التعليم العالي

وزير التعليم العالي: خطط بحثية لخدمة المجتمع المحيط بالجامعات

علوم دمنهور تشارك في أعمال استكشاف تل البرنوجي الأثري

في يوم 14 أبريل، 2023 | بتوقيت 10:00 م

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية تبنى الجامعات المصرية خطط بحثية تهدف لخدمة وتنمية المجتمع المحيط بها في كافة المجالات، مشيرًا لأهمية المشاركة الفعالة ودعم التعاون بين الجامعات وكافة مؤسسات الدولة، وذلك في إطار الأهداف الإستراتيجية لرؤية مصر 2030.

وفي هذا الإطار، شارك فريق بحثي من قسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة دمنهور في أعمال استكشاف المناطق الأثرية ب “تل البرنوجي السياحي”، وذلك بالتعاون مع فريق بحثي من منطقة آثار البحيرة.

وأكد الدكتور عبدالحميد السيد، نائب رئيس جامعة دمنهور للدراسات العليا والبحوث، على أن الجامعة تسخر كافة إمكاناتها البشرية والعلمية لجميع التخصصات البحثية التي تساهم في تنمية المجتمع، مضيفًا أن الجامعة تدرك أهمية المشاركة المجتمعية مع كافة مؤسسات الدولة؛ للنهوض بالتنمية البيئية والمجتمعية.

ومن جانبه، أشار الدكتور إلهامي علي ترابيس، أستاذ الجيوفيزياء التطبيقية وعميد كلية العلوم، إلى أن البحث الكشفي يعد ثمرة تعاون حقيقية بين كلية العلوم ومديرية الآثار بالبحيرة، وذلك في ضوء ما تملكه كلية العلوم من كوادر علمية متميزة في مجال الاستكشاف الجيوفيزيائي، وأجهزة علمية متميزة ومتطورة في هذا المجال، لافتًا إلى ما تقدمه منطقة آثار البحيرة من تسهيلات ومعلومات؛ لتيسير عملية البحث والاستكشاف.

وأشاد الدكتور خالد فرحات، مدير منطقة آثار البحيرة، بالتعاون مع كلية العلوم جامعة دمنهور، مشيرًا إلى أن هذا العمل المشترك من شأنه المساهمة في دعم المزيد من الاستكشافات الأثرية للمواقع المتعددة التابعة لمحافظة البحيرة.

وصرح الدكتور عثمان محمد عثمان، رئيس قسم الجيولوجيا وأحد أعضاء الفريق البحثي، بأنه تم تعظيم الإستفادة من مثل تلك الأبحاث في خدمة العملية التعليمية بالقسم، من خلال إشراك الطلاب في أعمال البحث؛ لتدريبهم على الأجهزة العلمية المتخصصة.

وأكد الدكتور عمرو عبد الرؤوف، الأستاذ المساعد بكلية العلوم جامعة الزقازيق وأحد أعضاء الفريق البحثي، على أن النتائج المبدئية للقياسات الجيوفيزيقية لعمل الفريق البحثي تعد نتائج إيجابية ومبشرة.

ضم الفريق البحثي، محمد علي، كبير مفتشي آثار البحيرة، رامي غنيم، المعيد بكلية العلوم بدمنهور، والباحث أحمد علاء من معهد بحوث البترول، وعدد من طلاب كلية العلوم جامعة دمنهور، وكذا العاملين بمنطقة آثار البحيرة.

ضمن مبادرة “شوف بنفسك”.. زيارة طلاب دمنهور للمنطقة الصناعية بحوش عيسي

وفي سياق آخر، واصلت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري تنظيم الزيارات الميدانية لطلبة الجامعات لعدد من المشروعات التنموية العملاقة، وذلك فى إطار مبادرة «شوف بنفسك».

وقامت إدارة التربية العسكرية بجامعة دمنهور بالتعاون مع الإدارة العامة لرعاية الطلاب (إدارة المعسكرات)، بتنظيم زيارة لعدد ( ١٠٠) من الطلاب بالجامعة إلى المنطقة الصناعية بحوش عيسي لكي يروا ويتأكدوا بأنفسهم مما تحقق من إنجازات ومشروعات التنمية الجديدة، وذلك تحت رعاية الدكتور عبد الحميد السيد عبد الحميد، نائب رئيس الجامعة.

كما تأتى تلك الزيارات المتواصلة التى تنظمها القوات المسلحة لتعظيم روح الولاء والإنتماء لطلبة الجامعات المصرية للوقوف على ما تحقق من إنجازات على أرض الواقع.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتنظيم زيارات ميدانية لطلاب الجامعات لتنمية الوعي والإنتماء لديهم ولتعريفهم بإمكانيات وقدرات الدولة المصرية، ورؤيتها الشاملة لبناء الجمهورية الجديدة، ليشاهدوا على أرض الواقع ما تم تحقيقه من مشروعات بأيدي مصرية على كامل مساحة مصر.

علوم دمنهور تشارك في البعثة الأثرية لأعمال استكشاف تل البرنوجي الأثري
علوم دمنهور تشارك في البعثة الأثرية لأعمال استكشاف تل البرنوجي الأثري
علوم دمنهور تشارك في البعثة الأثرية لأعمال استكشاف تل البرنوجي الأثري
علوم دمنهور تشارك في البعثة الأثرية لأعمال استكشاف تل البرنوجي الأثري