مدارس

تعليم القاهرة تصدر 31 توجيه استعدادا لموسم الأمطار وإمتحانات الفصل الدراسي الأول

في يوم 4 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 1:33 ص

إجتمع أيمن موسى، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، بمديري عموم الإدارات التعليمية وقيادات المديرية، وذلك بقاعة الإجتماعات بديوان عام المديرية.

ورحب بالحضور، مؤكدا على أهمية التعاون البناء بين الجميع والعمل بروح الفريق، والدعم والسند الكامل لجميع الإخوة الزملاء.

جاء ذلك بحضور محمد عطية، رئيس الإدارة المركزية للتعليم بمصروفات، واللواء أيمن محمد عبد الفتاح، رئيس قطاع القاهرة الكبري لمدارس التأسيس العسكري، وزينب محمد عبد الفتاح، وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية وقيادات المديرية.

وأكد مدير المديرية على عدة أمور منها:

-نظافة المدارس والدواوين والمناطق المحيطة بها وسلامة الطرق المؤدية إليها بصفة مستمرة وتواصل مديرى الإدارات مع رؤساء الأحياء.

-المتابعة الجادة لتنفيذ جداول الإشراف اليومى بجدية وبصفة خاصة فى فترات (بداية اليوم الدراسي، الفسحة، موعد انصراف الطلاب).

-متابعة الإجراءات الإحترازية والوقائية والصحية والتنسيق مع المنطقة الصحية التابعة للمدرسة.

-إستمرار تفعيل الأنشطة والفعاليات المرتبطة بالتوعية بقضايا البيئة والمناخ حتى نهاية العام الدراسي.

-تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب أسبوعياً لجميع الطلاب بمختلف المراحل التعليمية وخاصة طلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة.

-وقف التحويلات لطلاب الصف الثالث الثانوي إلا من خلال الإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة وذلك للحالات القصوى.

-نشر الوعي لدي أبنائنا وأولياء الأمور بخطورة الألعاب الإلكترونية المختلفة وتنظيم ندوات توعوية بخطورة هذه الألعاب على أبناءنا الطلاب والابلاغ الفورى عن حدوث أي طارىء والتواصل المباشر مع الإدارة وإبلاغ المديرية.

-التعامل الجاد مع الشكاوى الخاصة بأولياء الأمور والمعلمين وتفعيل أقسام (خدمة المواطنين).

-الإستعداد لموسم الأمطار والتأكد من إزالة الرواكد من أسطح المدارس، فصل التيار الكهربي عن جميع الفصول حال سقوط الأمطار، صيانة مفاتيح الكهرباء وتغيير التالف منها وصيانه الشبابيك والأبواب والأثاث.

-مراجعة وصلات الكهرباء وتغطية الأسلاك المكشوفة داخل المدارس أو خارجها.

-عدم ترك الطلاب بالفناء أو خارج الفصول وقت سقوط الأمطار.

-تقديم التوعية للطلاب خلال الإذاعة المدرسية والتشديد على الطلاب بعدم الإقتراب من أعمدة الإنارة.

-تفعيل لجان الأزمات والكوارث بالمدارس لمتابعة تنفيذ التعليمات وإخطار الإدارة التعليمية بأى ملاحظات موجودة بالمبانى أو الأسوار على وجة السرعة لإبلاغ غرفة العمليات الموجودة بالمديرية والمحافظة.

-بدء تطبيق المرحلة الثانية من اليوم الرياضي وكذا الثقافي والفنى للمدارس وفترات المشاهدة من خلال إضافة نسبة (٢٥٪) وحتى ينتهي الفصل الدراسي الأول ووصول النسبة إلى (٥٠٪) من مدارس القاهرة.

-زراعة الأشجار والإهتمام بالحدائق داخل المدارس وكتابة أسماء التلاميذ علي الشجرة التي زرعوها تحت شعار (اتحضر للأخضر) وتوعيتهم بالمحافظة على البيئة.

-إكتشاف الموهوبين وتشجيعهم والعمل على تنمية قدراتهم الموهوبين ودعم المبدعين رياضياً وثقافياً ورعايتهم للوصول بهم للقمة.

-تفعيل التجارب والمشروعات لطلاب المراحل المختلفة والإهتمام بالعلوم والإبتكار.

-تفعيل حصص المشاهدة مع عدم الإخلال بخريطة المنهج.

-التنسيق مع أخصائي التطوير التكنولوجي ومعلمى الحاسب الالي لمشاهدة القنوات التعليمية (مدرستنا ١ ، ٢) بمختلف المراحل التعليمية، ووضع الترددات والجداول فى مكان واضح لجميع الطلاب على أن يتم عرضها في الفصول بإستخدام (السبورة الذكية – الداتا شو) ويتم مناقشة المحتوى مع الطلاب.

-تنفيذ الممارسة للأنشطة لكل صف دراسي على حدى دون التأثير على خطة المنهج.

-دعم مجلس الأمناء والأباء والمعلمين وتوفير الأدوات اللازمة لتنفيذ تلك الأنشطة لجميع المراحل التعليمية.

-تعقد إمتحانات النقل من الصف الرابع الإبتدائى وحتى الثاني الإعدادي على مستوى المدارس بعد تحديد الجدول الزمني (من : إلى) والجداول وفق كل إدارة تعليمية.

-تعقد إمتحانات الصف الأول الثانوي (عام، خاص، خدمات، منازل) “ورقية” على حسب مواصفات كل مادة بحيث يكون (٨٥٪) أسئلة إختيار من متعدد و (١٥٪) أسئلة مقالية.

-تعقد إمتحانات الصف الثاني الثانوي “إلكترونى” بنفس المواصفات (٨٥٪) اختيار من متعدد و(١٥٪) ورقياً،
ما عدا (طلاب المنازل، الخاص) سيؤدون الإمتحان ورقى.

-جدول إمتحانات الصف الأول والثاني الثانوي وفق ظروف كل إدارة ويتولى مدير عام الإدارة الإشراف على الجداول وإجراءات سير الإمتحانات ومتابعة تنفيذها وإعتماد النتيجة.

-التنبيه المشدد على المدارس الثانوية الإنتهاء من تسجيل الإستمارة الإلكترونية ومراجعتها وإجراء التعديلات اللازمة فوراً وتفعيل البريد الإلكتروني الموحد الخاص بكل طالب في موعد غايته الخميس ٢٠٢٢/١٢/٨.

-تعقد إمتحانات الصف الثالث الإعدادي كالأعوام السابقة بعد اعتماد الجدول من معالى محافظ القاهرة.

-التأكيد والتشديد على منع أى تسريب أو غش في إمتحانات الشهادة الإعدادية وإخطار غرفة العمليات المنعقدة في المديرية.

-متابعة أعمال التصحيح.

-التأكيد على تشكيل مركز توزيع الأسئلة الخاص بالثانوية العامة على أن يكون مدير التعليم الثانوي هو رئيس المركز فى إدارته أو من ينوب عنه.

-ضرورة تنفيذ ما جاء بالكتاب الدورى (49).

وفي نهاية الاجتماع تقدمت وكيل المديرية لشئون الإدارات بالتهانى والتبريكات القلبية لمحمد عطية وذلك وسط فرحة كبيرة من جميع الحضور، مشيرة إلى أدائه المتميز فهو مجموعة من المواقف والبصمات، وحثت الجميع على الإلتزام والتعاون واستثمار الوقت والجهد وتمنت التوفيق والنجاح للجميع.

كما أشارت منيرة أسامة إلى تفعيل الكتاب الدورى (47) بشأن الوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية ورفع دليل وزارة الصحة علي الموقع الإلكتروني للمديرية والادارات التعليمية وتنفيذ ما ورد به وتشكيل اللجنة التنسيقيه بالمديرية وبكل إدارة تعليمية للإشراف ومتابعة ما ورد بالدليل والتثقيف الصحي للطلبة، ثم تم فتح باب الحوار والمناقشة وعرض أراء الحضور ومقترحاتهم.