التعليم العالي

الأعلي للجامعات: بدء النظام الإلكتروني للترقيات إجبارياً 12 مارس

إطلاق نظام إلكتروني لإصدار تقرير معامل التأثير للباحثين المتقدمين للترقي بالجامعات المصرية

في يوم 6 مارس، 2023 | بتوقيت 10:41 ص

في خطوة استباقية لأمانة المجلس الأعلى للجامعات لتحقيق الرؤية المستقبلية التي تم طرحها في إجتماع المجلس بجلسته رقم 736 بتاريخ 25-2-2023 بجامعة الأقصر برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتي تتضمن تطوير نظام إلكتروني متكامل لتسهيل إجراءات التقدم لترقيات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد العليا والمراكز البحثية المصرية.

يأتي ذلك لمواجهة التحديات التي تواجه الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في إجراءات الترقي، والتي تتمثل في استغراق الكثير من الوقت وبذل الكثير من الجهد للحصول على تقارير فحص الاقتباس، وتقارير معامل التأثير كجزء من متطلبات الترقي والتقدم للجان العلمية.

وتشمل الخطوة الأولي تدشين موقع إلكتروني لإصدار تقرير معامل التأثير وتكامله مع تقرير فحص الاقتباس الذي يصدر حالياً من المكتبات المركزية بالجامعات الحكومية.

ويتيح النظام حسابات إلكترونية لمعدي تقارير فحص الاقتباس بالمكتبات المركزية بالجامعات تساعدهم على ميكنة الإجراءات التي تتم بشكل يدوي، حيث يتقدم عضو هيئة التدريس على النظام ويقوم بتسجيل بياناته وتحميل نسخ إلكترونية من أبحاثه على النظام ليستفيد منها معدي التقارير بالجامعات وكذلك معدي تقارير معامل التأثير بوحدة المكتبات الرقمية بأمانة المجلس الأعلى للجامعات لإنهاء التقارير المطلوبة في أسرع وقت وكذلك يتيح للمتقدمين متابعة حالة طلباتهم من خلال النظام الذي يرسل إشعارات عن طريق البريد الكتروني عند كل تغيير يتم على الطلب وحتى إصدار التقارير النهائية.

بالإضافة الي تسهيل سداد قيمة المقابل المادي لإستخراج تقارير معامل التأثير عن طريق الدفع الإلكتروني على النظام بدلاً من الإيداع النقدي في حساب المجلس بفروع البنوك المختلفة والمزدحمة في أغلب الأحيان.

وفي هذا السياق، سوف يتم وقف التعامل نهائياً عن طريق إرسال الأبحاث والطلبات بالبريد الإلكتروني لطلب استخراج تقرير معامل التأثير من وحدة المكتبات الرقمية بأمانة المجلس وستكون بداية العمل بالنظام الإلكتروني إجبارياً من يوم الأحد 12 مارس 2023 الجاري، وبشكل مستمر حتى إستكمال الرؤية المستقبلية بإطلاق البوابة الموحدة لخدمات أعضاء هيئة التدريس.

تتعدد مميزاته

وكان قد صرح الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن المجلس الأعلى للجامعات استمع إلى عرض قدمه الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، خلال اجتماعه الماضي بجامعة الأقصر، حول إعداد نظام إلكتروني لتسهيل إجراءات التقديم لترقيات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد العليا والمراكز البحثية المصرية.

وأضاف عبدالغفار، أن النظام الإلكتروني لمواجهة التحديات التي تواجه الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في إجراءات الترقي، والتي تتمثل في استغراق الكثير من الوقت من بداية التقدم للترقية حتى حصول المُتقدم على التقرير النهائي من اللجنة العلمية للترقيات، وتصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 5 أشهر، نتيجة تأخر إصدار تقارير فحص الاقتباس، وتقارير معامل التأثير التي كانت تتم بشكل شبه يدوي من قِبل القائمين على المكتبات المركزية بالجامعات، ووحدة المكتبات الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات، إضافة إلى تأخر استلام وتقييم الملفات من قبل المُحكمين ورقيًا، مما يؤدي إلى تأخر إصدار تقارير التحكيم.

وتتعدد مميزات النظام الجديد، حيث يتيح حسابات إلكترونية للفنيين بالمكتبات المركزية بالجامعات تساعدهم على ميكنة كافة الخطوات والإجراءات التي كانت تتم بشكل يدوي، وكذلك الفنيين بوحدة المكتبات الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى خدمة التكامل مع برنامج IThenticate التي سيتم إتاحتها في المرحلة التالية، لتتم عملية فحص الاقتباس بشكل أوتوماتيكي، بما يوفر المزيد من الوقت على المُتقدمين وكذلك الفنيين بالمكتبات، وأعضاء لجان الترقيات والمحكمين، كما يوفر النظام الجديد العديد من الخدمات الإلكترونية للمُتقدم ومنها: رفع الملفات إلكترونيًا على النظام، والدفع الإلكتروني، ومتابعة حالة الطلب خطوة بخطوة، واستلام بريد إلكتروني دوري يُفيد تطور حالة الطلب.

وأشاد المجلس بآليات عمل النظام الإلكتروني الجديد، مع التوجيه بتجربته على عينة من الباحثين أولًا للتأكد من دقته، ثم البدء في تطبيقه على كافة المُتقدمين في أقرب وقت ممكن.