التعليم العالي

التعليم العالي: “الدلتا التكنولوجية” تبحث تعزيز التعاون مع الصين

في يوم 15 مارس، 2023 | بتوقيت 8:53 م

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية التعليم التكنولوجي بإعتباره من المسارات التعليمية الهامة، لتأهيل الخريجين لتلبية مُتطلبات سوق العمل المعاصر والمُستقبلي، مشيرًا إلى أهمية عقد الجامعات اتفاقيات تعاون مع مختلف الجهات الدولية لدعم وتطوير العملية التعليمية، والإستفادة من التجارب المختلفة بما يعود بالنفع على المنظومة التعليمية والبحثية والتدريبية بمصر.

وفي هذا الإطار، إستقبل الدكتور عربي السيد كشك، رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، وفدًا صينيًا يضم تشانغ هوا تشينغ، مستشار العلوم والتكنولوجيا بسفارة جمهورية الصين الشعبية لدى جمهورية مصر العربية، والوفد المُرافق له؛ لبحث سُبل تعزيز التعاون الدولي بين الجانبين في المجالات الأكاديمية والبحثية والتدريبية المُشتركة، والإستفادة من التجربة الصينية في المجال التقني والتكنولوجي.

وفي بداية اللقاء، قدم رئيس الجامعة عرضًا تعريفيًا عن الجامعة، وبرامجها الدراسية، وتجهيزاتها، وأهميتها لسوق العمل، فضلاً عن الخدمات التي تُقدمها الجامعة لطلابها، مشيرًا إلى حرص الجامعة على دعم ورعاية الطلاب وتنمية الفكر الإبداعي لديهم، والإستفادة من أفكارهم وتطويرها وتسويق مخرجات الجامعة الإبداعية من خلال إنشاء نادي العلوم والتكنولوجيا ومركز ريادة الأعمال بالجامعة، فضلًا عن الخطط والبرامج المُستقبلية للجامعة.

وأشار الدكتور عربي كشك إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى بحث سُبل تعزيز التعاون بين الجانبين، حيث تسعى الجامعة لربط أواصر التعاون الدولي من خلال الاتفاقيات والشراكات، لتوفير فرص جديدة للتعلم والتدريب، فضلًا عن تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتطوير المناهج وإنشاء برامج تعليمية وتكنولوجية وإجراء مشروعات مُشتركة.

وتناول اللقاء مناقشة آليات إنشاء المركز المصري الصيني للتدريب التكنولوجي، وتعزيز قدرات ومهارات الطلاب من خلال تعليم تكنولوجي تقني مُتميز وديناميكي مُتكامل، فضلًا عن التعاون مع الشركات والمراكز الصينية في المجالات ذات التعاون المُشترك.

وعلى هامش الزيارة، تفقد الوفد المعامل الموجودة بالجامعة، وأشادوا بما تُقدمه الجامعة من خدمات للطلاب، وأعربوا عن سعادتهم بما تتمتع به الجامعة من إمكانيات وتجهيزات التكنولوجية والتقنية متميزة.

الجدير بالذكر أن جامعة الدلتا التكنولوجية تقدم 6 برامج تكنولوجية وهي (برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس، تكنولوجيا الأوتوترونكس، تكنولوجيا المعلومات، تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة، تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية، وتكنولوجيا التبريد والتكييف).

حضر اللقاء من الجانب الصيني، يوان تشاو، سكرتير ثالث بالسفارة الصينية، وجيا فانغ، سكرتير ثالث بالمكتب التعليمى والعلمى بالسفارة الصينية، ومن جانب الجامعة، الدكتور إبراهيم طنطاوي، مدير التعاون الدولى للجامعة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

وفي سياق آخر، فازت جامعة الدلتا التكنولوجية برئاسة الدكتور عربي السيد كشك، الأسبوع الماضي، بسبعة مشروعات ابتكارية وتطبيقية بإدارة دعم التميز بوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي والبحث العلمي.

وقد تم إختيار 7 مشروعات لتقديم الدعم لها، وهي: (نظام روبوت آلى لتنظيف الخلايا الشمسية، مشروع جهاز لذوي الإعاقة البصرية، مشروع نظام تتبع شمسى متطور، مشروع إنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر، مشروع التوربينات المحمولة جوًا، ومشروع تكنولوجيا السيارة الذكية، ومشروع تصميم مُتكامل لسيارة ذاتية القيادة)، بالاضافة إلى مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة لكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بالجامعة.

ومن جانبه، أكد الدكتور عربي كشك، رئيس الجامعة، على دعم وتشجيع الكوادر البحثية وخلق بيئة مُحفزة لدعم الإبتكار ونشر ثقافة وفكر ريادة الأعمال، للوصول الى حلول للتحديات والمشكلات المُجتمعية بأفكار مُبتكرة، وتعزيز مهارات ريادة الأعمال وتأسيس شركات ناشئة قائمة على تلك الأفكار المُبتكرة للمُساهمة في التنمية المُجتمعية وبناء الإقتصاد الوطني وخلق المزيد من فرص العمل.

وأشار إلى إهتمام الجامعة بالجانب العلمي والابتكاري والتكنولوجي والذي يعُد من المُتطلبات الأساسية للعصر الراهن والذي يشهد ثورة علمية وتكنولوجية ضخمة، ومؤكدًا على حرص الجامعة على إعداد جيل يكون قادرًا على مُواكبة التطورات التكنولوجية والتقنية وتشجيعه على التوجه نحو العالمية والمنافسة والتميز وصقل شخصية للمُستقبل.