جامعات

«الخشت» يكرم الفريق البحثي المشارك في الكشف الأثري بالهرم الأكبر

في يوم 3 مارس، 2023 | بتوقيت 12:04 م

الخشت: الجامعة تضع كل إمكاناتها العلمية للمساهمة في كافة المشروعات والاكتشافات الأثرية

الآثار المصرية أحد أركان الثقافة العالمية والكشف الجديد إضافة مهمة لتنشيط السياحة المصرية على مستوى العالم

فريق كلية الهندسة استخدم أحدث تقنيات العصر فى عمل استغرق 7 سنوات بالتعاون مع جهات محلية وعالمية

قرر الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تكريم فريق كلية الهندسة الذي ساهم في الكشف العلمي المصري العالمي بالأهرامات وهو اكتشاف ممر جديد بالوجه الشمالي للهرم الأكبر خوفو، وذلك يوم الأحد القادم الساعة الواحدة ظهرًا، في إطار مساهمة جامعة القاهرة التى تضع كل إمكاناتها العلمية والبشرية للمساهمة في كافة المشروعات والاكتشافات والفعاليات الأثرية.

وقال الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إنه سيتم تكريم أعضاء الفريق العلمي والمشرفين الذين يمثلون نخبة من خبراء الجامعة، نظرًا لجهودهم في هذا الكشف التاريخي الهام والعالمي، وهم: د. هاني هلال (منسق المشروع)، ود.م محمد محيى القرموطي (نائب منسق المشروع)، وم. خالد رفاعي هلال، وم. محمد سمير شلقامي، وم. عمرو جلال بكري ، والباحث محمد علي فتح الباب، معمل هندسة الصخور، وحسين عصام علام باحث بمعمل هندسة الصخور، وراندا عبيد دراز باحثة بمعمل هندسة الصخور، ومحمود سعيد عبد العاطي،
وحسام طارق سالم، ومدحت فؤاد علي، وأيمن عبد الكريم أبو بكر، وحسين عبد العال السيد.

وأشار الدكتور محمد الخشت، إلى أن الآثار المصرية أحد أهم أركان الثقافة العالمية لما تتميز به من تنوع وثراء يمثل مختلف العصور، بدءا من العصور الفرعونية ثم اليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية والحديثة، مؤكدًا أن المصرى القديم سبق عصره وسطر حضارة فريدة، كشفت عن تقدم وازدهار في مختلف المجالات، ولذا أصبحت مصر محط أنظار العالم وموضع اهتمام كبير بالاكتشافات الأثرية المميزة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن هذا الكشف الأثري الهام تم من خلال مشروع بحثي أنجزه الفريق البحثي القائم عليه من كلية الهندسة جامعة القاهرة، واصلوا العمل لمدة 7 سنوات متواصلة وبإستخدام أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال، وبالتعاون مع العديد من الجهات المحلية والعالمية، موضحًا أنه تم قبول هذا المشروع للنشر العلمي الدولي في يناير 2023 في أكبر المجلات العلمية الدولية وهما: مجلة Nature ومجلة NTD&E، بما يعكس أهميته البحثية والأثرية عالميا.

وأكد الدكتور محمد الخشت، أن هذا الكشف الأثري الجديد والهام متميز ومنفرد ويمثل إضافة كبيرة يمكن الإستفادة منها في تنشيط السياحة المصرية على مستوى العالم.

جدير بالذكر أن فريقا علميا بكلية الهندسة جامعة القاهرة نجح في التوصل إلى كشف علمي مصري عالمي بالأهرامات تمثل في اكتشاف ممر جديد بالوجه الشمالي للهرم الأكبر خوفو، وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار ووزارة السياحة والآثار، وعدد من المراكز البحثية الدولية الفرنسية والألمانية والكندية واليابانية.

عرض للمشروع البحثي لإكتشاف ممر جديد بالهرم الأكبر

قدم الدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، والمشرف على مشروع الفريق البحثي لإكتشاف ممر جديد بالوجه الشمالي للهرم الأكبر خوفو، عرضًا للمشروع البحثي الذي تم قبوله للنشر العلمي الدولي في يناير 2023 في أكبر المجلات العلمية الدولية وهما : Nature و NTD&E.

وخلال العرض، شرح الدكتور هاني هلال خلفية علمية للبحث والمشروع، موضحا أنه تم إستخدام 5 تقنيات تكميلية غير مدمرة لمسح الأهرامات، وهي تقنيات الأشعة تحت الحمراء، ورصد جزيئات الميون الكونية، والجيورادار، والقياسات الصوتية، والمحاكاة والتحليل المعماري الرقمي ثلاثي الأبعاد.

وعرض الدكتور هاني هلال فيلما قصيرا من موقع الإكتشاف يشرح الممر الذي تم اكتشافه والجهود التي قام بها الفريق البحثي.

واستعرض الدكتور هاني هلال قياسات الأشعة تحت الحمراء وأول رصد للممر الجديد بالوجه الشمالي أكتوبر 2016، وتكثيف القياسات في الممر الهابط وممر المأمون، كما استعرض ملخص نتائج تحليل جامعة ناجويا، وقياسات هيئة الطاقة النووية والطاقة البديلة وصولا إلى قبول المشروع البحثي في مجلة Nature.

وأشار هلال، أنه تم رصد أن هذا الفراغ هو ممر أفقي ويبلغ طوله التقريبي 9.5 متر ويقع خلف جمالون المدخل الشمالي مباشرة، مضيفًا أن النتائج أظهرت وجود منطقة من الانعكاسات القوية في النصف السفلي للجمالون وحدود الفراغ وموقعه النسبي.

وزير السياحة يشيد بدور الفريق البحثى بجامعة القاهرة المشارك في اكتشاف ممر جديد بالهرم الأكبر

وجه وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، الشكر للفريق العلمي بكلية الهندسة جامعة القاهرة، على مجهوداتهم الحثيثة وحرصهم على الإعلان عن نتائج البحث العلمي لتفاصيل مشروع «سكان بيراميدز» المشروع البحثي الذي تم قبوله للنشر العلمي الدولي في يناير 2023 في أكبر المجلات العلمية الدولية وهما: Nature و NTD&E.

وقال إن المشروع البحثي الذي نحن بصدد الإعلان عنه هو في نظري السبب الذي يجعل القاهرة الكبرى منطقة ذات خصوصية شديدة لكل مثقف حول العالم، مشيرا إلى أن منطقة الأهرامات جذبت أنظار العالم إلى مصر على مدار آلاف السنين ولاتزال محط أنظار العالم أجمع حتى أصبحت الأهرامات عنصرا مميزا وأساسيا للصورة الذهنية عند الحديث عن مصر أو عن السياحة فيها.

وقال وزير السياحة والآثار، إن اللجنة العلمية استخدمت كل الوسائل التكنولوجيا غير المدمرة للأهرامات، وتلسكوب ماسح ضوئي من داخل الفتحة ليكشف عن وجود ممر داخل الهرم الأكبر طوله يصل إلى 9 أمتار، وعرضه يصل إلى مترين و10 سم، موضحًا أن أول رصد للممر كان في أكتوبر 2016.

وأشار وزير السياحة والآثار، إلى أن الأعمال ما زالت مستمرة على المشروع لمعرفة ما سيسفر عنه هذا الممر، موضحًا أن هذا المشروع سيكون إضافة جديدة للآثار المصرية وسيجذب السائحين لمعرفة سر من أسرار عجائب الدنيا السبع، خاصة أن سر بناء الأهرامات مازال يشغل المهتمين بالحضارة المصرية القديمة حول العالم، موضحًا أنة قد شاركت عدد من الجامعات المصرية فى المشروع العلمي الجديد الذى يلقى اهتمامًا من كل الجامعات الدولية.

حواس: جامعة القاهرة شاركت مع وزارة السياحة والآثار في تحقيق أهم كشف أثرى في العالم

قال عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، إن وزارة السياحة والآثار وجامعة القاهرة نجحوا في اكتشاف ممر جديد داخل هرم الملك خوفو الموجود بمنطقة آثار أهرامات الجيزة، مؤكدًا أن هذا الإكتشاف يعد من أهم الاكتشافات العلمية التي تم اكتشافها بهرم خوفو في العصر الحديث.

وأشار الدكتور زاهي حواس إلى أن هرم الملك خوفو من أكثر الأهرامات شهرة في العالم حيث يحتوي على العديد من الفتحات للتهوية والتي تم استغلالها للكشف عن أسرار جديدة تبرز الحضارة المصرية القديمة.

وقال حواس، إنه يعتقد أن حجرة دفن الملك خوفو لم يعثر عليها وأن هذا الممر الذي تم اكتشافه اليوم يحمي حجرة دفن الملك خوفو، وهذا أهم كشف أثري في العالم، وعلينا أن نستكمل الأبحاث حتى نتمكن من كشف مزيد من الأسرار.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، أمس، من أمام الهرم الأكبر للإعلان عن تفاصيل مشروع سكان بيراميدز، بحضور أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق، والدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالي الأسبق والمشرف على المشروع البحثي، والدكتور حسام عبد الفتاح، عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة.