جامعات

«حياة كريمة» تعقد ندوة لنشر ثقافة العمل التطوعي بالتربية للطفولة المبكرة بالفيوم

في يوم 3 مارس، 2023 | بتوقيت 10:16 م

تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور محمد فاروق الخبيري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، نظمت جامعة الفيوم بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة ندوة بكلية التربية للطفولة المبكرة لنشر ثقافة العمل التطوعي.

جاء ذلك بحضور الدكتورة صفاء أحمد محمد، عميد الكلية، والدكتور محمد بخيت، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عماد عادل، المدير التنفيذى لمؤسسة حياة كريمة بالمحافظة، والدكتور وائل طوبار، منسق عام الأنشطة الطلابية، والدكتورة رغدة الصاوي، منسق الأنشطة الطلابية بالكلية، ومنار مصطفى، منسق المبادرة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمتطوعين.

وأشادت عميد كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الفيوم بالجهود المبذولة من قبل المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وما تشهده مصر من نهضة شاملة وتنمية حقيقية في مختلف المجالات خاصة ما لمسناه من تغيير داخل قرى المحافظة خلال الأعمال التنفيذية للمبادرة.

ووجهت حديثها للطالبات لتعريفهم بأهمية العمل التطوعي لتنمية مهاراتهم بالمشاركة في المبادرة ليكون لهم دور فعال داخل المجتمع.

وأكد الدكتور محمد بخيت أن الكلية لن تتوانى عن توعية الطالبات بأهمية العمل التطوعي وعلى أتم الإستعداد لتحقيق التعاون الجاد والمثمر مع مؤسسة حياة كريمة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور عماد عادل دور مؤسسة حياة كريمة ورؤية المؤسسة وأهدافها والمحاور التي تعمل على تنفيذها المؤسسة، بالإضافة إلى إبراز المشروعات التي يتم تنفيذها من خلال المبادرة الرئاسية حياة كريمة داخل محافظة الفيوم.

وأشار إلى أهمية العمل التطوعي لشباب الجامعات لاستيعاب طاقاتهم وتطوير مهارات العمل الجماعي لديهم وتبني أفكارهم ومقترحاتهم في بناء الوطن بإعتبارهم ركيزة أساسية لتطوير الدولة المصرية عن طريق مشاركتهم بالمشروعات التنموية الجاري تنفيذها بمحافظتهم.

وأوضحت منار مصطفى ما تشمله مبادرة حياة كريمة وحجم التحديات وأسباب اختار قرى بعينها لتحويلها إلى قرى نموذجية، وذلك من خلال عرض تقديمي، وفيلم وثائقي عن مشروع “حياة كريمة” تطرق إلى عدد من المشروعات والإنجازات التي تم تحقيقها وتنفيذها بقرى المرحلة الأولى على أرض الواقع.

جامعة الفيوم: ورشة فضفضة للفتيات بكلية الزراعة

وفي سياق آخر، تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور محمود عبدالفتاح، عميد كلية الزراعة، نظمت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة ورشة تحت عنوان ( فضفضة للفتيات)، وحاضرت خلال الندوة الدكتورة نهير الشوشاني، مدير الوحدة، والدكتورة إكرام مجاور، رئيس اللجنة التنفيذية للوحدة، والدكتورة أحلام سيد صابر، منسق الوحدة بكلية الزراعة.

وهدفت الورشة إلى تعريف الطالبات الشاركات بأنشطة الوحدة، وما تقوم به من لقاءات وندوات توعوية، وأنه ليس هدفها الطالبات فقط بل تشمل أيضًا جميع منتسبات الجامعة، وأنهن وفي حال تعرض إحداهن لأي نوع من أنواع العنف داخل حرم الكلية أو من داخل الجامعة أو خارجها، فإنه يجب التوجه لمقر الوحدة بالكلية وسيتم إتخاذ ما يلزم من إجراءات للحفاظ على حقوقهن وكيانهن، كما تم التعريف بالجهات التي يتم التعامل من خلالها وما تقدمه من خدمات في هذه الظروف وخاصة فيما يتعلق بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

وخلال الورشة أقيم حوار مفتوح ومتبادل مع الطالبات حول المشكلات التي قد تتعرض لها الفتاة داخل الأسرة أو الشارع أو العمل والتي قد تكون عنف فردي أو مجتمعي سواء لفظي أو تحرش أو إهانة أو ضرب أو زواج مبكر وغير ذلك من المشكلات، وكيف يمكن التعامل معها، كما تم تناول عدد من الجوانب الحياتية المختلفة للطالبات.

وتمت مناقشة القوانين المنصوص عليها في الدستور لحماية حقوق المرأة في الكثير من الموضوعات.