جامعات

جامعة أسيوط: منح 1000جنيه لكل طالب يساهم فى محو أمية 10 أفراد.. ولوحات تكريم بمداخل الكليات ورحلة خارج المحافظة

الجامعة تشهد ندوة المشاركة الطلابية فى مشروع محو الأمية وتعليم الكبار

في يوم 2 مارس، 2023 | بتوقيت 12:53 م

أعلن الدكتور أحمد المنشاوى، رئيس جامعة أسيوط، عن إفتتاح ندوة المشاركة الطلابية فى مشروع محو الأمية وتعليم الكبار والمنعقدة تحت مظلة كلية التربية، وذلك بالتعاون مع مركز تعليم الكبار بكلية التربية والهيئة العامة لتعليم الكبار وتحت رعاية جمعية مشوار حياة بمحافظة أسيوط.

وشهدت الندوة حضور الدكتورة مها كامل غانم، نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد عبد المولى، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور علاء عبد الحفيظ، عميد كلية التجارة، والدكتور وجدى نخلة، عميد كلية التربية النوعية، والدكتور حسن محمد حويل، عميد كلية التربية، والدكتور محمد مصطغى حمد، وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وخالد عبدالحميد، مدير فرع هيئة تعليم الكبار بأسيوط، والطالب مصطفى علاء، رئيس إتحاد طلاب الجامعة، مع لفيف من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وبمشاركة 250 طالب وطالبة.

وأشادت الدكتورة مها غانم، بالعمل الرائد والمميز الذي تقوم به كلية التربية بالتعاون مع فرع هيئة تعليم الكبار بأسيوط فى محو أمية وتعليم 42الف من أبناء الصعيد، وهو ما يأتي فى إطار دور الجامعة المعرفي والتوعوي والتنويري وحرصها على تسخير جميع إمكانياتها البشرية والعلمية من أجل تطوير المجتمع وتحقيق النهضة.

وأشارت إلى أن المشاركة المتميزة لطلاب الجامعة وخصوصا طلاب كلية التربية يقدم صورة رائعة ومتميزة لخدمة الوطن داعية جميع كليات الجامعة للمساهمة فى هذا العمل القومى الكبير، معلنة عن منح 1000جنيه لكل طالب يساهم فى محو أمية 10 أفراد، بالإضافة إلى عمل لوحات تكريم لهم فى مداخل الكليات وتنظيم رحلة مميزة خارج المحافظة لتشجيعهم لتقديم المزيد.

ومن جانبه، أشار الدكتور أحمد عبد المولى إلى أن قضية محو الأمية هي قضيه مجتمعية وثقافية تعانى من آثارها مصرنا الغالية حيث تعد جحر عثرة فى طريق التنمية المستدلمة وخطة مصر 2030، مشيرا إلى دور أبنائنا الطلاب فى القضاء على هذه المعضلة لخلق مجتمع بلا أمية، وتشجيع دخول الكبار إلى مجتمع المعرفة.

كما أضاف الدكتور حسن محمد حويل أن كلية التربية قامت بالعديد من الأعمال الهامة فى إعداد جيل متميز من المعلمين فى مختلف المجالات فضلاً عن اعداد معلم متخصص فى تعليم الكبار للقضاء على الأمية التى تعد قضية وطنية وقومية، مشيراً إلى أن مركز تعليم الكبار يقدم خدماته لأبناء محافظات الصعيد لمنع انتشار الأمية فى أسيوط خاصة ومصر عامة.

وأوضح الدكتور مصطفى حمد أن إدارة جامعة أسيوط تعمل بكل طاقتها لإزالة أى عقبات تواجه هذا العمل الوطنى الجليل حيث تقدم كافة سبل الدعم الى كلية التربية والتى ساهمت فى محو 33,371 من ابناء الصعيد بالإضافة إلى الى العديد من القوافل التوعوية إلى العديد من قرى المحافظة فنحن قادرون على رد الجميل الى الوطن وتصحيح المسار ليبقى الأثر الطيب لنا على ارض مصرنا الحبيب.

وفى كلمته، أشاد خالد عبد الحميد بالدور الرائد لجامعة أسيوط فى مجال محو الأمية وتعليم الكبار من خلال مشاركة 9 كليات من الجامعة ساهموا فى محو 42 ألف من أبناء الصعيد، متمنيا المزيد من المشاركة والدعم لبناء مستقبل بالأمية لمصر 2030.

وفى ختام الندوة، تم تكريم أبرز المساهمين من الطلاب المشاركين فى مشروع محو الأمية وهم: الطالبة مارثا صموئيل حنا وهى نجمة مشروع محو الأمية، حيث ساهمت فى محو 70 فرد، والطالبة زينب سعد محمد ساهمت فى محو امية 21 فرد، والطالب مصطفى عفيفى مصطفى ساهم فى محو امية 19 فرد.

وكذلك، الطالب عبد الغفار خلف حماد ساهم فى محو امية 16 فرد، الطالبة أمانى أحمد محمد محمد مهنى ساهمت فى محو أمية 15 فرد، الطالبة فاطمة يسن طه عبد الواحد ساهمت فى محو أمية 15 فرد، والطالبة ميار على فراج على ساهمت فى محو أمية 15 فرد، وراندا خديوى جاب الله متولى ساهمت فى محو امية 15 فرد، والطالب شعبان خميس محمد محمد مبروك ساهم فى محو امية 14فرد، والطالبة نجلاء فتحى محمد ساهمت فى محو أمية 14 فرد، والطالبة سلوى محمود السيد حسن ساهمت فى محو 14 فرد.