جامعات

«المشاركة في حد ذاتها هي المكسب»: غدا.. فتح باب الترشح للإنتخابات الطلابية بالجامعات

في يوم 23 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 8:22 ص

كتب-هاني النقراشي:
تشهد الجامعات المصرية، غدا الخميس، إنطلاق الإنتخابات الطلابية 2022-2023، حيث تستمر مراحل التقديم وتلقي الطلبات والطعون حتي إنتهاء الإنتخابات يوم الخميس 8 ديسمبر المقبل.

تشكيل اللجنة العليا للإشراف على الإنتخابات

وكان قد أصدر الدكتور أيمن عاشور،  وزير التعليم العالى والبحث العلمي، قرارًا وزاريًا رقم 4597 بتاريخ 16 نوفمبر 2022، بشأن تشكيل اللجنة العليا للإشراف ومتابعة الانتخابات الطلابية على مستوى الجمهورية للعام الجامعي 2022-2023، برئاسة الدكتور طايع عبدالطيف، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية.

د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

وتضم اللجنة في عضويتها كل من: الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمستشار سامح سيد مستشار الوزير القانوني، ويمنى ياسر، بمكتب الوزير، وإبراهيم سعيد حمزة، مدير عام نائب رئيس جامعة عين شمس، وأحمد محمد حسن، مسئول وحدة تكنولوجيا المعلومات.

وزير التعليم العالى يعتمد الجدول الزمنى لإجراء إنتخابات الإتحادات الطلابية بالجامعات
وزير التعليم العالى يعتمد الجدول الزمنى لإجراء إنتخابات الإتحادات الطلابية بالجامعات

وتختص اللجنة بالتواصل والتنسيق مع اللجان العليا المشرفة على الإنتخابات بالجامعات والمعاهد، وإعداد التقارير اليومية والإحصاءات للعملية الإنتخابية.

الدكتور طايع عبداللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية
الدكتور طايع عبداللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية

جلسة طارئة بجامعة عين شمس لمناقشة إجراءات الإنتخابات

وفي جامعة عين شمس، ترأس الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الجلسة الطارئة لمجلس شئون التعليم والطلاب لمناقشة إجراءات إنتخابات الإتحادات الطلابية للعام الجامعي ٢٠٢٣-٢٠٢٢ وفق الجدول الزمني المعلن من وزارة التعليم العالي، بحضور أعضاء المجلس من عمداء ووكلاء الكلية لشئون التعليم والطلاب، وحضور أعضاء اللجنة العليا للإشراف على الإنتخابات.

الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب
الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب

واستعرض سعود تشكيل اللجنة العليا للإشراف على إنتخابات الإتحادات الطلابية للعام الجامعي الحالى برئاسته، مشددا على ضرورة أن تسير كافة أعمال العملية الإنتخابية في سلاسة ويسر طبق لكل القوانين واللوائح المنظمة وإستيفاء واستلام النماذج الإحصائية المطلوبة والتقارير اليومية طبقاً للجدول الزمني.

كما أكد على أهمية التأكد من حصول الطالب المتقدم للترشيح أو الإدلاء بصوته على التطعيم ضد فيروس كورونا وإتخاذ كافة التدابير والإجراءات الإحترازية اللازمة وتوفير كافة الإحتياجات اللازمة للإعداد للإنتخابات من مطبوعات وأدوات كتابية بما يضمن تنظيم سير العمل.

وخلال كلمته التي وجهها الدكتور عبد الفتاح سعود، أكد أن السباق الإنتخابي ليس به فائز وخاسر وإنما المشاركة في حد ذاتها هي المكسب، لافتاً أن التجربة الديمقراطية لطلاب الجامعة شهدت نضجاً كبيراً منذ عدة سنوات يعكس وعي الطلاب وإدراكهم لدورهم في العمل العام وخدمة أقرانهم من الطلاب، مضيفا أن جامعة عين شمس جامعة جادة في كل المجالات، وهو ما يلقي بالعبء والمسئولية على إتحاد طلابها.

وشدد سعود على ضرورة أن يمارس الطلاب العملية الإنتخابية بشفافية ونزاهة ووسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة، لافتا أن خوض الطلاب للتجربة الإنتخابية داخل الجامعة تصقل شخصيتهم وتثقفهم سياسيا لتؤهلهم لخوض الحياة السياسية خارج للجامعة وممارسة العمل العام لخدمة المجتمع والوطن لنقدم لمصرنا الغالية شباب واعى مثقف قادر على خوض الحياة السياسية والاجتماعية بوعى وإدراك.

وتناول الدكتور تامر راضى، مستشار نائب رئيس الجامعة ومسؤول الإتصال باللجنة العليا للإشراف على الإنتخابات، شرح كافة خطوات العملية الإنتخابية وإجراءاتها والرد على كافة إستفسارات مسؤولى رعاية الشباب بالكليات.

وأوضح أنه سيتم فتح باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات في التاسعة من صباح فدا الخميس الموافق ٢٤ من نوفمبر المقبل، ويتم إعلان الكشوف المبدئية الأحد ٢٧ من نوفمبر، ثم يليه تلقى الطعون وفحصها على مدار يومين، ثم إعلان الكشوف النهائية يوم الأربعاء الموافق ٣٠ نوفمبر، وتبدأ الجولة الأولى من الإنتخابات بمختلف كليات الجامعة في الرابع من ديسمبر، ويتم انتخاب أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات في السادس من ديسمبر، ويتم انتخاب رئيس الإتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم السابع من ديسمبر على أن يتم انتخاب رئيس الإتحاد ونائبه وأمناء اللجان على مستوى الجامعة في الثامن من ديسمبر ٢٠٢٢.

جامعة سوهاج تنهي إستعداداتها لإنطلاق الإنتخابات

وفي جامعة سوهاج، أكد الدكتور مصطفي عبد الخالق، رئيس الجامعة، أن الجامعة بمختلف كلياتها قد أنهت استعداداتها لإنطلاق ماراثون الإنتخابات بسهولة ويسر، بإعتبارها الخطوة الأولى لتكوين شخصية الطلاب السياسية وتأهيلهم ليكونوا قادة المستقبل ليحملوا لواء التنمية والتطوير  بمصرنا الحبيبة.

د. مصطفي عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج
د. مصطفي عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج

وأوضح محمد يوسف، مدير إدارة الإتحادات والأسر الطلابية بجامعة سوهاج، أن كل كلية ستقوم بتشكيل لجنة للإشراف على الإنتخابات مكونة من رئيس اللجنة ويمثله وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وكذلك أعضاء اللجنة وتضم كل من منسق الأنشطة الطلابية، مدير رعاية الشباب، طالبين متميزين من غير المشاركين بالإنتخابات.

رئيس جامعة الزقازيق يترأس اللجنة العليا للانتخابات الطلابية

وفي جامعة الزقازيق، عقدت اللجنة العليا للإشراف علي الإنتخابات الطلابية للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٣-٢٠٢٢ برئاسة الدكتور خالد الدرندلي، رئيس الجامعة، وتناول الإجتماع سبل تنسيق العملية الإنتخابية وتحديد إستراتيجية العمل لضمان سير الإنتخابات الطلابية بشكل سليم وفعال.

كما تم مناقشة تحديد جدول زمني للإشراف علي الإنتخابات وتحديد المراحل الأساسية التي سوف يتم تنفيذها، والذي سوف يبدأ فعالياته بدءا من غدا الخميس ١١/٢٤، وتستمر مراحل التقديم وتلقي الطلبات والطعون حتي إنتهاء الإنتخابات يوم الخميس ١٢/٨.

رئيس جامعة قناة السويس يدعوا طلابه للمشاركة بالماراثون الإنتخابي سواء بالترشيح أو الترشُح

وفي جامعة قناة السويس، أكد الدكتور ناصر مندور، رئيس الجامعة، أنه فور إعتماد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجدول الزمني لإجراء إنتخابات الإتحادات الطلابية بالجامعات للعام الدراسي 2022-2023 بدأت الجامعة في إتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة كما ورد في اللائحة التنفيذية لإجراء الإنتخابات الطلابية داخل الجامعات.

الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس
الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس

وتابع مندور أنه تم تشكيل اللجنة العليا للإشراف على العملية الإنتخابية ومتابعتها بالجامعة، مطالباً بتقديم تقرير تفصيلي عن العملية الإنتخابية بمراحلها المختلفة مع صدور تقرير يومي من اللجنة العليا للإشراف على الإنتخابات.

جاء ذلك أثناء إجتماع رئيس الجامعة ونائبه لشئون التعليم والطلاب بمنسقى البرامج ومنسق عام الأنشطة الطلابية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، وذلك لمناقشة إستعدادات الجامعة لبدء إنتخابات الإتحادات الطلابية.

وطالب رئيس الجامعة أبناءه الطلاب بالمشاركة في الماراثون الإنتخابي سواء بالترشيح أو الترشُح، مشيراً إلى حق كل طالب في المشاركة، لافتاً إلى أهمية توعية الطلاب وحثهم وتشجعيهم على المشاركة وإختيار من يمثلهم ويعبر عن مشاكلهم ومتطلباتهم.

شروط الترشح

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، شروط الترشيح للإنتخابات الطلابية وفقاً لما تم إعلانه من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهى أن يكون مصري الجنسية، أن يكون ذو سمعة وسيرة، وأن يكون مستجدًا في فرقته الدراسية، أن يكون مستجدًا ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات، أن يكون له نشاط طلابى موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد في مجال اللجنة المرشح لها عدا طلاب السنة الدراسية الأولى، ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيًا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها فى المواد من 5 إلى 13 من المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن تم رد الإعتبار له، ألا يكون منتميًا إلى أى منظمة أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

رئيس جامعة الإسكندرية يوجه العمداء بالإستعداد للإنتخابات وتشجيع الطلاب

وفي جامعة الإسكندرية، إعتمد الدكتور عبدالعزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، الجدول الزمنى لأجراء إنتخابات الإتحادات الطلابية للعام الجامعي، مشيرا أنه تم تشكيل لجنة عليا للإشراف على العملية الإنتخابية برئاسة الدكتور وائل نبيل، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ووجه عمداء الكليات بضرورة الإستعداد للعملية الإنتخابية وتشجيع الطلاب وتحفيزهم على المشاركة فيها.

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية

كما وجه الدكتور وائل نبيل وكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب بإتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة وفقاً للائحة التنفيذية الخاصة بإجراء الإنتخابات الطلابية بكليات الجامعة.

رئيس جامعة أسيوط يوجه دعوته للطلاب للإنخراط في الأنشطة الطلابية

وفي جامعة أسيوط، وجه الدكتور أحمد المنشاوى، القائم بعمل رئيس الجامعة، دعوته لأبنائه الطلاب من مختلف كليات الجامعة وطلاب الجامعة الأهلية للانخراط فى الأنشطة الطلابية المختلفة والتي يعد أبرزها إنتخابات إتحاد الطلاب والتي تمثل أول تجربة ديمقراطية تدرب الطلاب على المشاركة السياسية والتفاعل الإيجابي سواء بالترشح أو الانتخاب مما يرسخ لديه قيم الثقة بالنفس وحرية التعبير ويؤكد قيمة صوته الإنتخابى.

الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط
الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط

كما أعلن رئيس الجامعة اعتماده تشكيل اللجنة العليا للإشراف على إنتخابات الإتحادات الطلابية داخل الجامعة برئاسة الدكتور أحمد عبدالمولى، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب، وبعضوية كلاَ من الدكتورة مديحة درويش، عميدة كلية الطب البيطري “مقررا”، والدكتور عبد الحميد أبو سحلي، عميد كلية العلوم، والدكتور عاطف فاروق القرن، الأستاذ المتفرغ بكلية الطب والمشرف العام على الأنشطة الطلابية، والدكتور محمد حسين موسى، المدرس بكلية الحقوق “عضواً قانونياً”، والدكتور أحمد شريت، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، والطالب أحمد مختار محمود حسين، كلية الطب الفرقة الخامسة، والطالبة ندا كمال سيد محسب، كلية التربية الفرقة الثالثة.