بحث علمي

فريق بهندسة حلوان يفوز بتمويل مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر

في يوم 10 أبريل، 2023 | بتوقيت 8:55 ص

أكد الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، على فوز فريق بحثي بكلية الهندسة بحلوان بأول مشروع بحثى ممول لإنتاج الهيدروجين الأخضر من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والإبتكار (STDF) بقيمة تمويل 2 مليون جنية مصرى بعنوان “نظام مستدام للطاقة يعتمد على الهيدروجين الأخضر ذات إدارة متكاملة ذكية بإستخدام الذكاء الإصطناعى وإنترنت الأشياء”.

وقال رئيس جامعة حلوان إن هذا المشروع يأتى فى إطار مبادرة إتحضر للأخضر وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بمؤتمر المناخ COP 27 للتوجه نحو توطين تكنولوجيا إنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر.

يأتي ذلك تحت إشراف الدكتورة منى فؤاد، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور وليد السروجى، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمود المسلاوى، عميد الكلية.

ويهدف المشروع إلى تصميم وبناء نظام متكامل ذكى لإنتاج الهيدروجين الأخضر من الماء بإستخدام الطاقة الشمسية وتخزينه لإنتاج الطاقة الكهربية منه والتى يمكن استخدامها فى وسائل النقل والمواصلات والعديد من الصناعات كما يمكن تخزين الهيدروجين لنقله وتصديره لإنتاج الطاقة الكهربية منه لاحقا.

هذا بالإضافة إلى بناء نموذج ذكي لإدارة منظومة إنتاج الهيدروجين الأخضر بالشكل الأمثل بإستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعى وإنترنت الأشياء.

ويتكون الفريق البحثي للمشروع من:

أ.د.محمود المسلاوى رئيس الفريق البحثى والباحث الرئيسى للمشروع.

أ.د.أحمد البندارى الأستاذ بقسم هندسة القوى والآلات الكهربية وعضو الفريق البحثي للمشروع.

أ.م.د.حلمى الزغبى الأستاذ المساعد بقسم هندسة القوى والآلات الكهربية وعضو الفريق البحثي للمشروع.

د.رامى سعد المدرس بقسم هندسة القوى والآلات الكهربية وعضو الفريق البحثي للمشروع.

بالإضافة إلى عدد من الباحثين من قسم هندسة القوى والآلات الكهربية وقسم هندسة الإلكترونيات والإتصالات بكلية الهندسة بحلوان وبالتعاون مع معهد أنظمة تخزين الهيدروجين بفرنسا.