بحث علمي

رئيس أكاديمية البحث العلمي يفتتح الإجتماع الـ47 لمديرى المراكز الوطنية لترقيم الدوريات

في يوم 20 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 6:14 م

إفتتح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم، الإجتماع ال 47 لمديرى المراكز الوطنية لترقيم الدوريات والذى يعقد للمرة الأولى فى مصر منذ إنشاء المركز المصرى الوطنى لترقيم الدوريات التابع للشبكة القومية للمعلومات العلمية والتكنولوجية بأكاديمية البحث العلمى عام 1990، بمشاركة 40 دولة وتستمر خلال الفترة من 20 وحتي 23 نوفمبر.

للمرة الأولي في مصر الإجتماع الـ47 لمديرى المراكز الوطنية لترقيم الدوريات بمشاركة ٤٠ دولة

ويعقد هذا الإجتماع سنوياً لمناقشة تقارير الأداء من كل دولة ومراجعة وتعديل القواعد الدولية المنظمة لعمل المركز الدولى والمراكز الوطنية على مستوى العالم، ويمثل مصر في الإجتماع المهندس ماجد الصادق، المشرف على الشبكة القومية للمعلومات ورباب رشوان، رئيس الإدارة المركزية للإعلام والتوثيق بأكاديمية البحث العلمي.

يذكر إنه من أهم الأدوار الأساسية التى يقوم بها المركز المصرى هو تجميع وتسجيل الدوريات والمجلات والسلاسل وتسجيلها بالمركز الدولى وذلك كأحد أهم وسائل الضبط الببليوجرافى بالإضافة إلي الحصر للانتاج الفكرى المصرى لمعاونة المجتمع المصرى في معرفة ما ينشر فى مصر.

الجدير بالذكر أن المركز الدولى لترقيم الدوريات يتبع المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) والتى تضم 90 مركز وطنى يمثل 90 دولة منها ثمانى دول عربية.

كما أن أحد الأهداف الرئيسية للأكاديمية في العمل مع المجتمع العلمي هي نشر ومشاركة المعرفة مع المجتمع، وذلك من خلال العديد من الآليات، مثل مشروع تطوير النشر الوطني مع ناشرين دوليين مثل Elsevier و Springer و Taylor & Francis، وما إلى ذلك، مما ساعد بنجاح في ترقية 85 من المجلات العلمية المصرية وفهرستها دوليًا، وكذلك من خلال شراكات مع المبادرات المحلية الكبرى مثل بنك المعرفة المصري، حيث تستضيف الأكاديمية وتدير المنصة الوطنية للنشر التي تضم 846 مجلة مفتوحة الوصول، والتي تضم أكثر من 256000 مقالة والتي حققت أكثر من 77 مليون مرة تحميل وقراءة للمقالات عالميًا.

ذلك بإلإضافة إلى العمل بقطاع العلاقات العلمية والثقافية والتى تتولى نشر الموضوعات العلمية بشكل مبسط للمجتمع العلمى وتبسيط الموضوعات العلمية لغير المتخصصين من العامة والشباب والنشء.