بحث علمي

إنجاز علمى جديد بالجامعة اليابانية.. إبتكار فلتر حيوي صديق للبيئة لتنقية الهواء من غاز ثانى أكسيد الكربون

في يوم 24 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 10:13 ص

نجح فريق بحثى بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا فى تطوير غشاء طبيعى مبتكر إقتصادى وصديق للبيئة ومستدام من قماش اللحاء لإستخدامه كفلتر حيوي لتنقية الهواء من غاز ثانى أكسيد الكربون وتم التقدم بطلب تسجيل براءة إختراع له.

وضم الفريق البحثى من الجامعة الدكتورة مروه فاروق محمود القاضى، والدكتور أحمد حسنين محمود، والدكتور حسن شكرى حسن، والطالب اوسبرت اكتاويزوكوا.

الدكتورة مروة القاضي
الدكتورة مروة القاضي

وإعتمد الفريق البحثى على مواد ومصادر طبيعية لتطوير غشاء إقتصادي طبيعى من خلال المعالجة السطحية لقماش اللحاء الطبيعى، حيث تم الإعتراف بقماش اللحاء من قبل منظمة اليونسكو عام 2005 كتحفة فنية من “التراث الثقافى غير المادى للبشرية”، كما يعتبر قماش اللحاء من مواد مثالية الاستدامة لذلك تم إختبار كفاءة هذا القماش الغير منسوج الطبيعى كفلتر اقتصادى مستدام لتنقية الهواء الملوث بغاز ثانى اكسيد الكربون من خلال المعالجة السطحية لهذا القماش الطبيعى بطريقتبن مختلفين.

وتم تحميل طبقة رقيقة سطحية من اسيتات السليلوز المحمل بمتراكب نانومترى من الكربون النشط على أكسيد الزنك والمغزول على شكل ألياف نانوية بإستخدام تقنية الغزل الكهربائي، ويعتبر هذا الغشاء البوليمرى الهجين المطورالصديق للبيئة من قماش اللحاء احدى طرق تطوير قماش اللحاء لزيادة انتقائيتة لإمتزاز غاز ثانى اكسيد الكربون من الهواء الملوث.

ومن ناحية أخرى، تم عمل معالجة كيميائية قاعدية بسيطة لقماش اللحاء لمده 5 ساعات وذلك لزيادة كفاءة امتزاز قماش اللحاء لغاز CO2.

ومن جانبه، أشاد الدكتور عمرو عدلى، رئيس الجامعة، بأهمية هذا الإبتكار صديق البيئة كفلتر حيوي لتنقية الهواء من غاز ثانى أكسيد الكربون، مؤكدا حرص الجامعة على دعم المشروعات البحثية التى تدعم الصناعة الوطنية وتحقيق اهداف إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، مشيرا إلى أن الجامعة توفر كل الإمكانيات لعلمائها بمعاملها التى تضم أحدث الأجهزة التكنولوجيا فى العالم لدعم منظومة البحث العلمى.