جامعات

جامعة طيبة التكنولوجية في 3 أيام.. زيارات عملية للفنادق ولقاءات مع المهندسين وأنشطة رياضية

زين الدين: الدراسة في الجامعة تتطلب الدراسة العملية بنسبة لا تقل عن 60%

في يوم 4 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 9:19 ص

شهدت جامعة طيبة التكنولوجية بالأقصر أنشطة وفاعليات هامة علي مدار الثلاثة أيام الماضية، تنوعت ما بين زيارات عملية وتدريبية للطلاب بالفنادق الكبري وما بين عقد لقاءات مع فرع نقابة المهندسين، فضلا عن إستمرار الأنشطة الرياضية ودوري الكرة الخماسية، نرصدها في التقرير التالي.

طلاب تكنولوجيا الخدمات السياحية والفندقية يزورون أحد الفنادق الكبرى

نظمت كلية تكنولوجيا الخدمات السياحية والفندقية، برنامج تكنولوجيا الخدمات الفندقية، زيارة ميدانية لأحد فنادق ال5 نجوم بالأقصر، لتعريف الطلاب على الجانب العملي في قسمي المكاتب الأمامية والإشراف الداخلي بالفندق، تماشيا مع الدراسة النظرية للعام الجامعي 2022-2023، ودعم الجانب التطبيقي.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس جامعة طيبة التكنولوجية بالأقصر، والدكتور محمد عبدالمنعم رسلان، عميد كلية تكنولوجيا الخدمات السياحية والفندقية، والدكتور صفوت آدم، منسق برنامج خدمات فندقية.

وفي البداية، استمع الطلاب لشرح مفصل من مستر هشام، مساعد مدير الفندق، عن أهم الصفات والموهلات التي يجب أن يتحلى بها من يرغب العمل في مجال الفندقة، كما قام بشرح بإيجاز وظيفة كل قسم داخل الفندق، موضحاً أن المدير الناجح هو الذي تدرج وعمل في كافة التخصصات بداية من وظيفة خدمة الغرف تدرجا بالمكاتب الامامية والإستقبال والمطبخ، لكي يكون ملما بكل صغيرة وكبيرة داخل المنشأة السياحية، موجها الطلاب بإستثمار تلك الزيارة الميدانية ومواصلة الدراسة والإجتهاد في الكلية.

ثم اصطحبت، كاترين ايميل، من مكتب علاقات الضيوف والنزلاء، الطلاب، في جولة تعريفية بكل أقسام الفندق، بداية من المكاتب الأمامية ومكتب الإستقبال، والمطاعم المختلفة، مرورا بالنوادي الصحية والجيم وحمام السباحة، وقاعات المؤتمرات، والغرف العادية والأجنحة، وأبدى الطلاب انبهارهم بما عرفوه عن طريقة العمل داخل الفندق ومدى ارتباطه بما درسوه داخل الكلية.

ومن جانبه، أثنى الدكتور عادل زين الدين، رئيس الجامعة، على تنظيم تلك الزيارة، موجها الشكر لإدارة الفندق على حسن إستقبال الطلاب، والمجهود الكبير الذي بذلوه لتعريف الطلاب بالجانب العملي في الفندق، مؤكدا أن الزيارة تأتي في إطار إهتمام الجامعة بتحفيز الطلاب وتعرفهم بالجانب العملي عن طريق توضيح الفرص المستقبلية التي يمكن تحقيقها بمؤهلهم العلمي، خاصة وأن الدراسة في الجامعة تتطلب الدراسة العملية بنسبة لا تقل عن 60%.

وأكد الدكتور محمد رسلان، عميد الكلية، أن الزيارات الميدانية للفنادق والمنشآت السياحية، تعظم من الإستفادة من الجانب النظري وتعطي فرصة حقيقية للتفاعل مع الجانب المهني، وإكساب الطلاب مهارات التعامل مع الآخرين وربط الجوانب النظرية بالتطبيقية والعملية، وتحقيق التفاعل بين الطلاب والمجتمع، لدعم العملية التعليمية، وثقل مهارات الطلاب العملية.

رافق الطلاب في الزيارة كل من الدكتور صفوت آدم، والدكتورة فاطمة عبدالحميد، والدكتور علي العجمي.

تعاون مع وفد مهندسي الأقصر

وفي سياق متصل، إستقبل رئيس الجامعة، بمقر الإدارة المركزية للجامعة، وفدا من نقابة المهندسين، برئاسة المهندس محمد محفوظ، رئيس النقابة الفرعية للمهندسين بالأقصر، والمهندس عمر المهدي، أمين الصندوق، والمهندس طاهر يوسف، أمين عام النقابة، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة والنقابة.

وأكد المهندس محمد محفوظ، رئيس النقابة الفرعية للمهندسين بالأقصر، أن النقابة على أتم الإستعداد التام للتعاون مع الجامعة، فى كافة المجالات الهندسية العلمية والعملية، وعقد دورات تدريبية وورش عمل لكافة منتسبي الجامعة، مستعرضا المجالات التي يمكن أن يتم التعاون فيها مع الجامعة من شراكات وتفعيل مذكرات تفاهم وتكوين مجموعات عمل مشتركة لصالح التنمية التكنولوجية للمجتمع الأقصري.

ومن جانبه، رحب رئيس جامعة طيبة التكنولوجية، بوفد نقابة المهندسين، مشيرا إلى أن الجامعة حريصة على التعاون مع النقابة لما تمتلكه من خبرات عديدة في المجالات الهندسية المختلفة، مؤكدا أن الجامعة تتطلع لعقد برتوكول تعاون مشترك مع النقابة لعقد دورات تدريبية في مجالات ريادة الأعمال والتحول الرقمي وغيرها من الدورات التي يحتاجها منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والجهاز الإداري.

إنطلاق مباريات الدوري الأول للكرة الخماسية

وفي سياق آخر، تحت رعاية الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس جامعة طيبة التكنولوجية، إنطلقت ثاني مباريات الدوري الأول لجامعة طيبة التكنولوجية لكرة القدم الخماسية بين 8 فرق من طلاب الجامعة، تحت إشراف رعاية شباب الجامعة بقيادة إيمان دردير.

وكان إلتقى الأسبوع الماضي على أرض ملعب الجامعة، فريقا “البرازيل وريال مدريد”، في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2، حيث اتسمت المباراة بالندية والتنافس والإثارة بين الفريقين، وسط تفاعل مشجعي كلا الفريقين.

وكان الدكتور عادل زين الدين، رئيس الجامعة، قد أطلق، الثلاثاء الماضي، إشارة بدء أول دوري لجامعة طيبة التكنولوجية لكرة القدم الخماسية، حيث إنطلقت أولى مباريات الدوري، بين فريقي أسوان ومانشستر، والذي انتهى بفوز فريق أسوان ب6 أهداف مقابل هدف.

“التحول الرقمي في الإدارة” ندوة تثقيفية للجهاز الإداري بالجامعة

تحت رعاية الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس الجامعة، نظمت الجامعة ندوة تثقيفية للجهاز الإداري بعنوان “التحول الرقمي في الإدارة” بهدف نشر ثقافة الرقمنة بالجامعة، بحضور الدكتور حموده محمد دردير، عميد كلية تكنولوجيا خدمات الصناعة والطاقة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، والجهاز الإداري للجامعة.

وتناولت الندوة التي ألقاها الدكتور سلامة عمار، الأستاذ المساعد ببرنامج تكنولوجيا الخدمات السياحية والسفر، تعريف المقصود بالتحول الرقمي ومدى جاهزية مؤسساتنا للتحول الرقمي والفرق بين التحول الرقمي السطحي shallow digital transformation والتحول الرقمي العميق Deep Digital transformation وصولا إلى إنترنت الأشياء Internet of things (IOT) وانترنت كل الأشياء (IOE) والمنزل الذكي smart home والمدن الذكية smart cities.

كما تطرق سلامة إلى تحديات وعوائق التحول الرقمي وكيفية التغلب عليها لتحقيق الفوائد المدركة من التحول الرقمي حتى يكون مجديا ومثمرا، مؤكدا أن جائحة كورونا أكدت أهمية التحول الرقمي خاصة في موجة الغلاء العالمية، والتي تتطلب تخفيضا للنفقات، من خلال تعظيم الإستفادة من التحول الرقمي.

ومن جانبه، أكد الدكتور عادل زين الدين، أن التحول الرقمي في الجامعات يعتبر سمة أساسية من سمات الحياة الجامعية لاسيما في الجامعات التكنولوجية، موضحا أن الندوة تأتي ضمن سلسلة من الندوات والمحاضرات وورش العمل التي ستعقدها الجامعة لنشر ثقافة الرقمنة، خلال الفترة المقبلة، تمهيدا لتطبيق التحول الرقمي في كل إدارات الجامعة والتي ستصبح بدورها جامعة ذكية.

وفي الختام، وجه الدكتور حموده محمد دردير، عميد كلية تكنولوجيا خدمات الصناعة والطاقة، الشكر لرئيس الجامعة على إتاحة الفرصة لعقد تلك الندوة التثقيفية، والشكر أيضا للدكتور سلامة عمار، مؤكدا أن الجامعة التكنولوجية بها العديد من الكوادر الأكاديمية المتخصصة في مجالات الرقمنة، إضافة إلى وجود بنية تحتية تكنولوجية متطورة تؤهلها لأن تصبح جامعة ذكية في القريب العاجل.