بحث علمي

«رعاية المبتكرين»: إنتهاء المرحلة الأولى لتأهيل الباحثين لريادة الأعمال

التعليم العالي: بدء المرحلة الثانية للبرنامج الأسبوع الجاري

في يوم 4 أبريل، 2023 | بتوقيت 10:52 ص

تنفيذًا لتوجيهات الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بأهمية تحفيز ودعم المُبتكرين ورواد الأعمال، والعمل على إكتشاف شباب المُبتكرين في الجامعات والمراكز البحثية، وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع، أعلن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ إنتهاء المرحلة الأولى للبرنامج التدريبي للباحثين بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية المصرية؛ لتأهيلهم لريادة الأعمال.

ويهدف البرنامج الذي أطلق منذ فبراير الماضي إلى تمكين الباحثين من تحويل أبحاثهم العلمية المبتكرة إلى شركات ناشئة أو منتجات على أرض الواقع؛ تنفيذًا للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وبما يحقق أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).

وقد تقدم للبرنامج 65 باحثًا من 25 جامعة ومركزًا بحثيًّا، وتم اختيار 40 باحثًا من بينهم؛ لحضور المرحلة الأولى من البرنامج بعنوان (Base Camp)، كما تم إختيار 19 باحثًا ممن تأهلوا بالمرحلة الأولى من الجامعات والمراكز البحثية التالية (القاهرة، الأزهر، سوهاج، المنيا، أسيوط، مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، مركز البحوث الزراعية، معهد بحوث البترول، المعهد القومي للمعايرة، مركز بحوث الصحراء)، وذلك لإستكمال التدريب في المرحلة الثانية الذي سيبدأ هذا الأسبوع بعنوان (Advanced Camp).

يُذكر أن هذا البرنامج يأتي في إطار خطة صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ لنشر الوعي التثقيفي بالابتكار وريادة الأعمال، والعمل على ربط الإبتكارات بإحتياجات المجتمع، وتحويل الأفكار المبتكرة إلى أفكار ذات جدوى اقتصادية، تُسهم في تنمية الإقتصاد المصري، وتحقيق الاستدامة.

الجدير بالذكر، كان قد أعلن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ ISF التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن حاجته إلى أعضاء هيئة تدريس من الجامعات والمراكز البحثية المصرية.

يأتي ذلك للاستعانة بهم في توجيه وإرشاد ومتابعة مجموعات من طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM بالمحافظات المختلفة؛ وذلك لمساعدتهم في تطوير أفكارهم الإبتكارية في مجالات العلوم والتكنولوجيا، بتقديم جلسات إرشاد وتوجيه أسبوعية، وذلك من خلال زيارتهم لمدارسهم أو online، وسوف تبدأ الجلسات اعتبارًا من أول شهر يونيو القادم، ولمدة 10 أسابيع.