التعليم العالي

التعليم العالي تؤكد: لا صحة لعودة التعليم المفتوح

في يوم 12 فبراير، 2023 | بتوقيت 12:57 م

أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعقيبًا على ما نشرته بعض مواقع التواصل الإجتماعى حول عودة نظام التعليم المفتوح بالجامعات المصرية، مؤكده أن هذا الخبر عار تمامًا من الصحة.

هذا، وقد شكل المجلس الأعلى للجامعات لجنة من الخبراء لدراسة آليات تطوير نظام التعليم المدمج المأخوذ به حاليًا، لتفعيل دوره في تنمية المهارات المهنية التي يحتاجها سوق العمل، مع الإستمرار في منح الشهادات المهنية لخريجي هذا النظام، أسوة بما يحدث في نظم التعليم المستمرة التي تأخذ بها العديد من دول العالم، وبمجرد إنتهاء اللجنة المُشكلة لدراسة هذا الموضوع، سوف تعرض مُقترحاتها على المجلس الأعلى للجامعات للنظر فيها، لإقرار المُقترحات التي تُسهم في تطوير منظومة التعليم المدمج الحالية، لتصبح أكثر فعالية في تطوير المهارات التي يحتاجها سوق العمل.

وتهيب وزارة التعليم العالي بالمواطنين الإستخدام الرشيد لمواقع التواصل الإجتماعى وعدم الانصياع للشائعات والأخبار الكاذبة التي يتم ترويجها من خلال هذه المواقع.

كما تهيب الوزارة بأبنائها الطلاب الرجوع إلى موقعها الإلكتروني على الإنترنت وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعى للتأكد من الأخبار التي يتم الترويج لها.

وفي سياق آخر، اختتمت منافسات بطولة الجامعات والمعاهد العليا المصرية للبلياردو (طلبة وطالبات)، وذلك بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتي أقيمت خلال الفترة من 9-11 فبراير الجاري، بمشاركة ١٠ جامعات (التعليم العالي- البريطانية – الأمريكية – الكندية – القاهرة – بورسعيد – الأكاديمية العربية – حلوان – مصر المعلوماتية – التعليم الإلكتروني)، وذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة.

وأقيمت البطولة بإشراف الدكتور صبحي حسانين، نائب رئيس الإتحاد الرياضي للجامعات، والدكتور عرفة سلامة، سكرتير عام الإتحاد الرياضي للجامعات، والدكتور أحمد فاروق، عضو مجلس إدارة الإتحاد الرياضي للجامعات، وك/ بهاء مختار ط، رئيس قطاع البطولة والمنافسات بالإتحاد الرياضي للجامعات، والدكتور ياسر مبروك، مقرر لجنة المسابقات بالإتحاد الرياضي للجامعات، والدكتور إسلام الحلواني، مشرف البطولة من الإتحاد الرياضي للجامعات.

وأسفرت النتائج النهائية للبطولة عن الآتي:

** نتائج بطولة السنوكر:

– المركز الأول: الطالب/ مينا فكري عبدالملاك الجامعة البريطانية.
– المركز الثاني: الطالب/ عمرو رامي على حلمي الأكاديمية العربية للعلوم.
– المركز الثالث: الطالب/ عمر صبري محمد رشاد جامعة بورسعيد.
– المركز الثالث مكرر: الطالب/ أحمد الدسوقي توفيق وزارة التعليم العالي.

** ننائج بطولة Pool9:

– المركز الأول: الطالب/ تونى أشرف ظريف وزارة التعليم العالي.
– المركز الثاني: الطالب/ أحمد حمدي خميس أحمد الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني.
– المركز الثالث: الطالب/ حسن عمر لطفى الجامعات الكندية.
– المركز الثالث مكرر: الطالب/ محمد وليد خديوي الجامعة الأمريكية.