ملفات

بعد نجاح COP27.. رئيس تحرير «نتعلم مصري» يقترح تغيير مسمي وزارة البيئة إلي «البيئة والمناخ»

في يوم 18 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 7:54 م

قال هاني النقراشي، رئيس تحرير موقع “نتعلم مصري“، إن مصر أبهرت العالم خلال تنظيمها فعاليات الدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ cop27 المنعقدة بشرم الشيخ، في الفترة من ٦ إلي ١٩ نوفمبر الجاري، بعدما تم مد يوم آخر بدلا من ١٨ نوفمبر.

وأضاف النقراشي، أن الدورة ٢٧ من قمة المناخ اختفلت بشكل كبير عن الدورات السابقة، حيث كان من الواضح إصرار جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، علي أن تخرج هذه الدورة بقرارات وإجراءات واقعية وبشكل جاد وليس مجرد أقوال وشعارات فقط.

وتابع: كان من الواضح إستعداد مصر جيدا بطريقة احترافية ومنظمة للدورة cop27، من خلال إعداد الأبحاث العلمية في كافة المؤسسات وعلي رأسها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبما فيها الجامعات والمراكز البحثية، فضلا عن إقامة المؤتمرات وحملات التوعية من جانب جميع قطاعات ومؤسسات جمهورية مصر العربية من أجل التصدي ومواجهة التغيرات المناخية.

ولفت النقراشي إلي أن مصر ستستمر في إقامة الفاعليات والأبحاث وحملات التوعية علي مدار عام كامل، إلي أن تسلم “الشقيقة الإمارات العربية المتحدة” الدورة cop28.

وأشار النقراشي إلي أن بعض دول العالم وعلي رأسها اليابان يوجد بها “وزيرا للمناخ”، نظرا لأهمية قضية التغيرات المُناخية والتي ستستمر الإهتمام بها طوال سنوات العمر، مستطردا: “بعد النجاح الباهر والمشرف أمام العالم لمصر وتنظيمها للدورة ٢٧ من قمة المناخ، أقترح بتغيير مسمي وزارة البيئة في مصر إلي وزارة البيئة والمناخ، ويشكل داخل الوزارة قطاع خاص بالمناخ، يتولي مسئولية ومتابعة كافة الفاعليات والأنشطة في جميع المؤسسات وقطاعات الدولة”.