مدارس

إمتحانات الشهادة الإعدادية.. تنطلق غدا في بعض المحافظات وسط تشديد علي الإلتزام بالضوابط

في يوم 16 يناير، 2023 | بتوقيت 7:39 م

تنطلق، غدا الثلاثاء، إمتحانات الشهادة الإعدادية في بعض المحافظات، وسط تشديد علي الإلتزام بضوابط الإمتحانات، والإنتهاء من رصد الدرجات أولا بأول والمراجعة الدقيقة المتأنية فى رصدها لإعطاء كل طالب حقه كامل، بينما تبدأ محافظات أخري الإمتحانات في 21 يناير الجاري.

وفي مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، برعاية أيمن موسى، مدير المديرية، إجتمعت منيرة أسامة، مدير عام الشئون التنفيذية بالقاهرة، مع رؤساء لجان النظام والمراقبة بالادارات التعليمية لإمتحانات الشهادة الإعدادية، بحضور محمد المهدي، مدير شئون الطلبة والإمتحانات، وشريف أحمد، وقد أسفر الإجتماع على عدة إجراءات كالأتى:

جدول إمتحانات الشهادات الإعدادية بالقاهرة
جدول إمتحانات الشهادات الإعدادية بالقاهرة

_ الإلتزام بضوابط الإمتحانات وأن رئيس اللجنة مسئول مسئولية كاملة عن حسن سير العمل باللجنة وأنه لا يجوز له أن يتنازل عن مهام عمله لأى من أعضاء اللجنة.

_ العمل بروح الفريق والتكاتف لإنجاح المنطومة وأن مدير المديرية يقدم الدعم لكل من يحتاجه.

_ التأكيد على التعاون مع رؤساء الكتترولات وتوفير إحتياجات كل الكنترول من أدوات وغيره وتيسير مهمتهم.

_ الإنتهاء من رصد الدرجات أولاً بأول والمراجعة الدقيقة، وسرعة إرسال النتيجة عقب الإنتهاء منها، وتحرى الدقة فى رصد الدرجات وعدم إعلان النتيجة إلا بعد وصول الفاكس الخاص ببدء إعلانها من المديرية.

_ النظام وتحري الدقة أثناء عملية التصحيح.

وفي محافظة الوادي الجديد، أكد الدكتور جمال حسن، مدير مديرية التربية والتعليم، أن غد الثلاثاء 17 يناير تنطلق إمتحانات الشهادة الإعدادية بالمحافظة لطلاب (العام واللغات والأمل للصم وضعاف السمع).

الدكتور جمال حسن مدير تعليم الوادي الجديد
الدكتور جمال حسن مدير تعليم الوادي الجديد

وأشار حسن إلي أن غرفة العمليات بالمديرية والإدارات التعليمية الخمس بالمحافظة تتابع عن كثب آخر مستجدات العمل لحظة بلحظة، وحال وجود شكاوى أو مشكلات يجرى تذليلها على الفور لضمان سير العمل بكل إنضباط ودقة، بعيدا عن عن اى قلق أو توتر.

جدول الشهادة الإعدادية العام بالوادي الجديد
جدول الشهادة الإعدادية العام بالوادي الجديد

وأضاف الدكتور جمال حسن أنه تم توفير جميع سبل الراحة والإحتياجات اللازمة للطلاب من أجل آداء الإمتحانات فى جو مناسب، فضلا تجهيز اللجان بالمقاعد والأثاث الكافي والنظافة العامة داخل المدرسة ونشر جدول الإمتحان ودليل اللجان فى مكان واضح.

جدول الإعدادية الرسمي لغات والمميز بالوادي الجديد
جدول الإعدادية الرسمي لغات والمميز بالوادي الجديد

وشدد على عدم إستخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين داخل اللجان وضرورة غلق بوابات المدارس وعدم السماح لأى شخص بدخول المدرسة أثناء فترة الإمتحانات من غير المختصين، متمنيا لجميع طلابنا تأدية الإمتحانات بكل يسر وسهولة والتفوق والنجاح الذى نعهده دائما.

وفي محافظة دمياط، عقد علي عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، اليوم الإثنين، اجتماعا مع رؤساء لجان الدور الأول لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسى (الشهادة الإعدادية) للعام الدراسى ٢٠٢٢_٢٠٢٣.

وكيل تعليم دمياط يجتمع برؤساء لجان الشهادة الإعدادية
وكيل تعليم دمياط يجتمع برؤساء لجان الشهادة الإعدادية

وشدد وكيل الوزارة خلال الإجتماع على الإلتزام بضوابط الإمتحانات ومسئولية رئيس اللجنة عن حسن سير العمل بها، وأنه لا يجوز له أن يتنازل عن مهام عمله لأى من أعضاء اللجنة.

ووجه رؤساء اللجان بالتأكد من توافر كراسات الإجابات قبل أداء الإمتحان والتأكد من عدم وجود أى من الوسائل الإيضاحية الخاصة بالمناهج الدراسية على جدران الفصول المخصصة كمقرات للجان الفرعية.

جدول إمتحانات الشهادة الإعدادية بدمياط
جدول إمتحانات الشهادة الإعدادية بدمياط

كما وجه عبد الرؤوف رؤساء اللجان بتشكيل لجنه لاستلام وتسليم أوراق الأسئلة والاجابة، والتوقيع علي فتح مظروف الأسئلة وتحقيق الانضباط الكامل بدءاً من البوابة الخارجية للجنة مع مراعاة تدوير الملاحظين على اللجان الفرعية يومياً والإلتزام بالتواصل المباشر والفوري مع مديري الإدارات التعليمية وغرف العمليات الفرعية بها لضمان مواجهة أية مشكلات تواجه العملية الإمتحانية وحلها على الفور لضمان حسن سير العمل وانضباط اللجان.

وكيل تعليم دمياط يجتمع برؤساء لجان الشهادة الإعدادية
وكيل تعليم دمياط يجتمع برؤساء لجان الشهادة الإعدادية

وأكد وكيل الوزارة ضرورة التحلي بالدقة والانضباط في العمل وتقدير المسئولية مع الإلتزام بتوزيع عدد ٢٠ طالب بكل لجنة فرعية لتحقيق التباعد الإجتماعى الآمن، مشددا بمنع إستخدام كافة المشاركين في الامتحانات أو الطلاب للهاتف المحمول أو أى أجهزة الكترونية نهائياً داخل اللجان لضمان تحقيق عملية امتحانية منضبطة.

كما وجه وكيل الوزارة رؤساء اللجان بعمل إجتماع مع الملاحظين والتأكد من شخصيتهم من خلال خطاب التكليف وبطاقة الرقم القومى مع إختيار غرفة خاصة للكنترول، وتعليق جدول الإمتحانات فى مكان ظاهر للطلاب بالإضافة إلي عمل دليل للجان وتوضيح مكان كل لجنة به.

جدول إمتحانات الشهادة الإعدادية بالجيزة
جدول إمتحانات الشهادة الإعدادية بالجيزة

فيما تنطلق إمتحانات الصف الثالث الإعدادي بمحافظة الجيزة يوم 21 يناير الجاري، حيث يؤدي الطلاب إمتحان اللغة العربية والخط، وسط إجراءات احترازية وتشديدات صارمة.

جدول إمتحانات الشهادة الإعدادية بالقليوبية
جدول إمتحانات الشهادة الإعدادية بالقليوبية

ونفس الأمر في محافظة القليوبية، تنطلق إمتحانات الشهادة الإعدادية في 21 يناير الجاري، حيث يؤدي الطلاب إمتحان اللغة العربية والخط والإملاء.

وكذلك الأمر في محافظة البحيرة، تفعيلا لتوجيهات الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بضرورة رفع درجة الاستعداد لإستقبال إمتحانات الفصل الدراسى الأول للشهادة الإعدادية والعمل بروح الفريق الواحد والتكاتف لإنجاح منظومة الإمتحانات، وفى ضوء توجيهات الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، بضرورة اتباع كافة التعليمات لتأمين سير الإمتحانات وخروجها بالشكل اللائق والمشرف بمحافظة البحيرة.

تعليم البحيرة تعقد اجتماعا برؤساء اللجان ومديرى الإدارات التعليمية
تعليم البحيرة تعقد اجتماعا برؤساء اللجان ومديرى الإدارات التعليمية

وأكد يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه يتم وعلى مدار يومين عقد اجتماعاً موسعاً يستهدف رؤساء لجان النظام والمراقبة ومديرى عموم الإدارات التعليمية بمركز إعداد القادة التربويين بمدينة دمنهور، بحضور بكساوى مصطفى، وكيل المديرية ورئيس لجنة الإعدادية العامة، والدكتور خالد الدقلة، مدير عام التعليم العام بالمديرية المركزية، والدكتور محمد الغراوى، مدير عام الشؤون التنفيذية، ومحمود زويل، مدير التعليم الإبتدائى، وذلك لمناقشة الإستعدادات النهائية لإمتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية، والمقرر أن تبدأ يوم السبت الموافق 21 يناير وتنتهى يوم الخميس الموافق 26 يناير الجاري، حيث سيؤدي الإمتحان ١٢٠٩٧٢ طالب وطالبة (انتظام ومنازل) داخل ٦٤٤ لجنة بالإضافة إلى ١٦٣٠ طالب وطالبة بالإعدادية المهنية داخل ١٨ لجنة إمتحانية.

وشدد يوسف الديب على ضرورة الإلتزام بالتعليمات والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الإمتحانات، وعدم السماح نهائياً بدخول أو إستخدام الهاتف المحمول داخل اللجان للطلبة أو الملاحظين، والتصدي بكل حزم لأي محاولات غش، والتوجيه بضرورة توفير المناخ المناسب والهدوء لكي يتمكن أبنائنا الطلاب من أداء الإمتحان بشكل سليم وسرعة التواصل مع غرفة العمليات المنعقدة طوال فترة الامتحانات على مستوى المديرية والإدارات التعليمية الثمان عشر بصفة مستمرة لمتابعة سير الإمتحان والإبلاغ الفوري عند وجود أي مشكلة.

وأكد على ضرورة التحقق من شخصية جميع العاملين باللجنة، والتحقق من شخصية الطالب الممتحن، عن طريق بطاقات تحقيق الشخصيةومنع خروج أي من العاملين باللجنة بعد فتح مظاريف الأسئلة.

تعليم البحيرة تعقد اجتماعا برؤساء اللجان ومديرى الإدارات التعليمية
تعليم البحيرة تعقد اجتماعا برؤساء اللجان ومديرى الإدارات التعليمية

كما أوصى وكيل الوزارة مديري عموم الإدارات التعليمية بضرورة تقديم تقرير عن أداء رئيس اللجنة في نهاية سير الإمتحان، مؤكدا على مسؤلية رئيس اللجنة مسؤلية كاملة عن حسن سير العمل وانضباطة وعدم تنازلة عن أى من مهام عملة لأى من أعضاء اللجنة وذلك فى إطار الإلتزام الكامل بالقواعد والضوابط المنظمة لأعمال الإمتحانات وتنفيذ ما ورد من الوزارة من تعليمات وقرارات دورية كما وجه وكيل الوزارة بضرورة التنسيق الكامل بيت الجهات الأمنية والتأكد من تجهيزات اللجان الإمتحانية بالشكل اللازم وتهيئتها لإستقبال الطلاب مع قيام مديرى الإدارات التعليمية بالمرور اليومى قبل الإمتحانات على محيط اللجان وسرعة التواصل مع غرفة عمليات المديرية حال حدوث أى مشكلة والإلتزام بتنفيذ كافة الإجراءات الإحترازية وحسن معاملة الطلاب وتوفير سبل الراحة ومراعاة العامل النفسى، كما أوصى بضرورة العمل بروح الفريق الواحد والتعاون مع رؤساء الكنترولات والإنتهاء من رصد الدرجات أولا بأول والمراجعة الدقيقة المتأنية فى رصد الدرجات لإعطاء كل طالب حقه كامل.