بحث علمي

مشروع بحثى تم تنفيذه بالجامعة اليابانية للتخلص من النمل الأبيض

في يوم 6 فبراير، 2023 | بتوقيت 3:29 م

صرح الدكتور عادل بدير، عميد كلية هندسة الإلكترونيات والحاسبات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أنه قد تم تنفيذ مشروع بحثى بالجامعة نجح فى الكشف عن تواجد النمل الابيض بالأماكن والتخلص منه بإستخدام أساليب علمية حديثة وبدون إستخدام مواد سامة.

يأتي ذلك فى إطار تبنى الكلية إستراتيجية إدارة أسلوب البحث العلمى القائم على خدمة المجتمع المصرى واقتراح حلول للمشاكل التى تواجهه.

وأوضح أن الفريق البحثى يضم كل من الدكتور عادل بدير عبد الرحمن، عميد كلية الإلكترونيات والاتصالات وهندسة الحاسب، والدكتور أحمد علام، الأستاذ المشارك بقسم الإلكترونيات والاتصالات، والدكتور أحمد المهدي، رئيس قسم هندسة وعلوم الحاسب.

وأضاف عميد الكلية أن طريقة الكشف عن النمل الأبيض تعتمد على إستخدام أساليب علمية متطورة بالموجات الصوتية للحشرات والتصوير بالكاميرات الحرارية وكذلك الرادارات كما يتم إستخدام تقنية الواقع المعزز لتوثيق الكشف وتحديد خطة العلاج.

وأشار إلى أن العلاج لا يتطلب سوى 30 – 60 دقيقة فقط وتتميز هذه الطريقة الحديثة بعدم إستخدام أي مواد كيميائية قد تكون سامة وخاصة لمرضى الجهاز التنفسي، كما يعتمد على تشخيص سبب الإصابة وحجمها في المقام الأول ثم المعالجة والقضاء على النمل الأبيض والتي لا تتطلب مغادرة المكان والتى تعتبر من التقنيات الصديقة للبيئة.

وتابع: تمت تجربة البحث في إحدى الشقق السكنية التي تحتوي على خشب باركيه بمنطقة سموحة بالإسكندرية والمعروف اصابتها الكثيفة بالنمل الابيض وذلك منذ ما يزيد عن عام وحتى الآن لم يتم اكتشاف أي إصابة جديدة.