جامعاتملفات

انفراد.. 20 ألف مكان شاغر بكليات الجامعات الخاصة والأهلية تفتح أبوابها للطلاب يناير المقبل

في يوم 22 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 5:55 م

كشف الدكتور محمد حلمي الغر، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وجود ما يقرب من 20 ألف مكان شاغر بمختلف كليات الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة في آخر عامين.

د. محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية
د. محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية

وأضاف الغر، في تصريحات خاصة لموقع “نتعلم مصري”، أن إجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية سيعلن أسماء الكليات التي بها أماكن خالية في اجتماعه المقبل، علي أن يتم فتح باب القبول بها في منتصف العام الدراسي، مؤكدا أنه لن يتم فتح كليات جديدة ولكن سيتم الاكتفاء بالكليات الموجودة حاليا وبها أماكن شاغرة.

وكان ذكر تقرير صادر عن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية حول أعداد الطلاب المُلتحقين بالجامعات الأهلية والخاصة هذا العام.

وأوضح التقرير، قبول 71 ألف طالب حتى الآن بهذه الجامعات بنسبة زيادة ملحوظة عن العام الماضي، حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب المقبولين بالجامعات الخاصة 53 ألف طالب، وبلغ عدد الطلاب المقبولين بالجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية – العلمين الدولية – الجلالة – المنصورة الجديدة) 6521 طالبًا.

كما تم قبول 11500 طالبا بالجامعات الأهلية المنبثقة عن الجامعات الحكومية الاثنتا عشر بنسبة إشغال بلغت 100% من الأماكن المتاحة بالبرامج الدراسية التي بدأت بهذه الجامعات (أسيوط الأهلية، المنصورة الأهلية، بنى سويف الأهلية، الإسكندرية الأهلية، حلوان الأهلية، الزقازيق الأهلية، بنها الأهلية، الإسماعيلية الجديدة الأهلية، جنوب الوادى الأهلية، المنوفية الأهلية، المنيا الأهلية، شرق بورسعيد الأهلية)، وذلك في المرحلة الأولى لتشغيل هذه الجامعات، والتي اقتصرت هذا العام على عدد محدود من البرامج الدراسية لكل جامعة من هذه الجامعات.

كما أشار التقرير إلى انخفاض أعداد الطلاب المُسافرين للدراسة بالخارج بنسبة 70% حتى مقارنة بالعام الماضي، وذلك في ظل تنوع مسارات التعليم الجامعي في مصر (الجامعات الحكومية، الجامعات الخاصة، الجامعات الأهلية، الجامعات التكنولوجية، أفرع الجامعات الأجنبية، المعاهد).