نماذج مصرية

بقيمة 20 ألف يورو.. فوز باحثة بمشروع بحثي لحفظ الآثار المصرية

في يوم 28 مارس، 2023 | بتوقيت 7:14 م

أعلن الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، اليوم، فوز الدكتورة دينا محمد عطوة، الباحثة بمعهد أبحاث وتطبيقات الليزر بالجامعة، بمشروع بحثي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا تحت عنوان “حفظ وتطوير التراث الثقافي بإستخدام تكنولوجيا الإشعاع المؤين” بقيمة دعميه 20 ألف يورو.

ووجه الدكتور منصور حسن التهنئة للدكتورة دينا عطوة كونها الفائز الوحيد بالمشروع داخل مصر بعد تقديم مقترح بحثي شامل متميز فيما يخص التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، وقد حصلت على المشروع ممثلة لجامعة بني سويف، حيث اجتاز المشروع منافسة كبيرة داخل مصر وخارجها لتحصل على مقعد لمدة 5 سنوات في قطاع حفظ التراث الثقافي بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن المشروع يستهدف دراسة آثار التشعيع المؤين وأشعة الليزر بغرض تطهير وتقوية الآثار المصرية الخشبية، وكون مصر من الدول الرائدة في مجال الآثار، مؤكدا أن الجامعة تقدم كل الدعم اللازم لجميع الباحثين، وهناك جهود مبذولة في الفترة الأخيرة في مجال الإرتقاء بالبحث العلمي ودعم الباحثين بكافة الإمكانات اللازمة ورفع اسم الجامعة عاليًا على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وعبرت الدكتورة دينا عطوة عن سعادتها بتهنئة الدكتور منصور حسن، رئيس الجامعة، ودعمه الدائم لأعضاء هيئة التدريس والعلماء، والباحثين لتشجيعهم على إجراء المزيد من البحوث العلمية والمشاركات الدولية لتحقيق مراكز متقدمة بالتصنيفات الدولية بمختلف التخصصات.

وأكدت أن المشروع البحثي يهدف إلى توسيع إستخدام التطبيقات السلمية للطاقة الذرية في حفظ الآثار الخشبية المصرية على وجه الخصوص نظرا لأهميتها وكونها عرضة لمسببات التلف البيولوجي بشدة وذلك عن طريق دراسة أثر الإشعاع المؤين “أشعة جاما وشعاع الإلكترون المحفز وطاقات الليزر المختلفة” على نماذج خشبية متقادمة مصابة بإصابات بيولوجية متعددة “فطريات وبكتيريا وحشرات” تحاكي حال الآثار الخشبية المعروضة في المتاحف والمحفوظة بالمخازن الأثرية والمعرضة للظروف البيئية المختلفة.

مجلس جامعة بنى سويف يكرم أعضاء الجهاز الإداري ممن بلغوا السن القانونية خلال مارس

وفي سياق آخر، كرم مجلس جامعة بنى سويف، برئاسة الدكتور منصور حسن، رئيس الجامعة، في جلسته رقم 219، المنعقدة صباح اليوم، أعضاء الجهاز الإداري ممن بلغوا السن القانونية للمعاش خلال شهر مارس الجاري، بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء المجلس.

وأكد الدكتور منصور حسن خلال الجلسة على أهمية تكريمهم تقديرًا لمجهوداتهم وعطائهم خلال السنوات الماضية في العمل ومشاركتهم الفعالة في خدمة وتطوير الجامعة وتشجيعًا للعاملين على الاجتهاد في العمل لترك أثر يذكرون به، مشيرًا إلى أن الجامعة لا تدخر جهدًا في دعمهم لا سيما وهم من قضوا سنوات طويلة من الكفاح، مع الحرص على استمرار العلاقة الطيبة التي تربط أبناء الجامعة جميعًا كأسرة.

مجلس جامعة بنى سويف يكرم أعضاء الجهاز الإداري ممن بلغوا السن القانونية خلال مارس
مجلس جامعة بنى سويف يكرم أعضاء الجهاز الإداري ممن بلغوا السن القانونية خلال مارس

والعاملين الذين تم تكريمهم هم: مصطفى فرغلي عبد الرحمن كلية التعليم الصناعي، وإيمان إيهاب أمين كلية الحقوق، ومحمد فوزي، وسعيد سيد محمد، وأمجد جرجس يعقوب، وعبد العزيز محمد بإدارة الجامعة، وصابرين صالح علي بالمدن الجامعية، وفتحي عيد محمد بكلية الطب البيطري.

مجلس بني سويف يكرم الفريق الفائز بالمركز الأول في مجال الفيزياء الفلكية

وفي سياق متصل، كرم مجلس جامعة بني سويف فريق (SatConnect) بكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، الفائز بالمركز الأول علي مستوي الجامعات المصرية في مجال الفيزياء الفلكية، وعلوم الفلك في معرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا (EISTF).

ووجه رئيس الجامعة، التهنئة للقائمين علي كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء وعلي رأسهم الدكتور أسامة شلبية عميد الكلية، وللفريق الفائز الذي ضم الطالب حسام فرحات فتحي بالفرقة الثالثة برنامج العلوم التطبيقية للفضاء والملاحة، والطالبة رنا سعيد فهمي بالفرقة الرابعة ببرنامج الملاحة الفضائية، تحت إشراف الدكتور محمد مراد عبد الرحمن، مدرس إتصالات الفضاء بالكلية ومنسق برنامج العلوم التطبيقية للفضاء والملاحة، والمشروع عبارة عن محطه أرضيه لتتبع الأقمار الصناعية والتواصل اللاسلكي معها “Satellites’ Ground station for wireless communication and IOT Applications”.

مجلس بني سويف يكرم الفريق الفائز بالمركز الأول في مجال الفيزياء الفلكية
مجلس بني سويف يكرم الفريق الفائز بالمركز الأول في مجال الفيزياء الفلكية

يذكر أن، الفريق الفائز تفوق على جميع المشاركين من ٢٠ جامعة مصرية في أكبر مسابقة علمية دولية لطلاب الجامعات، حيث أتيحت لهم فرصة متميزة لعرض مشروعاتهم البحثية ولمعرفة مشروعات المسابقة المتعلقة بالعلوم الأخرى مثل الأحياء والطب والهندسة الميكانيكية والكهربائية والفيزياء وعلوم الفلك والكمبيوتر والكيمياء، والبيئة، والعلوم السلوكية، والإجتماعية.

مجلس بني سويف يكرم الطلاب المتميزين في النشاط الرياضي في بطولتين “بارالمبياد الجامعات المصرية” و “الشهيد الرفاعي 50”

كما كرم مجلس جامعة بني سويف برئاسة الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، الطلاب المتميزين في الأنشطة الرياضية، حيث شمل التكريم الطلاب الحاصلين علي 4 مراكز في الألعاب الجامعية (القدم، الطائرة طلبة، الطائرة طالبات، اليد طالبات) بإجمالي 75 ميدالية متنوعة، وعدد 13 ميدالية متنوعة في الألعاب الفردية (العاب القوي، الكونغ فو)، بدورة الشهيد الرفاعي رقم 50، وتكريم الطلاب الحاصلين على عدد 12 ميدالية متنوعة في فعاليات بطولة بارالمبياد الجامعات المصرية بالإسكندرية ( العاب قوي، تنس طاولة، رفع أثقال) بصري وحركي.

وأكد الدكتور منصور حسن حرص الجامعة على دعم الطلاب المتميزين والموهوبين والنوابغ في كافة المجالات، وتشجيعهم على الإستمرار في تفوقهم ليكونوا قدوة لزملائهم ونموذج يحتذى به، مشيراً إلى أهمية دعم وتحفيز الطاقات الإبداعية للطلاب، واستغلال طاقاتهم واستثمارها في مختلف المجالات، مثنياً على الأداء المتميز والاحترافي الذي قدمه الطلاب خلال المسابقتين، مضيفاً أن المسابقات المختلفة سواء على مستوى الجامعة بشكل خاص أو الجامعات بشكل عام تتيح الفرصة أمام الطلاب للتعبير عن الذات وبناء الثقة بالنفس كما تلعب دورًا فعالًا في بناء شخصيتهم، وتفتح المسارات الإبداعية أمامهم.