ملفات

وزارتا التعليم في 2022.. «رضا حجازي» للتعليم.. «أيمن عاشور» للتعليم العالي

حجازي قدم «وعد وعهد».. وعاشور يواصل المسيرة

في يوم 28 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 4:48 ص

كتب-هاني النقراشي:
مع قرب إنتهاء عام 2022، وثلاث أيام تفصلنا عن الدخول في عام 2023، شهدت حقيبتي التعليم والتعليم العالي خلال العام الذي أوشك علي الإنتهاء تعديل وزاري، تقلد فيه الدكتور رضا حجازي وزارة التربية والتعليم، خلفا للدكتور طارق شوقي، وتقلد الدكتور أيمن عاشور وزارة التعليم العالي خلفا للدكتور خالد عبدالغفار الذي أصبح وزيرا للصحة والسكان.

وعد وعهد

ونشر وزير التعليم عقب توليه الوزارة منشور علي الفيس بوك، بعنوان «وعد وعهد»، تضمن: كل الشكر والتقدير للقيادة السياسية علي الثقة الكبيره بتكليفى بحقيبة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

وتابع: وأعتز وأفخر بأننى ابن التربية والتعليم، تدرجت فى العمل وتوليت العديد من المناصب وحصلت على الدكتوراة ثم أجريت العديد من البحوث إلى أن وصلت لدرجة أستاذ دكتور بالمركز القومي للإمتحانات والتقويم التربوى.

وواصل: وعد وعهد بأننى سوف أستمر بإذن الله في مسيرة تطوير التعليم، وأننى سأحرص على أن يصل التطوير إلى الطالب والمعلم وولى الأمر، وسأعمل على بناء الثقة والتعاون المشترك مع الجميع من أجل تحقيق هدفنا الأسمى وهو الإرتقاء بوطننا الغالى مصر.

رضا حجازي في سطور

وتقلد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عددا من المواقع القيادية قبل توليه حقيبة التعليم، وهي:

*نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين من الفترة ٢٠١٩ إلى ٢٠٢٢.

*رئيسًا لقطاع التعليم العام بديوان عام وزارة التربية والتعليم منذ عام ٢٠١٥ حتي ديسمبر من العام الجاري.

*مساعدًا لوزير التربية والتعليم لشئون التعليم العام.

*كُلف مديرًا للمركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان في عام ٢٠١٢، ليصبح بعدها في عام ٢٠١٤ نائبًا لرئيس الهيئة القومية لمحو الأمية، وفي يناير ٢٠١٥ كُلف بمنصب نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، بالإضافة إلى رئاسة وعضوية الكثير من اللجان المركزية داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

*مديرًا لمشروع اليونسكو لبناء قدرات تعليم الكبار في مصر لمدة أربع سنوات وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية والمشاريع القومية للتعليم.

*عمل معلمًا للكيمياء أكثر من 12عامًا.

*أشرف وناقش علي العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه للكثير من الباحثين المصريين في المجال التربوي ومناهج وطرق التدريس، كما له العديد من المؤلفات في مجال التدريب، وقام بنشر الكثير من الأوراق البحثية بمجلات ودوريات علمية وبحثية.

*كما أدار العديد من الملفات الهامة والشائكة بحرفية وموضوعية عالية.

أيمن عاشور وزيرا للتعليم العالي

تقلد الدكتور أيمن عاشور، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث كان يشغل منصب نائب وزير التعليم العالي، وشغل قبل ذلك منصب وكيل كلية الهندسة جامعة عين شمس، ثم عميدًا لها بقرار من رئيس الجمهورية عام 2014.

الدكتور أيمن عاشور هو أستاذ الهندسة المعمارية، حاصل على الدكتوراه عام 1993، من معهد العمارة في موسكو بروسيا، والماجستير عام 1986 من كلية الهندسة جامعة عين شمس.

كما حصل على جوائز عديدة من الدولة في مجالات الفنون المعمارية والإتصالات، حصل على دبلوم الدراسات العليا في التخطيط الحضري والإسكان من معهد دراسات الإسكان روتردام في هولندا 1985.

وشغل منصب المنسق العام بقسم العمارة للعديد من بروتوكولات واتفاقيات التعاون الدولية والمحلية مع العديد من الجهات والجامعات الأجنبية والهيئات المصرية.

كما عمل مدير وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية بمركز الاستشارات الهندسية، كلية الهندسة، لثلاث فترات متتالية منذ عام 2003.

وكان رئيس اللجنة الفنية لمتابعة أعمال البناء والتجهيزات والتشطيبات طبقًا للقرار الوزاري رقم 1142 عام 2018 بتشكيل لجان للإشراف ومتابعة المشروعات القومية لإنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية.

وتقلد منصب عضو بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية برئاسة رئيس الوزراء من 2014، وهو المجلس المسئول عن وضع إستراتيجيات وخطط التنمية العمرانية المستقبلية.

وعضو مجلس إدارة المركز الطبي لسكك حديد مصر منذ 2013 حتى 2017، وعضو مجلس إدارة جمعية الإرتقاء بالبيئة العمرانية جمعية أهلية لتطوير العشوائيات.

أبرز مشروعاته قبل توليه الوزارة

توقيع بروتوكولات تعاون بين جامعة عين شمس ممثلة في وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية وبين وزارة النقل، وذلك لوضع رؤية مستقبلية لمحطات السكك الحديدية المصرية، وتم توقيع البروتوكول بين الدكتور أحمد زكي بدر، رئيس جامعة عين شمس الأسبق، ومحمد منصور، وزير النقل الأسبق.

تطوير منطقة ساحة معابد الكرنك بالأقصر بالتعاون مع وزارة الثقافة.

الكشف على طريق الكباش كمحور أثري هام في وسط مدينة الأقصر لتحويل المدينة إلى متحف مفتوح وحي للتراث بالتعاون مع محافظة الأقصر.

التصميم الأولى والمشروع الإبتدائي لمرسى الفنادق العائمة بجنوب الأقصر لإستيعاب 180 فندقاً عائماً بخدماتها الأساسية وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة.

تطوير عدد 300 محطة ركاب للسكك الحديدية المصرية بجميع المحافظات المصرية (فيما عدا محطة رمسيس وسيدي جابر) بإجمالي تكلفة حوالي مليار جنيه وذلك بالتعاون مع وزارة النقل.