ملفات

التضامن: 100 ألف جنيه لأسرة كل متوفى بحادث قطار قليوب

في يوم 7 مارس، 2023 | بتوقيت 11:56 م

تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، بشأن حادث قطار قليوب الذي وقع، مساء اليوم الثلاثاء، وأسفر عن سقوط عدد من حالات الوفاة وعدد من الإصابات خرج بعضها من المستشفي بعد تلقيهم الخدمة الطبية وتحسن حالتهم الصحية.

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الإجتماعى، حصول أسرة كل متوفي بسبب الحادث على 100 ألف جنيه، أما المصابون فأنه في حالة العجز الكلي يتم التعامل معه مثل حالة الوفاة، إذ يحصل على 100 ألف جنيه.

ووجهت وزيرة التضامن الإجتماعى مدير مديرية التضامن الإجتماعى بالقليوبية بسرعة التعامل مع تداعيات الحادث لمساعدة الأسر، حيث انتقلت لجنة الإغاثة التابعة لمديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة على الفور لموقع الحادث لمعاينته وحصر الخسائر فى الأرواح ومساعدة الأسر.

كما وجهت القباج بشمول أسر الضحايا بكافة أنواع الرعاية الإجتماعية، مشيرة إلى أن هناك تنسيقا مع الجمعيات الأهلية من أجل تعبئة الموارد من الجمعيات الأهلية لتوفير المزيد من المساعدات للأهالي، مقدمة خالص التعازي لأسر الضحايا.

الصحة: وفاة 4 مواطنين وإصابة 23 آخرين في حادث قطار قليوب

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، الحصر النهائي لحادث قطار قليوب، حيث أسفر الحادث عن وفاة 4 مواطنين، وإصابة 23 آخرين.

وأوضحت الوزارة أنه تم نقل 18 مصابا إلى مستشفى قليوب التخصصي، و3 مصابين إلى القناطر الخيرية المركزي، فيما تم تحويل حالتين إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة، منوهة إلى خروج 11 مصابا بعد تلقيهم الخدمة الطبية، واستقرار حالتهم الصحية، وباقي المصابين يتلقون الرعاية الطبية اللازمة.

وكانت الوزارة قد أعلنت الدفع بـ20 سيارة إسعاف، فور الإبلاغ عن الحادث، حيث تم نقل المصابين إلى المستشفيات الواقعة في محيط الحادث، وإسعاف 3 مصابين في موقع الحادث دون الحاجة إلى دخول المستشفيات.

بيان صادر عن الهيئة القومية لسكك حديد مصر

وكانت أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، في بيان صادر عنها مساء اليوم، أنه في تمام الساعة 19.20 أثناء دخول قطار ٥٥٧ /٣٠٢٧ ركاب شبرا/منوف/كفر الزيات على سكة النفادي بمحطة قليوب لمقابلة قطار ٥٥٠ تجاوز السائق السيمافور المغلق واستمر بالمسير مما أدي الي دخول القطار إلى السكة المنتهية بتصادم الحماية بنهاية السكة.

وتابعت: ونتج عن ذلك خروج الجرار والعربة الأولى عن القضبان، وعلي الفور وجه الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، رئيس هيئة السكك الحديدية وكافة قيادات الهيئة بالتوجه لمكان الحادث والدفع بكافة معدات الرفع لموقع الحادث، والتنسيق مع وزارة الصحة لتقديم الخدمة الطبية اللازمة للمصابين وحصر اعداد الوفيات.

واستكملت: وقد تلاحظ أن الإصابات حدثت لأفراد كانوا متواجدين خارج العربة الأولى للقطار ويستقلون القطار بين العربة والجرار.

كما وجه وزير النقل بتشكيل لجنة علي الفور برئاسة المهندس نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع السلامة والجودة للوقوف علي أسباب الحادث وتحديد المسئولين وحصر التلفيات، والحادث بعيد عن الخطوط الطوالي بجميع خطوط الهيئة.