بحث علمي

«بحوث الإلكترونيات» ينظم الحفل الختامي للمرحلة الأولى لنادي ريادة الأعمال بدعم من «البحث العلمي»

«محرم»: نحرص على الإهتمام ببرامج ريادة الأعمال ودعم المبتكرين والمبدعين من كافة فئات المجتمع

في يوم 22 مارس، 2023 | بتوقيت 5:06 ص

أعلنت الدكتورة شيرين عبد القادر محرم، رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، عن تنظيم المعهد فعاليات الحفل الختامي للمرحلة الأولي من نادي ريادة الأعمال بالمعهد، وذلك تنفيذًا للخطة الإستراتيجية للمعهد، ووفقًا لمحور الإبتكار وريادة الأعمال بالإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأشارت رئيس معهد بحوث الإلكترونيات إلى أن أعمال مشروع نادي ريادة الأعمال بدأت في 21 يونيو 2021 تحت إشراف معهد بحوث الإلكترونيات، وبدعم ومشاركة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

‎وأشادت محرم بالدور الذي تقوم به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مجال تفعيل ريادة الأعمال، ومكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا، والحاضنات التكنولوجية، ومشروعات ريادة الأعمال، التي بدورها تؤدي إلى نشر ثقافة الإبداع التكنولوجي، ورعاية الموهوبين، ودعم تحويل الأفكار إلى منتجات قابلة للتطبيق التجاري في مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، مؤكدة حرص المعهد على الإهتمام ببرامج ريادة الأعمال، ودعم المبتكرين والمبدعين من كافة فئات المجتمع.

‎شهد فعاليات الحفل الدكتورة شيرين عبد القادر، رئيس المعهد، والدكتورة هالة الصادق، الباحث الرئيسي لمشروع نادي ريادة الأعمال، والدكتورة وفاء عبد الرشيد، المدرب الدولي في ريادة الأعمال والمدير التنفيذي لبرنامج مكاتب التايكو ونوادي ريادة الأعمال بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور تامر أحمد،  مستشار وخبير في ريادة الأعمال وتطوير المشروعات التكنولوجية، وبمشاركة أعضاء النادي والفرق التي تم تدريبها في مراحل النادي المختلفة.

‎واستعرضت الدكتورة هالة الصادق إنجازات نادي ريادة الأعمال بالمعهد في مرحلته الأولى، ومنها: إقامة أربعة معسكرات عمل للتدريب على Design Thinking، إقامة مسابقات لريادة الأعمال للطلاب، إقامة أسبوع لريادة الأعمال وتقديم تدريبات مكثفة، تقديم محاضرات تقنية وتحفيزية في مجالات مختلفة، إنشاء نظام LMS لوضع كافة المحاضرات والمواد العلمية لتعظيم الإستفادة، إنشاء أسرة أعضاء النادي والبالغ عددهم 1050 عضوًا (عدد الأعضاء الذي تم تدريبهم من داخل وخارج المعهد 882 عضوًا).

‎ومن جانبها، أشارت الدكتورة وفاء عبد الرشيد إلى دور نوادي ريادة الأعمال في خلق بيئة مناسبة لرواد الأعمال، مشيرة إلى أن النادى يعد بيئة تعلم بالممارسة؛ لتشجيع مهارات ريادة الأعمال لدى المشاركين من كافة فئات المجتمع، حيث تساهم هذه البرامج بالتأثير الإيجابي على الإقتصاد والفكر الإداري الإستراتيجي.

‎وفي ختام فعاليات الحفل، قدم الدكتور تامر أحمد المحاضرة الختامية، مستعرضًا قصص النجاح والتحديات التي تواجه رواد الأعمال، ثم تم تكريم أعضاء النادي والفرق المميزة، وتسليمهم شهادات التكريم.

‎جدير بالذكر، أن نوادي ريادة الأعمال التي أنشأتها أكاديمية البحث العلمي تمتاز بمجموعة من المميزات، منها تعزيز ثقافة الإبداع والإبتكار وريادة الأعمال لدى الشباب وتوفير جميع احتياجاتهم ليكونوا رواد أعمال ناجحين وشركات ناشئة في المستقبل، بناء وتنمية المهارات في مجال ريادة الأعمال والعمل الحر واحتضان أفكار المشاريع الريادية.

وكذلك، تقديم تدريب مميز لتحويل الأفكار البحثية إلى منتجات ذات قيمة في منظومة الإقتصاد المعرفي المصرى، وتأهيل الفرق المتميزة للتقدم إلى برامج الحاضنات التكنولوجية، وإقامة معسكرات عمل للتدريب على العصف الذهني والتفكير الابتكاري Design Thinking، وإقامة مسابقة Startup weekend بهدف تكوين شركات ناشئة، الإشتراك في المسابقات لخلق روح المنافسة الإيجابية مثل دوري نوادي الأعمال الذي تنظمه الأكاديمية للوصول إلى بطل دوري نوادي ريادة الأعمال بمصر.