التعليم العالي

اليوم.. «عاشور والخشت» يفتتحان المبني الجنوبي لمعهد الأورام

المبني الجنوبي أدى لزيادة الطاقة الاستيعابية للمعهد بنسبة 50%

في يوم 11 مارس، 2023 | بتوقيت 7:35 ص

يفتتح، اليوم، الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، المبنى الجنوبي للمعهد القومي للأورام التابع للجامعة.

الجدير بالذكر، أن المبني الجنوبي أدى إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمعهد بنسبة 50%، وذلك ضمن عملية التطوير والتحديث الشاملة التي تشهدها مستشفيات جامعة القاهرة، وفي إطار الخطة الإستراتيجية الشاملة التي تتبناها الدولة لدعم وتطوير المستشفيات الجامعية للنهوض بالمنظومة الصحية والإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية المُقدمة للمواطنين.

وأكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على إهتمام الوزارة بتطوير المستشفيات الجامعية والتعليمية، مشيرًا إلى المتابعة المستمرة عن كثب لأداء المستشفيات الجامعية، والخدمات الطبية والصحية بالمستشفيات، بإعتبارها إحدى الركائز الأساسية لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين، حيث أن هذه المستشفيات تحظى بثقة المواطنين؛ لما تقدمه من خدمات صحية مُتميزة.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث والعلمي، أن منظومة المستشفيات الجامعية شهدت خلال عام 2022 العديد من الإنجازات المتميزة التي تمت على قدم وساق وفق الخطة الإستراتيجية الشاملة التي تتبناها الدولة لدعم وتطوير المستشفيات الجامعية، وفي ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأهمية تسريع وتيرة ما يتم بذله من جهود لتطوير منظومة الصحة في مصر، وتطوير القدرات المادية والبشرية العاملة في هذا القطاع الحيوي، بما يساهم في تحسين الخدمة الطبية المقدمة إلى المواطنين، والإرتقاء بمستوى الرعاية الصحية لهم.

وأشار عاشور إلى الخدمات الطبية التي قدمتها المستشفيات الجامعية، إلى جانب أعمال التطوير ورفع الكفاءة خلال عام 2022، موضحًا أن العدد الإجمالي للمستشفيات الجامعية بلغ 120 مستشفى، منهم 70 مستشفى تقدم خدمات طبية متعددة التخصصات، والباقي مستشفيات متخصصة في الأورام، والصحة النفسية، وصحة المرأة، وطب المسنين، ومستشفيات الطوارئ، والجهاز الهضمي، وأمراض العيون، وأمراض الكلى.

وأضاف الوزير أن السعة السريرية للمستشفيات الجامعية بلغت 35 ألف و825 سريرًا، وهو ما يمثل نحو 30% من إجمالي أسرة الرعاية الصحية في المنشآت الحكومية، حيث تتضمن هذه السعة 4830 سرير عناية مركزة، والتي تمثل 50% من أسرة العناية المركزة في القطاع الحكومي.

وأشار الوزير إلى أن المستشفيات الجامعية إستقبلت 20.1 مليون حالة مرضية، في عياداتها الخارجية خلال عام 2022، كما استقبلت أقسام الطوارئ نحو 3.5 مليون حالة صحية طارئة، إلى جانب إجراء ما يزيد عن 1.5 مليون عملية جراحية، مضيفًا أن المستشفيات الجامعية هي الوجهة الطبية الوحيدة في مصر التي تقدم خدمة جلسات الغسيل الكلوي للأطفال الذين يقل وزنهم عن 10 كيلو جرام.