ملفات

تنسيق الجامعات للترم الثاني 2023.. جامعات خاصة وأهلية لـ«الطلاب»: «نعتذر لعدم توافر أماكن خالية بالكليات.. الخدمة التعليمية المتميزة تحتم علينا الإلتزام بالأعداد المثلى»

السبت القادم.. فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسي الثان

في يوم 18 يناير، 2023 | بتوقيت 11:13 م

كتب-هاني النقراشي:
قال الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه على الجامعات الخاصة والأهلية التي لا ترغب في إستقبال طلاب جدد خلال الفصل الدراسي الثاني الإعلان عن ذلك عبر صفحاتها الرسمية، موضحًا أن جامعات مصر المعلوماتية، والإسكندرية الأهلية، والإسماعيلية الجديدة الأهلية، وشرق بورسعيد الأهلية، والزقازيق الأهلية، وجنوب الوادي الأهلية، أبدت عدم رغبتها في قبول طلاب جُدد بالفصل الدراسي الثاني.

د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة أنه سوف يتم الإلتزام بالأعداد المقررة لكل تخصص علمي بكافة الجامعات الخاصة والأهلية.

د. عادل عبدالغفار
د. عادل عبدالغفار

وكان الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وافق على فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022-2023 بدءًا من يوم السبت المُقبل 21 يناير، على أن ينتهي التقدم يوم الخميس الموافق 9 فبراير.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد حلمي الغُر، أمين مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية والقائم بعمل أمين مجلس فروع الجامعات الأجنبية، إلى أن التقدم يشمل كافة الجامعات الخاصة والأهلية، لافتًا إلى أن التقدم لهذه الجامعات يكون مباشرة من خلال بوابة الجامعة الإلكترونية، وفي حال قبول الطالب، فعليه التقدم بكافة مستنداته الورقية للجامعة، مؤكدًا أن التقدم يكون على الأماكن الشاغرة بتلك الجامعات، وعلى الكليات القائمة بالفعل، موضحًا أن التقدم سيكون وفقًا للحدود الدُنيا المعمول بها في الفصل الدراسي الأول، وأن الأولوية في القبول لأسبقية التقدم، والأعلى مجموعًا.

د. محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية
د. محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية

وفيما يتعلق بنظام القبول بالجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة)، أكد الغُر أنه يعتمد على حساب المجموع الإعتباري للطالب، والذي يتم احتسابه من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة، مضافًا إليه درجات الإختبار الإلكتروني (70% من مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها + 25% للإختبار المعرفي وفقًا لكل قطاع + 5% لإختبار التفكير النقدي) وذلك بعد إجراء إختبارات القبول، من خلال مكتب القبول الخاص بتلك الجامعات.

وأكد الغُر أنه في حالة رغبة الطالب في تغيير جهة اختياره، فعلى الجامعة المسجل بها، القيام بإلغاء تسجيله من على النظام الإلكتروني، حتى يتسنى قبوله بجامعة أخرى.

جامعة العلمين تعتذر للطلاب

ومن جانبها، أعلنت جامعة العلمين الدولية أنه نظراً للإقبال الشديد عَلى الإلتحاق بجامعة العلمين الدولية بالفصل الدراسى الأول للعام الأكاديمي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ (فصل خريف ٢٠٢٢) وشغل جميع الأماكن بكافة برامجها الدراسية لمرحلة البكالوريوس، فإن الجامعة تعتذر لأبنائنا الطلاب الراغبين فى الإلتحاق بها بفصل الربيع ٢٠٢٣.

جامعة العلمين الدولية تعتذر للطلاب
جامعة العلمين الدولية تعتذر للطلاب

وأضافت: وإذ تثمن الجامعة وتقدر كافة رغبات الإلتحاق بها؛ إلا أن تعهد الجامعة بتقديم خدمة تعليمية متميزة لطلابها يحتم عليها الإلتزام بالأعداد المثلى التى تحقق أفضل المخرجات التعليمية وفق إستراتيجية الجامعة نحو تأهيل جيل من الخريجين يتواكب مع متطلبات سوق العمل الدولى والإقليمي والمحلى ووفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية.

إعلان هام

وفي نفس السياق، أعلنت جامعة المنصورة الجديدة عن أسفها الشديد واعتذارها لعدم فتح باب القبول للطلاب الجدد أو التحويل إلى الجامعة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023، وذلك لعدم توفر أي أماكن في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة وعلوم وهندسة الحاسب والعلوم الأساسية.

وتابعت: كما نعلن أن الأماكن المتاحة في الكليات الأخرى بالجامعة هي أماكن محدودة لا تستطيع فتح باب التقدم عليها خلال هذا الفصل وما يستلزمه من إجراء إختبارات قبول.

إعلان هام لجامعة المنصورة الجديدة تعتذر فيه للطلاب
إعلان هام لجامعة المنصورة الجديدة تعتذر فيه للطلاب

وواصلت: كما تؤكد جامعة المنصورة الجديدة كواحدة من الجامعات الأهلية الدولية الأربع أن فتح باب القبول للعام الدراسي القادم 2023-2024 وإجراء إختبارات القبول اللازمة للإلتحاق بالجامعات الأهلية الدولية سيكون خلال شهر أبريل 2023 إن شاء الله.

واستكملت: كما تعلن جامعة المنصورة الجديدة إنها بصدد دراسة فتح القبول في كلية علوم وهندسة المنسوجات ببرامجها المختلفة، وكلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية ببرامجها المختلفة، وكلية التمريض ببرامجها المختلفة العام الدراسي القادم 2023-2024 إن شاء الله بالإضافة إلى البرامج والكليات المتاحة بالجامعة حاليا، خاتمه بيانها ب”جامعة المنصورة الجديدة تتمنى لأبنائها الطلاب التوفيق والسداد”.