جامعات

تكريم طلاب جامعة جزيرة الأمير إدوارد بالقاهرة لنجاح نموذج محاكاة المدينة المستدامة بمؤتمر الشباب للمناخ COY 17

كيم كريتشلي: المشروع يعد تجسيداً للنهج الذي تتبعه الجامعة وهو الدمج ما بين التقنيات والإبداع والاستدامة

في يوم 29 مارس، 2023 | بتوقيت 2:59 م

عقد المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية، لقاءً لتكريم طلاب فرع جامعة جزيرة الأمير إدوارد بالقاهرة على تطوير المرحلة الأولى من نموذج محاكاة المدينة المستدامة، والذي عرض بنجاح أثناء فعاليات مؤتمر الشباب للمناخ COY 17 بشرم الشيخ في نوفمبر الماضي، فضلاً عن مناقشة مراحل التطوير القادمة في الإجتماع الذي تلا مراسم التكريم.

وقد شارك في فعاليات تكريم الطلاب من المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد، والمهندس شريف الفخراني، استشاري تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والتحول الرقمي بالمعهد، وكل من نبيل فؤاد، مدير عام تطوير الأعمال والموارد البشرية، وسارة بهجت، الباحث الإقتصادي ومدير المشروع.

ومن جامعة جزيرة الأمير إدوارد، الدكتورة كيم كريتشلي، الرئيس الأكاديمي لفرع الجامعة بالقاهرة، والدكتور أحمد الشيخ، العميد المشارك لكلية الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي، والدكتورة نيفين السيد، الأستاذ المساعد بذات الكلية.

وأشارت الدكتورة شريفة شريف إلى أن تكريم الطلاب يأتي في إطار اتفاقية التعاون الموقعة خلال شهر يونيو من عام 2022 بين المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة وفرع جامعة الأمير إدوارد بالقاهرة، والتي تستضيفها مؤسسة الجامعات الكندية، كأول فرع دولي يتم افتتاحه في العاصمة الإدارية الجديدة، موضحة أن الهدف الأساسي من هذه الشراكة هو التعاون في المجالات البحثية والعلمية بين المعهد والجامعة وأن يتم تخصيص بعض مشروعات التخرج لتصميم وتطوير تطبيقات وحلول فنية تساعد في نشر الوعي بأهمية أهداف التنمية المستدامة.

وأضافت شريف أنه تم تطوير نموذج محاكاة المدينة المستدامة “ECO2 City” كأحد ألعاب الفيديو بواسطة مجموعة من طلاب كلية علوم الحاسب الآلي بالجامعة على أن يكون مشروع التخرج الخاص بهم، وقد عرضت النسخة التجريبية منه خلال مؤتمر الشباب للمناخ والذي أقيم في الفترة من 2-4 نوفمبر الماضيبمدينة شرم الشيخ قبيل انعقاد قمة الأمم المتحدة للتغير المناخيCOP27 ضمن أهم أنشطة وانجازات المعهد المعروضة في جناح وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وقد لاقت اللعبة استسحان الكثير من الحضور وتلقى الفريق مجموعة من التوصيات لمراحل التطوير القادمة، وجاري حاليًا تحويل اللعبة إلي تطبيق يعمل علي جميع الهواتف سواء بنظام تشغيل Android أو IOS حتي تكون متاحة بشكل أكبر وعلي نطاق جميع المحافظات، مضيفة أن العمل في النسخة المبدئية للتطبيق استغرق حوالي 8 شهور وقد قامت مجموعة الطلبة بعرض هذا المشروع في جلسة التحكيم الخاصة بمشروعات التخرج للعام الدراسي 2022-2023 وبحضور ممثلين من معهد الحوكمة والتنمية المستدامة، الجهة المستفيدة من المشروع.

وأكدت شريف أن هذا البروتوكول يعد مثالا علي أهمية التعاون بين الجامعات والجهات البحثية داخل مصر وخارجها ومعهد الحوكمة والتنمية المستدامة وذلك في إطار رؤية مصر 2030.

وأشاد المهندس شريف الفخراني، مستشار التحول الرقمي بالمعهد بالمشروع، الذي تم تنفيذه بإستخدام أحدث التقنيات الحديثة في تكنولوجيا الألعاب، مضيفا أن المشروع قد تم تجربته علي عينة مبدئية من المستخدمين وجاري الآن تطوير اللعبة لتصبح تطبيق للهواتف المحمولة يمكن استخدامه بشكل أكبر علي نطاق أوسع جغرافيا.

ومن جهة أخري، أشارت سارة بهجت، مديرة المشروع، إلى أن نموذج محاكاة المدينة المستدامة “ECO2 City” تستهدف قضايا التغير المناخي بشكل خاص حيث أنها تشجع اللاعب على بناء وتطوير مدينة خضراء خالية من الانبعاثات من خلال تعزيز الوعي وكفاءة إدارة الموارد مثل مصادر الطاقة المتجددة، المياه، الهواء، مصادر التربة والتنوع البيولوجي، وتتماشى أهداف اللعبة مع أهداف التنمية المستدامة من خلال بناء مدن مستدامة وآمنة للجميع (الهدف 11)، تعزيز الطاقة النظيفة (الهدف 7)، تعزيز العمل المناخي (الهدف 13)، بالاضافة إلى أهداف أخرى تم ربطها بشكل واضح في وضع اللعبة.

وأعربت الدكتورة كيم كريتشلي، الرئيس الأكاديمي لفرع جامعة جزيرة الأمير إدوارد بالقاهرة، عن سعادتها بتكريم الطلاب في هذا اليوم، وأشادت بما بذلوه من جهد في تنفيذ المشروع وعرضه بهذا القدر من الإتقان والثقة في محفل دولي رفيع المستوى مثل مؤتمر الشباب للمناخ (COY 17).

كما أوضحت أن هذا المشروع يعد تجسيداً للنهج الذي تتبعه الجامعة في إعداد الخريجين والذي يقوم على الدمج ما بين التقنيات والإبداع والاستدامة، تلك هي الركائز التعليمية التي يحتاجها العالم من خريجي المستقبل، وهي أيضاً نقاط التميز التي نعنيها عندما نتحدث عن جودة التعليم في جامعة جزيرة الأمير إدوارد.

ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد الشيخ، العميد المشارك لكلية الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي، أن إتاحة المجال لفروع الجامعات الأجنبية في مصر قد نجح في إدخال تخصصات أكاديمية جديدة تلبي متطلبات المستقبل، وحيث أن العالم يتغير بوتيرة متسارعة، فيجب علينا إعداد خريجينا لمواكبة حاجات الغد، وما قدمه الطلاب بالتعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة هو مثالٌ على قدرة جامعة جزيرة الأمير إدوارد بالقاهرة على إحداث التغيير الإيجابي المنشود.

"القومي للحوكمة والتنمية المستدامة" يكرم طلاب جامعة جزيرة الأمير إدوارد بالقاهرة
“القومي للحوكمة والتنمية المستدامة” يكرم طلاب جامعة جزيرة الأمير إدوارد بالقاهرة
"القومي للحوكمة والتنمية المستدامة" يكرم طلاب جامعة جزيرة الأمير إدوارد بالقاهرة
“القومي للحوكمة والتنمية المستدامة” يكرم طلاب جامعة جزيرة الأمير إدوارد بالقاهرة
"القومي للحوكمة والتنمية المستدامة" يكرم طلاب جامعة جزيرة الأمير إدوارد بالقاهرة
“القومي للحوكمة والتنمية المستدامة” يكرم طلاب جامعة جزيرة الأمير إدوارد بالقاهرة