مدارس

ننشر تفاصيل استعدادات تعليم الغربية لإمتحانات الفصل الدراسي الأول

في يوم 22 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 4:05 م

عقد، اليوم، ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، اجتماعا موسعا بحضور صبري الدسوقي، وكيل المديرية، ومديري عموم المديرية والإدارات ووكلاء الإدارات التعليمية العشر، لمناقشة الإستعداد لإمتحانات الفصل الدراسي الأول 2022-2023.

ننشر تفاصيل استعدادات تعليم الغربية لإمتحانات الفصل الدراسي الأول
ننشر تفاصيل استعدادات تعليم الغربية لإمتحانات الفصل الدراسي الأول

وفي بداية الإجتماع، أكد وكيل الوزارة على ضرورة الإنتهاء من شرح المناهج وفق توزيع المنهج الوارد من الوزارة وعمل المراجعات النهائية وتدريب الطلاب على نماذج الامتحانات، والتأكيد على واضعي الأسئلة لصفوف النقل للمرحلة الابتدائية والمرحلة الإعدادية والثانوية (عام وفنى) الإلتزام بمواصفات الورقة الإمتحانية والابتعاد تماما عن الأسئلة ذات الصبغة السياسية وتنفيذ كل ما ورد بالكتاب الدوري رقم (14) بتاريخ 9/4/2016 ومراعاة الإمتحان، والإمتحان الإحتياطي، وضرورة الإلتزام بالقرار الوزاري (167) بتاريخ 28/9/2022 بشأن الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس من الحلقة الإبتدائية، والالتزام أيضاً بالقرار الوزاري (311) بتاريخ 28/11/2019 والخاص بمادة التربية الرياضية، وأكد أيضا على الإلتزام بنشرة الموانع رقم ( 1) بتاريخ 10/12/2019 وتشكيل غرفة العمليات الخاصة بالإمتحانات ممن ليس لديهم موانع برئاسة مدير الإدارة وعضوية كل من وكيل الإدارة، المراحل، الأمن، التوجيه الفني حسب كل مادة، وتقسيم المدارس إلى قطاعات وعدم توحيد الامتحان على مستوى الإدارة، وإتخاذ كافة الإجراءات لتهيئة المناخ المناسب الذى يضمن أداء الطلاب للإمتحانات في جو من الهدوء، بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص، مع تطبيق كافة الاجراءات الوقائية والإحترازية والالتزام بما جاء في الكتاب الدوري رقم (49 ).

وأكد حسن على التنسيق مع الجهات الأمنية لوضع خطة لتأمين المدارس والمبان التعليمية والكنترولات لتوفير الجو الآمن لأبنائنا الطلاب أثناء سير الإمتحانات حتى إعلان النتيجة وضمان سرية طباعة الإمتحانات وتأمين المطابع.

وأشار إلى الإنتهاء من وضع خطة متابعة المدارس خلال فترة امتحانات بحيث تغطى أجهزة المتابعة والمراحل والتوجيهات جميع المدارس.

وأكد على التنفيذ الدقيق لأحكام القرارات الوزارية المنظمة لأعمال الإمتحانات وتنفيذ قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015 بشأن مكافحة الإخلال بأعمال الإمتحانات، كما شدد على الإلتزام بمعايير الجودة في جميع أعمال تقدير الدرجات؛ ورصد النتائج مع مراعاة السرية التامة خلال عملية رصد الدرجات وعدم استخراج أية نتائج قبل اعتمادها بشكل رسمي؛ وعمل نسخة احتياطية للنتيجة تحفظ في مكان آمن.

وشدد وكيل الوزارة على عدم التصوير داخل اللجان وكذلك عدم اصطحاب المحمول لكل من الطلاب، والمعلمين، مع ضرورة إعلان الجدول في مكان ظاهر لجميع الطلاب.

وبالنسبة لإمتحانات الشهادة الإعدادية، أكد حسن على الإنتهاء من تشكيل مركز التوزيع بالإدارة مع أخذ كافة إقرارات الموانع على المشاركين.

كما أكدا رئيس كنترول الشهادة الإعدادية، ورئيس لجنة الادارة أيضاً على تعليمات الإمتحان بالنسبة للشهادة الإعدادية وآلية تطبيق نشرة الموانع.

وأخيرا وبالنسبة لإمتحانات المرحلة الثانوية، الإلتزام التام بالتعليمات الواردة بكتاب الادارة العامة للتعليم الثانوي بتاريخ 19/12/2022 بشأن إمتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022-2023 للصف الاول والثاني الثانوي العام، والإلتزام أيضا بالتعليمات الواردة بكتاب الإدارة العامة للتعليم الثانوي بتاريخ 20/12/2022 بشأن طباعة ورقة مفاهيم توزع علي الطلاب طوال فترة الإمتحان، وضرورة التأكيد على جاهزية جميع المدارس التي تعقد بها الإمتحانات إلكترونيا ومراجعة موقف البنية التحتية والشبكات بمعرفة مسئولي التطوير التكنولوجي بالإدارات مع الاستعانة بمسئولي التطوير التكنولوجي من جميع المراحل خلال فترة الامتحانات الإلكترونية.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية.