالكلية لإعادة تدوير المياه والمخلفات وتقليل البصمة الكربونية تماشيًا مع توجهات الدولة والتزامها بمجابهة التغيرات المناخية.

ولفت عميد أسنان القاهرة إلى تفعيل منظومة التابلت بمبنى الكلية بفرع الشيخ زايد وتوريد 100 كرسي محاضرات وإنشاء لائحة إدارية ومالية لأربع دبلومات مهنية بكلية طب الأسنان هي: دبلوم طب الأسنان الشرعي، ودبلوم طب الأسنان المستدامة، ودبلوم طب الأسنان الوقائي الشامل، ودبلوم طب الأسنان الرقمي بكلية طب الأسنان، تنفيذ أعمال استكمال تطوير ورفع كفاءة كلية طب أسنان المبنى القديم وأعمال كلية طب الأسنان بالشيخ زايد.