بحث علمي

«شوف بنفسك».. طلاب 9 جامعات وSTEM في زيارة لـ«بحوث الإلكترونيات»

محرم: دعم طلاب المدارس والجامعات بالإمكانات المعملية والبحثية للمعهد وخبرات الأساتذة

في يوم 8 أبريل، 2023 | بتوقيت 10:42 ص

كتب-هاني النقراشي:
إستقبل معهد بحوث الإلكترونيات برئاسة الدكتورة شيرين عبدالقادر محرم، زيارات لطلاب 9 جامعات، فضلا عن طلاب مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM بالشرقية، وذلك علي مدار العشرة أيام الماضية، في إطار جهود المعهد لتنمية قدرات طلاب المدارس والجامعات وتطوير مهارة البحث لديهم بما يتناسب مع رؤية الدولة لتحقيق التنمية الشاملة 2030، وفي إطار إطلاق مبادرة “شوف بنفسك” من خلال عمل زيارات ميدانية إلى المشروعات القومية.

وفي البداية، إستقبل المعهد مجموعة من طلاب مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM School) بالشرقية؛ بهدف دعمهم في المشروعات البحثية المكلفين بها.

وأكدت الدكتورة شيرين عبدالقادر محرم على أن زيارة الطلاب للمعهد جاءت لدعم طلاب مدارس المتفوقين من خلال الإستفادة بالإمكانات المعملية والبحثية للمعهد، وخبرات أعضاء هيئة البحوث، إضافة إلى تفعيل الجانب التطبيقى للطلاب وتنمية قدراتهم في كافة المجالات العلمية، ومتابعة الأنشطة العملية الخاصة بدراستهم، من خلال المعامل المجهزة بالمعهد.

وخلال الفعاليات، استمع الطلاب لمحاضرة في مجال المتحكمات المنطقية القابلة للبرمجة واستخدامها في التطبيقات الصناعية والزراعية، أعقبها مناقشة مفتوحة حول كيفية الإستفادة من تلك التكنولوجيا المتطورة في مجال المزارع السمكية، والأراضي الزراعية لزيادة الإنتاج.

وفى ختام الفعاليات، قام الطلاب بزيارة المعامل المركزية بالمعهد برفقة نخبة من المهندسين المتخصصين؛ لشرح خط إنتاج لوحات الدوائر الكهربية المطبوعة (PCB)، وكذلك تقنية استخلاص المعادن من المخلفات الإلكترونية (E-waste)، كما قام الطلاب بجولة تفقدية لمعمل الخلايا الشمسية؛ للتعرف على أنواع الخلايا الشمسية وعمليات القياس التي تتم لتحديد كفاءة الخلية الشمسية.

كما إستقبل المعهد علي مدار الأيام الماضية، طلاب جامعات: 6 أكتوبر، والنهضة، والحياة، ومصر للمعلوماتية، والنيل، ومايو، وأكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وهليوبوليس.

وبالتعاون بين وزارة الدفاع والإنتاج الحربي وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA، قامت لجنة تدريب الطلاب MSA-STC بتنظيم زيارة ميدانية إلى معهد بحوث الإلكترونيات التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تفقد وفد الجامعة إمكانيات المعهد من تصميم وتنفيذ الدوائر المطبوعة والأقسام المختلفة كالدوائر الشريطية وكذلك تكنولوجيا الميتافيرس وإنشاء الغرفة النظيفة لتصنيع الدوائر المتكاملة، وإستقبل وفد الجامعة الدكتورة شيرين عبد القادر، رئيس المعهد، وعدد من أساتذة المعهد.

وتأتي تلك الزيارات إنطلاقًا من توجيهات رئيس الجمهورية بدعم طلاب الجامعات وإطلاق مبادرة “شوف بنفسك” من خلال عمل زيارات ميدانية إلى المشروعات القومية.